واقع الإدارة المدرسية في محافظة غزة في ضوء معايير الإدارة الإستراتيجية

مقدم أطروحة جامعية

عساف، محمود عبد المجيد رشيد

مشرف أطروحة جامعية

الآغا، محمد عثمان

الجامعة

الجامعة الإسلامية

الكلية

كلية التربية

القسم الأكاديمي

قسم أصول التربية

دولة الجامعة

فلسطين (قطاع غزة)

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2005

الملخص العربي

هدفت هذه الدراسة إلى دراسة واقع الإدارة المدرسية في ضوء معايير الإدارة الاستراتيجية، و رصد مدى تطبيق هذا النمط و قدرته على الإصلاح في ظل التغير الكمي و النوعي في البيئة، كما هدفت إلى الإجابة عن السؤال التالي : هل هناك اختلاف بين مديري مدارس محافظة غزة في درجة ممارساتهم الإدارية في ضوء معايير الإدارة الاستراتيجية باختلاف الجنس، المؤهل العلمي، المرحلة التعليمية، سنوات الخدمة ؟ و يتفرع من هذا السؤال الفروض التالية التي حاولت الدراسة التحقق منها، و هي : ١- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.05 ≤ α في الممارسات الإدارية لدى مديري المدارس في ضوء معايير الإدارة الاستراتيجية تعزى إلى متغير الجنس (ذكر، أنثى). ٢- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.05 ≤ α في الممارسات الإدارية لدى مديري المدارس في ضوء معايير الإدارة الاستراتيجية تعزى إلى متغير المؤهل العلمي (بكالوريوس، ماجستير). ٣- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.05 ≤ α في الممارسات الإدارية لدى مديري المدارس في ضوء معايير الإدارة الاستراتيجية تعزى إلى متغير المرحلة التعليمية (أساسي، ثانوي). 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.05 ≤ α في الممارسات الإدارية لدى مديري المدارس في ضوء معايير الإدارة الاستراتيجية تعزى إلى متغير سنوات الخدمة (1-5 سنوات،5-10 سنوات،10سنوات فما فوق). و استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لمثل هذا النوع من الدراسات، في وصف الظاهرة موضوع الدراسة و تحليل بياناتها، و بيان العلاقة بين مكوناتها. و تكونت عينة الدراسة من جميع مديري و مديرات المدارس الحكومية بمحافظة غزة و عددهم (١٢٨)في العام الدراسي (2004-2005م). و لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة لهذا الغرض اشتملت على (٦٥) فقرة موزعة على (٣) مجالات هي : (مفاهيم مدير المدرسة عن مبادئ الإدارة الاستراتيجية- اتجاهات مدير المدرسة نحو الإدارة الاستراتيجية- ممارسة مدير المدرسة للإدارة الاستراتيجية). و قد تم التأكد من صدق الاستبانة بعرضها على مجموعة من المحكمين، كما استخدم الباحث معادلة بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي للاستبانة بحساب معاملات ارتباط بيرسون بين كل مجال من مجالات الاستبانة و الدرجة الكلية لها. كما قام الباحث بحساب ثبات الاستبانة باستخدام طريق التجزئة النصفية حيث بلغ معامل الثبات الكلي (٠,٨٦)، كما استخدم طريقة ألفا كرونباخ كطريقة أخرى لحساب الثبات و وجد أن معامل الثبات الكلي (٠,٩٦) و هي نسبة كافية لتطبيق الأداة. و تم تحليل إجابات أفراد العينة باستخدام النسب المئوية و التكرارات و اختبار T و تحليل التباين الأحادي. و قد أشارت نتائج الدراسة إلى أن مديري المدارس لديهم مفاهيم واضحة لمبادئ الإدارة الاستراتيجية، و اتجاهات إيجابية نحو تطبيقها في الإدارة المدرسية، إلا أنهم يمارسوها بنسبة ٨٢,٨ %.

في حين كان واقع الإدارة المدرسية في محافظة غزة في ضوء معايير الإدارة الاستراتيجية بنسبة ٨٤,٤ %. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الممارسات الإدارية لدى مديري المدارس في ضوء معايير الإدارة الاستراتيجية تعزى لعامل الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، و لكن توجد فروق دالة إحصائيا في هذه الممارسات تعزى إلى المرحلة التعليمية و ذلك لصالح المرحلة الثانوية. و بناء على نتائج الدراسة أوصى الباحث بما يلي : • حاجة المدارس إلى تبني ممارسة الإدارة الاستراتيجية و التخطيط الاستراتيجي كنشاط طبيعي و اعتيادي داخل المدرسة. • ضرورة صياغة استراتجية واضحة للمدرسة تتكامل مع الاستراتيجية العامة متضمنة الغايات التي تريد الإدارة الاستراتيجية تحقيقها و الرؤية المستقبلية لدورها. • ضرورة إعداد دورات تدريبية للمديرين حول مبادئ الإدارة الاستراتيجية و التخطيط الاستراتيجي. • ضرورة التنسيق بين كل من الإدارة المركزية، و الإدارات المدرسية. • تخفيف المهام الملقاة على عاتق المدير و خاصة المدارس الكبيرة، و الحد من أعماله الكتابية الروتينية. • العمل على خلق قاعدة بيانات و نظم معلومات متطورة لدى المدارس و هي عبارة عن شبكة من المعلومات تتعلق بالبيئة الداخلية و الخارجية للمدرسة. • العمل على خلق قاعدة بيانات و نظم معلومات متطورة لدى المدارس و هي عبارة عن شبكة من المعلومات تتعلق بالبيئة الداخلية و الخارجية للمدرسة.

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال
العلوم التربوية

الموضوعات

عدد الصفحات

183

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري.

الفصل الثالث : الدراسات السابقة.

الفصل الرابع : الطريقة والإجراءات.

الفصل الخامس : نتائج الدراسة و تفسيراتها.

التوصيات و المقترحات.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عساف، محمود عبد المجيد رشيد. (2005). واقع الإدارة المدرسية في محافظة غزة في ضوء معايير الإدارة الإستراتيجية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300672

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عساف، محمود عبد المجيد رشيد. واقع الإدارة المدرسية في محافظة غزة في ضوء معايير الإدارة الإستراتيجية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300672

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عساف، محمود عبد المجيد رشيد. (2005). واقع الإدارة المدرسية في محافظة غزة في ضوء معايير الإدارة الإستراتيجية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300672

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-300672