فعل التزامن في بناء تكوين الشكل و المعنى

العناوين الأخرى

Concurrency action in construct composition form & meaning

المؤلف

آل يوسف، إبراهيم جواد كاظم

المصدر

مجلة الهندسة والتكنولوجيا

العدد

المجلد 30، العدد 8 (31 يناير/كانون الثاني 2012)، ص ص. 179-196، 18ص.

الناشر

الجامعة التكنولوجية

تاريخ النشر

2012-01-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

18

التخصصات الرئيسية

الهندسة المدنية

الموضوعات

الملخص AR

يتميز بناء تكوين النتاج المعماري إلى تزامن الشكل و المعنى، حيث يركب الشكل لإيصال فكرة معينة، بينما ينتج المعنى من اتحاد التطور التتابعي و التزامني للوصول إلى بناء صورة ذهنية عن واقع موضوعي يتزامن فيه المعنى بشكله.

و منه حدد البحث إشكاليته في وجود علاقة سببية في بناء الشكل لمعناه، و وجود علاقة تعارضية في بناء المعنى لشكله.

بينما يهدف البحث الى امكانية الوصول إلى شكل نتاج ناشىء بفعل حدث معين و استثمار العلاقة السببية و التعارضية في بناء تكوينات يتزامن فيها الشكل و معناه.

و لحل الاشكالية اعتمد البحث على منهجية في : تزامن الشكل و المعنى، علاقة الاتفاق و الاختلاف، و الظاهر و الكامن في بناء التكوين من خلال تحديد مستويين : مستوى المعنى باعتماد المقابلة الوظيفية في تكوينات صورية باطنة لإعطاء مصداق المحتوى ؛ و مستوى الشكل باعتماد الملازمة الشكلية في تكوينات شكلية ظاهرة لإعطاء صدق التمييز.

لينتج من التكوينين إعطاء صدق تكويني.

و أخيرا توصل البحث إلى إن : صدق التزامن و التكوين في المعنى و الشكل، و إمكانية تحقيق التكوين من خلال اعتماد التأويل و التفسير في الملازمة الشكلية و المقابلة الوظيفية، و بالتالي توحيد المرجع مكانا و المصدر زمانا في فضاء واحد في علاقة بعدية و أخرى مسبقة بين تكوينات شكلية مسطحة و أخرى مجسمة.

و من العلاقتين يتحقق النتاج الإبداعي المرتبط : زمانا في تحقق مرجعية القوى الكامنة في الشكل المجسم، و مكانا في تحقق مصدرية القوى الثابتة في الشكل المسطح.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

آل يوسف، إبراهيم جواد كاظم. 2012. فعل التزامن في بناء تكوين الشكل و المعنى. مجلة الهندسة والتكنولوجيا،مج. 30، ع. 8، ص ص. 179-196.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300950

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

آل يوسف، إبراهيم جواد كاظم. فعل التزامن في بناء تكوين الشكل و المعنى. مجلة الهندسة والتكنولوجيا مج. 30، ع. 8 (2012)، ص ص. 179-196.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300950

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

آل يوسف، إبراهيم جواد كاظم. فعل التزامن في بناء تكوين الشكل و المعنى. مجلة الهندسة والتكنولوجيا. 2012. مج. 30، ع. 8، ص ص. 179-196.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300950

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

النص باللغة العربية مع مستخلصين باللغة العربية و الإنجليزية.

رقم السجل

BIM-300950