واقع التخطيط الاستراتيجي في الجامعة الإسلامية في ضوء معايير الجودة

Dissertant

الدجني، إياد علي يحيى

Thesis advisor

الحولي، عليان عبد الله سليمان

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Education

Department

Fundamentals of Education Department

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2006

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التخطيط الاستراتيجي في الجامعة الإسلامية بغزة، من خلال تحليل الخطة الاستراتيجية في ضوء معايير الجودة التي أقرتها الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة و النوعية لمؤسسات التعليم العالي في فلسطين، و ذلك من خلال الإجابة على السؤال الرئيس :- "ما واقع التخطيط الاستراتيجي في الجامعة الإسلامية في ضوء معايير الجودة ؟" و قد تعرضت الدراسة لمدى وضوح مفهوم التخطيط الاستراتيجي و مدى ممارسته و مدى توافر معايير الجودة المعتمدة التي تضمنها نموذج الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة و النوعية لمؤسسات التعليم العالي في فلسطين في الخطة الاستراتيجية للجامعة الإسلامية بغزة و معايير مكونات الخطة الاستراتيجية الجيدة، و مدى توافرها في الخطة الاستراتيجية للجامعة ثم الصيغ و التوصيات المقترحة التي تسهم في تطوير التخطيط الاستراتيجي في الجامعة في ضوء معايير الجودة.

و لتحقيق أهداف الدراسة، اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، و منهج تحليل المحتوى، و قام بتصميم استبانة مكونة من (58)، فقرة موزعة على أربعة أبعاد هي :- • مدى وضوح مفهوم التخطيط الاستراتيجي.

• اتجاهات إدارة الجامعة نحو التخطيط الاستراتيجي.

• درجة ممارسة إدارة الجامعة لعملية التخطيط الاستراتيجي.

• درجة توافر معايير الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة و النوعية في الخطة الاستراتيجية للجامعة الإسلامية.

و قد تم توزيع الاستبانة على كل مجتمع الدراسة المتمثل بإدارة الجامعة، و فريق التخطيط و الجودة، البالغ عددهم (117)، عضوا، و قد استجاب منهم (105)، كما قام الباحث بإعداد بطاقة تحليل محتوى، و عقد ورشة لمجموعة بؤرية مكونة من عشرة من أساتذة الجامعة من كليات و دوائر مختلفة، لتحليل محتوى الخطة.

و لمعالجة البيانات التي حصل عليها الباحث إحصائيا، تم استخدام برنامج الرزم الإحصائية (spss)، و قد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها :- و ضوح المفهوم العام للتخطيط الاستراتيجي لدى إدارة الجامعة بدرجة مرتفعة بلغت (79.98)، و قد ارتفعت درجة الميل بدرجة مرتفعة جدا للمفهوم الذي يربط التخطيط الاستراتيجي بالجودة بنسبة ( 88.08) أن نسبة (75.89) من مجتمع الدراسة يمارسون التخطيط الاستراتيجي و يعتبرون أن جودة التخطيط الاستراتيجي خطوة لازمة و مهمة لتحقيق الجودة الشاملة في سياسات الجامعة و أدائها.

توافر معايير الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة و النوعية في مكونات الخطة الاستراتيجية للجامعة بنسبة مرتفعة بلغت (75.36).

وجود ضعف في صياغة بعض جوانب الرؤية و الرسالة و الأهداف من حيث (عمومية الرؤية و ضعف استشرافها للمستقبل، شمولية بعض الأهداف، عدم دقة التعبير في بعض جوانب الرسالة).

عدم رضا إدارة الجامعة عن جودة القاعات و المختبرات، و مرافق الأنشطة المرافقة للمنهاج حيث بلغت نسبة توافر المعايير (67.17)، و هي نسبة جيدة تقترب من المتوسط.

و من أهم ما أوصت به الدراسة ما يلي :- 1.

تبني استراتيجية الجودة و مبادئها عند إعداد الخطة الاستراتيجية للجامعة، و السعي إلى بناء ثقافة تنظيمية لدى العاملين بمفهوم و أهمية التخطيط الاستراتيجي.

2.

تطوير معايير و مؤشرات أداء واضحة و معتمدة تصلح لقياس عملية التخطيط الاستراتيجي في كافة مراحلها و تنسجم و معايير الجودة.

3.

مراعاة نسب قبول الطلبة و أعدادهم بما يتناسب و أعداد المدرسين، و الإمكانات المادية و المرافق، و الالتزام بمعايير الهيئة الوطنية و وزارة التعليم العالي في هذا المجال.

4.

بناء أهداف الخطة الاستراتيجية على أساس يحقق شمولية محاور الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة و النوعية.

5.

دعم الجودة و الخدمات الإدارية و العمل على تحسين المرافق و تطبيق المعايير التي تناولتها الدراسة.

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

164

Table of Contents

فهرس المحتويات.

ملخص الدراسة.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الإطار النظري.

الفصل الرابع : إجراءات الدراسة.

الفصل الخامس : نتائج الدراسة و مناقشته.

American Psychological Association (APA)

الدجني، إياد علي يحيى. (2006). واقع التخطيط الاستراتيجي في الجامعة الإسلامية في ضوء معايير الجودة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300816

Modern Language Association (MLA)

الدجني، إياد علي يحيى. واقع التخطيط الاستراتيجي في الجامعة الإسلامية في ضوء معايير الجودة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300816

American Medical Association (AMA)

الدجني، إياد علي يحيى. (2006). واقع التخطيط الاستراتيجي في الجامعة الإسلامية في ضوء معايير الجودة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300816

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-300816