برنامج مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة في حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الأول الثانوي الأدبي بغزة

العناوين الأخرى

Suggested programme to remedy the common mistakes in solving the mathematical problem for the eleventh literary section graders in Gaza

مقدم أطروحة جامعية

رصرص، حسن رشاد

مشرف أطروحة جامعية

عفانة، عزو إسماعيل سالم

الجامعة

الجامعة الإسلامية

الكلية

كلية التربية

القسم الأكاديمي

قسم المناهج و طرق التدريس

دولة الجامعة

فلسطين (قطاع غزة)

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2007

الملخص العربي

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية البرنامج المقترح لعلاج الأخطاء الشائعة في حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الأول الثانوي الأدبي بغزة. اتبع الباحث في دراسته المنهجين الوصفي و التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة الوصفية من (303) طالب و طالبة من أصل (3027) طالبا و طالبة في الصف الأول الثانوي الأدبي بمحافظة رفح.

لذلك قام الباحث بإعداد اختبارا تشخيصيا لتحديد الأخطاء الأكثر شيوعا لدى طلبة الصف الأول الثانوي الأدبي، و ذلك في ضوء الأدب التربوي و نتائج استبيان مفتوح موجه إلى معلمي الرياضيات و البالغ عددهم (20) معلما و معلمة. تم رصد الأخطاء الشائعة وبلغ عددها (8) أخطاء شائعة، و في ضوء هذه الأخطاء أعد الباحث برنامجا مقترحا لعلاج هذه الأخطاء. تم اختيار عينة تجريبية قصديه مكونة من (4) شعب، شعبتين للذكور إحداهما ضابطة و الأخرى تجريبية، و شعبتين للإناث إحداهما ضابطة و الأخرى تجريبية، و بلغ حجم العينة (165) طالبا و طالبة.

قام الباحث بتطبيق اختبار تشخيصي للأخطاء قبليا و بعديا على عينة الدراسة التجريبية، و باستخدام اختبار (ت)، و اختبار مان– وتني (يو) و استخدام مربع إيتا للتأكد من أن حجم الفروق الناتجة جوهرية و ليست نتيجة للصدفة، بالإضافة إلى حساب نسبة الكسب المعدل لبلاك، و أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج المقترح في علاج الأخطاء الشائعة في حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الأول الثانوي الأدبي من خلال توصل الدراسة إلى النتائج التالية : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01= α) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة و متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01= α) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة و متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01= α) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة و متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01= α) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات الطلاب مرتفعي التحصيل في المجموعة الضابطة و متوسط درجات الطلاب مرتفعي التحصيل في المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01= α) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات الطالبات مرتفعات التحصيل في المجموعة الضابطة و متوسط درجات الطالبات مرتفعات التحصيل في المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01= α) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات الطلاب من خفضي التحصيل في المجموعة الضابطة ومتوسط درجات الطلاب منخفضي التحصيل في المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01= α) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات الطالبات منخفضات التحصيل في المجموعة الضابطة و متوسط درجات الطالبات منخفضات التحصيل في المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية. - نسبة الكسب المعدل بعد التطبيق البعدي للاختبار بلغت (1.234)، و تؤكد هذه النتيجة على فاعلية البرنامج المقترح. في ضوء النتائج يوصي الباحث باستخدام البرنامج المقترح لعلاج الأخطاء الشائعة في حل المسألة الرياضية، و زيادة اهتمام المعلمين بالمسألة الرياضية واستراتيجيات حلها.

التخصصات الرئيسية

الرياضيات
العلوم التربوية

الموضوعات

عدد الصفحات

200

قائمة المحتويات

قائمة المحتويات.

المستخلص.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري.

الفصل الثالث : الدراسات السابقة.

الفصل الرابع : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الخامس : نتائج الدراسة و مناقشتها.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

رصرص، حسن رشاد. (2007). برنامج مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة في حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الأول الثانوي الأدبي بغزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300910

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

رصرص، حسن رشاد. برنامج مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة في حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الأول الثانوي الأدبي بغزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300910

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

رصرص، حسن رشاد. (2007). برنامج مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة في حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الأول الثانوي الأدبي بغزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300910

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-300910