مفاهيم طبيعة العلم و عملياته المتضمنة في كتاب العلوم للصف التاسع و مدى اكتساب الطلبة لها

العناوين الأخرى

Concepts of science nature and its processes included in the science book of the ninth grade and the level of acquiring them by the students

مقدم أطروحة جامعية

شحادة، سلمان قديح عبد السلام

مشرف أطروحة جامعية

الناقة، صلاح أحمد عبد الهادي
عبد الله عبد المنعم محمد

أعضاء اللجنة

الأستاذ، محمود حسن
اللولو، فتحية صبحي سالم

الجامعة

الجامعة الإسلامية

الكلية

كلية التربية

القسم الأكاديمي

قسم المناهج و طرق التدريس

دولة الجامعة

فلسطين (قطاع غزة)

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2008

الملخص العربي

هدفت هذه الدراسة لتقصي مدى توافر أبعاد طبيعة العلم و عملياته في كتاب العلوم الفلسطيني المقرر على الصف التاسع، و قياس مدى اكتساب الطلبة لها.

حيث تم تحديد أبعاد طبيعة العلم و عملياته المناسبة للمرحلة الإعدادية، ثم تحليل الكتاب المقرر لتحديد مدى توافر مفاهيم طبيعة العلم و عملياته التي يحتويها الكتاب، و تم رصدها في جداول و مناقشتها و تفسيرها. كما هدفت الدراسة لقياس مدى اكتساب طلبة الصف التاسع لمفاهيم طبيعة العلم و عملياته، و تحديد مدى وجود علاقة بين اكتساب الطلبة لمفاهيم طبيعة العلم، و اكتسابهم لعمليات العلم.

كما هدفت الدراسة لتحديد مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اكتساب الطلبة لمفاهيم طبيعة العلم و عملياته تعزى لمتغير الجنس و متغير الجهة المشرفة (حكومة أم وكالة). و قد استخدم الباحث في دراسته أداة تحليل مفاهيم طبيعة العلم و عملياته، كما استخدم اختبار لقياس مدى اكتساب الطلبة لعمليات العلم، و قد مرت الأدوات بمراحل عديدة للاطمئنان لمدى صدقها و ثباتها حتى وصلت لمرحلة التطبيق. و قد تم تطبيق الاختبار على عينة من طلبة الصف التاسع، تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية و تظهر الطبقية في تحديد الأعداد حسب الجنس و الجهة المشرفة بما يتناسب مع الوزن النسبي لها في المجتمع الأصلي للدراسة، حيث كان عدد أفراد العينة ٥٤٠ طالب و طالبة.

و كان أبرز نتائج الدراسة، تضمن الكتاب أبعاد طبيعة العلم في الوحدة الأولى بصورة فلسفية تربوية، حيث تم عرض ثلاث أهداف لطبيعة العلم، و تم ذكر أربع خصائص للعلم و أربع أخلاقيات، كما تم ذكر خمسة عناصر من المعرفة العلمية التي تشكل نتائج العلم، مع إعطاء أمثلة على كل منها.

كما أسفرت عملية تحليل نتائج العلم من خلال تحليل الفقرة في النص إلى أن الكتاب يحتوي ٩٤٣ مكون معرفي و هو كم كبير نسبيا، كما أنه غير موزع بصورة متوازنة ما بين الفصول الدراسية، و لا بين الوحدات الدراسية، و لا بين الفصول في الكتاب، و لا بين العلوم الأساسية من أحياء و كيمياء و فيزياء.

كما أظهرت الدراسة أن الكتاب المقرر يحتوي ٣٦٠ مهارة موزعة على عمليات العلم المختلفة، منها ٢٣٣ مهارة استهدفها الاختبار و هي التي تم تحديدها في السؤال البحثي الأول، و هو عدد غير مرتفع إذ قسمته على فصلين دراسيين و على ثمانية وحدات دراسية، كما أن توزيع المهارات لا يتمتع بأي نوع من التوازن في التوزيع، سواء على مستوى المهارة أو الوحدة أو الفصول داخل الوحدة.

و أظهرت الدراسة تدني مستوى اكتساب الطلبة لمفاهيم طبيعة العلم، كما كانت نسبة اكتساب الطلبة لعمليات العلم الأساسية منخفضة جدا (48.1 %) و كذلك التكاملية (45.9 %).

كما أظهرت الدراسة وجود علاقة طردية موجبة قوية بين مجال مفاهيم طبيعة العلم و مجال عمليات العلم.

كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a ≤ 0.05) بين اكتساب الطالبات و اكتساب الطلاب لمفاهيم طبيعة العلم و عملياته لصالح الطالبات، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a ≤ 0.05) بين اكتساب طلبة المدارس الحكومية و طلبة مدارس وكالة الغوث.

و أوصت الدراسة بالتركيز على مفاهيم طبيعة العلم من أهداف و خصائص و أخلاقيات و نتائج لأنها تمثل قاعدة أساسية للتفكير و البحث العلمي الصحيح.

كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالكم المعرفي بحيث يناسب مستوى الطلبة و الوقت المتاح و يتوزع بشكل مدروس و متوازن على الوحدات الدراسية.

كما أوصت الدراسة بضرورة التركيز على عمليات العلم، و مراعاة التوازن في توزيعها سواء من حيث عدد المهارة الواحدة، أو عدد تواجدها داخل الفصول و الوحدات الدراسية، كما أوصت بالتركيز على الممارسة الفعلية للطالب لتلك العمليات و ليس مجرد تواجدها و انتقاء العمليات المناسبة للمرحلة العمرية للطلبة.

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

عدد الصفحات

194

قائمة المحتويات

قائمة المحتويات.

ملخص الدراسة.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و خلفيتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري للدراسة.

الفصل الثالث : الدراسات السابقة.

الفصل الرابع : منهجية الدراسة (الطريقة و الإجراءات).

الفصل الخامس : نتائج الدراسة و مناقشتها.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

شحادة، سلمان قديح عبد السلام. (2008). مفاهيم طبيعة العلم و عملياته المتضمنة في كتاب العلوم للصف التاسع و مدى اكتساب الطلبة لها. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301071

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

شحادة، سلمان قديح عبد السلام. مفاهيم طبيعة العلم و عملياته المتضمنة في كتاب العلوم للصف التاسع و مدى اكتساب الطلبة لها. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301071

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

شحادة، سلمان قديح عبد السلام. (2008). مفاهيم طبيعة العلم و عملياته المتضمنة في كتاب العلوم للصف التاسع و مدى اكتساب الطلبة لها. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301071

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-301071