موانع الميراث في الشريعة الإسلامية و تطبيقاتها في المحاكم الشرعية بقطاع غزة

مقدم أطروحة جامعية

مصلح، محمود سالم

مشرف أطروحة جامعية

هنية، مازن إسماعيل مصباح

الجامعة

الجامعة الإسلامية

الكلية

كلية الشريعة و القانون

القسم الأكاديمي

قسم القضاء الشرعي

دولة الجامعة

فلسطين (قطاع غزة)

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2008

الملخص العربي

إن موضوع موانع الميراث، من أهم المواضيع التي يجب على طالب الفقه أن يكون على علم بها، لتعلقها بحياة الإنسان المادية، لذلك كتبت هذا البحث مشتملا على ثلاثة فصول، يتكون الفصل الأول من ثلاثة مباحث، تحدثت في المبحث الأول عن مفهوم موانع الميراث مشمولا مفهوم المانع و الميراث. و في المبحث الثاني تحدثت عن التكييف الفقهي لموانع الميراث المتفق عليها و هي القتل، و الرق، و اختلاف الدين، و اللعان، و التكييف الفقهي لموانع الميراث المختلف فيها وهي جهل تاريخ الوفاة، و ميراث طلاق المريض مرض الموت، و ميراث ذوي الرحم، و مانع الدور الحكمي، و مانع اختلاف الدارين، و مانع النبوة. و تحدثت في المبحث الثالث عن مفهوم الحجب و أنواعه و هي حجب الحرمان و حجب النقصان و عن العلاقة بين المنع و الحجب. و جاء الفصل الثاني مشتملا على أربعة مباحث، المبحث الأول منه جاء فيه حكم توريث القاتل، و ظهر فيه أن القاتل خطأ لا يرث ممن قتلة، و أن القاتل غير المكلف يرث ممن قتلة، و أما القاتل بالتسبب لا يرث، كما ذكرت فيه حكم القاتل بحق و ظهر فيه أنه يرث ممن قتلة. و أما المبحث الثاني فقد أشتمل على حكم توريث الرقيق، و الذي أجمع فيه العلماء على أن القن لا يرث، و لعدم الحاجة إلية لم أتعرض إلية بالتفصيل. كما جاء المبحث الثالث مشتملا على حكم توريث المسلم من الكافر والمرتد، و ظهر فيه أن الكافر لا يرث المسلم والمسلم لا يرث الكافر و لا يرث المرتد و لا يرثه المرتد. و أما المبحث الرابع جاء مشتملا على توريث ابن اللعان لا يرث من لاعن علية، ولا يرثه الملاعن، كما أن ابن اللعان عصبته هي أمة فإذا لم توجد الأم يكون الميراث لعصبتها. و جاء الفصل الثالث مشمولا على خمسة مباحث، جاء في المبحث الأول حكم توريث من جهل تاريخ وفاتهم في حادث واحد من بعضهم البعض، و تبين لدى الباحث أن من جهل تاريخ وفاتهم في حادث واحد لا يرثون من بعضهم البعض بل يورث كل منهم ورثته الأحياء. و أما المبحث الثاني جاء مبينا حكم توريث ذوي الرحم، والذي ثبت فيه توريث ذوي الرحم إن لم يوجد أصحاب الفروض أو عصبات للمتوفي، كما ظهر أن توريث ذوي القربى هي الأرجح لأنها نفس طريقة التوريث العادية من أصحاب الفروض. و أما المبحث الثالث جاء مبينا حكم توريث من يلحقهم الدور الحكمي، و الذي ظهر فيه للباحث أن الدور الحكمي مانع من موانع الميراث. كما جاء المبحث الرابع مبينا حكم توريث من اختلفت دارهم، والذي ظهر فيه للباحث أن اختلاف الدار منع من موانع الميراث لانقطاع الموالاة. و أما المبحث الخامس فقد ذكرت فيه حكم مانع النبوة من الميراث دون الخوض في تفصيل لعدم واقعية المسألة و لعدم الحاجة إليه.

التخصصات الرئيسية

الأديان

الموضوعات

عدد الصفحات

153

قائمة المحتويات

ملخص البحث.

فهرس الموضوعات.

الفصل الأول : مفهوم موانع الميراث و علاقة الحجب به.

الفصل الثاني : موانع الميراث المتفق عليها.

الفصل الثالث : موانع الميراث المختلف فيها.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

مصلح، محمود سالم. (2008). موانع الميراث في الشريعة الإسلامية و تطبيقاتها في المحاكم الشرعية بقطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300557

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

مصلح، محمود سالم. موانع الميراث في الشريعة الإسلامية و تطبيقاتها في المحاكم الشرعية بقطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300557

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

مصلح، محمود سالم. (2008). موانع الميراث في الشريعة الإسلامية و تطبيقاتها في المحاكم الشرعية بقطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300557

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-300557