مشكلات المديرين المساعدين بمدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة من وجهة نظرهم و سبل علاجها

Dissertant

تربان، كمال محمد فهاد

Thesis advisor

الحولي، عليان عبد الله سليمان

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Education

Department

Fundamentals of Education Department

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2006

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة، إلى التعرف على مشكلات المديرين المساعدين، بمدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة من وجهة نظرهم، و إظهار أثر متغيرات : النوع، عدد سنوات الخدمة، المرحلة التعليمية، في درجة تقديرهم للمشكلات التي تواجههم في عملهم، و تقديم توصيات يمكنها أن تسهم في علاج هذه المشكلات.

و قد استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي، و تكونت عينة دراسته من جميع المديرين المساعدين، بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة، في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ٢٠٠٥ / ٢٠٠٦ م، الذين اجتازوا الدورة التدريبية الخاصة بهم، و البالغ عددهم (١٢٧) مديرا مساعدا مديرة مساعدة.

و لأغراض الدراسة أعد الباحث استبانة، تكونت من (٥٩) فقرة، موزعة على ثلاثة أبعاد هي : مهام و صلاحيات المدير المساعد (١٩) فقرة، التدريب على مهام مدير المدرسة (20) فقرة، أمور ذات علاقة بمناخ عمل المدير المساعد (٢٠) فقرة.

و للتحقق من صلاحية أداة الدراسة ، قام الباحث بفحص صدقها و ثباتها، حيث حصل على نتائج أعطته ثقة بأداة دراسته، أما معالجة البيانات إحصائيا، فتمت من خلال الحزمة الإحصائية (Spss) و استخراج المتوسطات الحسابية و النسب المئوية و اختبار "ت" و اختبار " مان وتني ".

و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: ١.

تمثلت أهم المشكلات، التي تواجه المديرين المساعدين بمدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة، من وجهة نظرهم في الآتي : أ- مشكلات ذات علاقة بمهام و صلاحيات المدير المساعد، حيث دارت هذه المشك لا تحول غموض التوصيف الوظيفي للمدير المساعد، مما تسبب في تكليفه بالمزيد من أعباء العمل، و الحد من حريته في ممارسة عمله داخل المدرسة.

ب- مشكلات ذات علاقة بعملية التدريب على مهام مدير المدرسة، كعدم مراعاة الوكالة لرغبات المديرين المساعدين أو احتياجاتهم، عند طرح المادة التدريبية، أو اختيار أساليب التدريب، إضافة إلى الضعف النسبي للفائدة المستفادة من هذا البرنامج، و ضعف بعض أفراد طواقم التدريب.

ج- مشكلات ذات علاقة بمناخ عمل المدير المساعد : كضعف ترحيب المدير بوجود المدير المساعد معه في المدرسة، و عدم تهيئة الظروف المناسبة له لأداء مهام عمله بالشكل المطلوب، إضافة إلى محدودية دوره في المدرسة، و هي أمور يمكن ردها في غالبيتها، إلى عدم وجود توصيف وظيفي واضح للمدير المساعد.

٢.

لا أثر ذو دلالة إحصائية لأي من متغيرات : النوع، عدد سنوات الخدمة، المرحلة التعليمية، على درجة تقدير المديرين المساعدين بمدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة للمشكلات التي تواجههم في عملهم.

و أوصت الدراسة بالآتي : ١- ضرورة إعداد توصيف وظيفي واضح للمدير المساعد، و تعيين جهة مشرفة في دائرة التربية و التعليم في الوكالة تعنى بشئون المديرين المساعدين و العمل على توفير أفضل الأجواء لهم لممارسة مهام عملهم.

٢- ضرورة العناية بشكل أفضل بالبرنامج التدريبي الخاص بمديري المدارس، سواء من حيث منهاجه، أو ظروف تنفيذه، أو الكادر المكلف بعملية التدريب.

٣- أهمية توفير البيئة المناسبة للمدير المساعد، لتمكينه من أداء عمله على أكمل وجه، من خلال مساعدة مدير كل مدرسة، على توفير غرفة مجهزة بشكل لائق بالمدير المساعد، و حث مدير المدرسة من قبل دائرة التربية و التعليم في الوكالة على التنسيق الكامل مع المدير المساعد في كل ما يتعلق بشؤون المدرسة.

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

116

Table of Contents

ملخص الدراسة.

قائمة المحتويات.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري.

الفصل الثالث : الدراسات السابقة.

الفصل الرابع : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الخامس : نتائج الدراسة و مناقشتها، و التوصيات و المقترحات.

American Psychological Association (APA)

تربان، كمال محمد فهاد. (2006). مشكلات المديرين المساعدين بمدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة من وجهة نظرهم و سبل علاجها. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300805

Modern Language Association (MLA)

تربان، كمال محمد فهاد. مشكلات المديرين المساعدين بمدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة من وجهة نظرهم و سبل علاجها. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300805

American Medical Association (AMA)

تربان، كمال محمد فهاد. (2006). مشكلات المديرين المساعدين بمدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة من وجهة نظرهم و سبل علاجها. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300805

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-300805