صيغ تمويل التعليم المستقاة من الفكر التربوي الإسلامي و أوجه الإفادة منها في تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني

Other Title(s)

Formulations for instruction financing derivative from Islamic education thought, and ways of availing from them in financing academic Palestinian instruction

Dissertant

صبيح، لينا زياد

Thesis advisor

الحولي، عليان عبد الله سليمان

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Education

Department

Fundamentals of Education Department

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2005

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الي التعرف على واقع تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني، و الكشف عن صيغ تمويل التعليم المستقاة من الفكر التربوي الإسلامي، و استعراض بعض الاتجاهات و التجارب العالمية و الإقليمية في تمويل التعليم الجامعي، و تحديد أوجه الإفادة منها في تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني، ذلك من خلال الإجابة على السؤال الرئيس التالي : ما هي صيغ تمويل التعليم المستقاة من الفكر التربوي الإسلامي، و ما أوجه الإفادة منها في تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني؟ و لتحقيق أهداف الدراسة اتبع المنهج الوصفي التحليلي، و المنهج التاريخي.

و قامت الباحثة بتصميم ثلاث أدوات للدراسة و هي : أ- بطاقة تحليل : بهدف تحليل المؤسسات التربوية التي أنشئت في العهود الإسلامية، و ذلك للوصول الي صيغ تمويلها.

ب- استبانة : بهدف التعرف على واقع تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني، و الكشف عن مدى الاستفادة من بعض الصيغ الإسلامية و المعاصرة في تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني.

و قد تم توزيع الاستبانات علي مجتمع الدراسة، الذي تكون من جميع أعضاء مجالس الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة، و البالغ عددهم (52) عضوا، و بعد جمع الاستبانات تمت معالجة البيانات باستخدام برنامج (SPSS) حيث استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية (التكرارات و النسب المئوية).

ت- مقابلات : بهدف التعرف إلى رأي الشرع في بعض الأمور المتعلقة بالزكاة.

و قد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : 1.

تعتمد الجامعات الفلسطينية في تمويلها بدرجة كبيرة على رسوم الطلبة، و بدرجة متوسطة على كل من المصادر الذاتية، و التبرعات و الهبات الخارجية، أما التبرعات و الهبات الداخلية فدرجة الاعتماد عليها ضعيفة.

2.

تعاني الجامعات الفلسطينية من أزمة مالية سببها : قلة ما تخصصه الحكومة (السلطة الوطنية الفلسطينية) للتعليم العالي، تراكم عجز مالي لسنوات متتالية، غياب استراتيجية وطنية تخص تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني، و الاعتماد على مصادر تمويلية غير ثابتة.

3.

كانت المؤسسات التربوية التي أنشئت في العهود الإسلامية تعتمد على سياسة تمويلية واضحة و مستقرة تراعي البعد (الاجتماعي، الاقتصادي، السياسي، و الديني).

4.

أغلب المؤسسات التربوية التي أنشئت في العهود الإسلامية كانت ذات نشأة خاصة، و كانت تعتمد في تمويلها على أموال الوقف الإسلامي اعتمادا كبيرا، فقد كانت تزدهر و تقوى بمقدار ازدهار العقارات الموقوفة عليها.

5.

يمكن اعتماد الوقف الإسلامي بشتى أساليبه، و وسائله مصدرا من مصادر تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني.

6.

يمكن الاعتماد على أموال الزكاة كصيغة من صيغ تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني.

و من أهم ما أوصت به الدراسة : أ- ضرورة وضع استراتيجية تمويلية واضحة الأبعاد و مستقرة من قبل وزارة التربية و التعليم العالي، تراعي البعد الاجتماعي و الاقتصادي و الديني.

ب- تفعيل الوقف الإسلامي بأشكاله المختلفة و ذلك من خلال : -1 تقديم الوقف الإسلامي على أساس أسهم مالية تخصص عائداتها لبرامج معينة في الجامعة.

2- تقدم أسهم في رأس مال شركات مساهمة توقف و تخصص لخدمة الطالب الفقير.

3- تقوم وزارة الأوقاف بكفالة بعض الطلاب، ودعم المشاريع و الأبحاث النوعية، و إنشاء المختبرات العلمية و الأبنية الدراسية، و تقديم أراض للجامعات.

4- تأجير عقارات موقوفة يعود ريعها للجامعات.

ت- العمل على إتباع مبدأ المشاركة من قبل (المجتمع بكافة أفراده، و مؤسساته، الحكومة، الجامعة) في تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

258

Table of Contents

ملخص الدراسة.

قائمة المحتويات.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الإطار النظري.

الفصل الرابع : إجراءات الدراسة.

الفصل الخامس : نتائج الدراسة.

الفصل السادس : مناقشة النتائج و التوصيات.

American Psychological Association (APA)

صبيح، لينا زياد. (2005). صيغ تمويل التعليم المستقاة من الفكر التربوي الإسلامي و أوجه الإفادة منها في تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300614

Modern Language Association (MLA)

صبيح، لينا زياد. صيغ تمويل التعليم المستقاة من الفكر التربوي الإسلامي و أوجه الإفادة منها في تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300614

American Medical Association (AMA)

صبيح، لينا زياد. (2005). صيغ تمويل التعليم المستقاة من الفكر التربوي الإسلامي و أوجه الإفادة منها في تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300614

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-300614