الانحرافات الجنسية لدى نزلاء و نزيلات مراكز الإصلاح و التأهيل الأردنية

العناوين الأخرى

Sexual deviances upon the inmates of rehabilitation and correction centers in Jordan

مقدم أطروحة جامعية

الصرايرة، نائلة سليمان

مشرف أطروحة جامعية

التوايهة، عباطة ضبعان ظاهر

الجامعة

جامعة مؤتة

الكلية

كلية العلوم الاجتماعية

القسم الأكاديمي

قسم علم الاجتماع

دولة الجامعة

الأردن

الدرجة العلمية

دكتوراه

تاريخ الدرجة العلمية

2009

الملخص العربي

هدفت الدراسة إلى التعرف على الانحرافات الجنسية الممارسة من قبل نزلاء و نزيلات مراكز الإصلاح و التأهيل الأردنية، حيث تكونت عينة الدراسة من 361 نزيلا و نزيلة، و بلغ عدد النزيلات 41 نزيلة، بينما بلغ عدد النزلاء 320 نزيلا، و خضعت للتحليل الإحصائي 254 استبانة، ليكون مجموع الاستبانات التي لم تخضع للتحليل 107.

و من أجل ذلك تك تطوير استبانة تتكون من ثلاثة مقاييس و هي مقياس الانحرافات الجنسية الممارسة خلال مرحلة الطفولة، و مقياس الانحرافات الجنسية الممارسة خلال مرحلة السجن، و مقياس العوامل المؤدية للانحرافات الجنسية، و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج و منها وجود الممارسات الجنسية التالية خلال مرحلة الطفولة و السجن و هي : ممارسة اللواط، و السحاق، الغلمانية، و انحراف تحول الزي، الجاذبية الجنسية (البارفيليا)، أيضاً توصلت إلى : وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير النوع الاجتماعي و الانحرافات الممارسة خلال كل من مرحلة الطفولة حيث كانت لصالح الإناث، و مرحلة السجن فالفروق كانت لصالح الذكور، أيضا وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من الفترة الزمنية، و قوة النزيل و بين المنحرفين جنسيا و بين غير المنحرفين جنسا و نزيلات مراكز الإصلاح و التأهيل الأردنية، في حيت تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من تلقي المساعدات، و قدرة نظام الحماية، و الخلوة الشرعية، و الاضطرابات النفسية و ممارسة الانحرافات الجنسية من نزلاء و نزيلات مراكز الإصلاح و التأهيل الأردنية، و خلصت الدراسة إلى طرح مجموعة من التوصيات و منها تصنيف النزلاء و النزيلات و فقاص للخطورة الجنسية، و تعديل النص المتعلق بمكان ممارسة الخلوة الشرعية.

التخصصات الرئيسية

العلوم الاجتماعية (متداخلة التخصصات)

الموضوعات

عدد الصفحات

171

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات.

الملخص.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و مشكلتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : المنهجية و التصميم.

الفصل الرابع : عرض النتائج و مناقشتها و التوصيات.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الصرايرة، نائلة سليمان. (2009). الانحرافات الجنسية لدى نزلاء و نزيلات مراكز الإصلاح و التأهيل الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300596

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الصرايرة، نائلة سليمان. الانحرافات الجنسية لدى نزلاء و نزيلات مراكز الإصلاح و التأهيل الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة مؤتة. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300596

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الصرايرة، نائلة سليمان. (2009). الانحرافات الجنسية لدى نزلاء و نزيلات مراكز الإصلاح و التأهيل الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300596

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-300596