واقع الجودة الإدارية في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر الإداريين و سبل تطويره

Other Title(s)

The actual administrative quality in the Palestinian universities according to the administrators' perception and ways of developing it

Dissertant

أبو عامر، آمال محمود محمد

Thesis advisor

الحولي، عليان عبد الله سليمان

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Education

Department

Fundamentals of Education Department

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2008

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الجودة الإدارية في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر الإداريين و سبل تطويره، و ذلك من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس للدراسة، و هو: ما واقع الجودة الإدارية في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر الإداريين و سبل تطويره؟ و للإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لموضوع الدراسة، و قد تكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين اللذين يحملون مسمى وظيفي (أكاديمي إداري، إداري) في الجامعات الفلسطينية الأربع في محافظات غزة (الأزهر،الإسلامية، الأقصى، القدس المفتوحة)، و البالغ عددهم (280) فردا، للعام الدراسي (2007 / 2008)، و قد استجاب منهم (227) فردا أي ما نسبته (81.1 %) من مجتمع الدراسة.

و لتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم الاستبانة كأداة للدراسة، و قد تكونت من (71) فقرة، وزعت على (7) مجالات تتعلق بموضوع الدراسة : (القيادة الإدارية، التخطيط الاستراتيجي للجودة، ثقافة الجودة الإدارية، إدارة الموارد البشرية، نظم المعلومات الإدارية، الرقابة و توكيد الجودة، رضا المستفيد)، و قد تم عرض الاستبانة على (16) محكما، و تم التحقق من صدق الاستبانة و ثباتها من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية مكونة من (30) فردا، و ذلك قبل تطبيقها على عينة الدراسة، و قامت الباحثة لتحليل استجابات أفراد (SPSS) باستخدام برنامج الرزم الاحصائية للدراسات الاجتماعية العينة.

و من خلال استجابات أفراد عينة الدراسة، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : 1.

أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الكلي لدرجة توافر الجودة الإدارية في الجامعات الفلسطينية في محافظات غزة في مجالات أداة الدراسة لدى أفراد العينة بلغ (3.49) و بوزن نسبي ( 69.8 %) و بدرجة توافر كبيرة، و تعزو هذه النتيجة إلى مدى اهتمام إدارة الجامعات الفلسطينية في تطبيق الجودة الإدارية لتحسين جودة العمليات و الإجراءات الإدارية و لتقوية مركزها التنافسي بين الجامعات لكسب رضا المستفيدين.

أ .

أظهرت النتائج أن مجال نظم المعلومات الإدارية حصل على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.92) و بوزن نسبي (78.4 %) و بدرجة توافر كبيرة.

ب .

أظهرت النتائج أن مجال القيادة حصل على المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.66) و بوزن نسبي (73.2 %) و بدرجة توافر كبيرة.

ت .

أظهرت النتائج أن مجال التخطيط الاستراتيجي للجودة حصل على المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (3.65) و بوزن نسبي (73.0 %) و بدرجة توافر كبيرة.

ث .

أظهرت النتائج أن مجال ثقافة الجودة الإدارية حصل على المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (3.45) و بوزن نسبي (69 %) و بدرجة توافر كبيرة.

ج.

أظهرت النتائج أن مجال الرقابة و توكيد الجودة حصل على المرتبة الخامسة بمتوسط حسابي (3.38) و وزن نسبي (67.6 %) و بدرجة توافر متوسطة.

ح.

أظهرت النتائج أن مجال إدارة الموارد البشرية حصل على المرتبة السادسة بمتوسط حسابي (3.36) و بوزن نسبي (67.2 %) و بدرجة توافر متوسطة.

خ.

أظهرت النتائج أن مجال رضا المستفيد حصل على المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي 3.34 ) ووزن نسبي ( 66.8 %) وبدرجة توافر متوسطة.

2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الإداريين في توافر الجودة الإدارية في الجامعات الفلسطينية تعزى لمتغير الجامعة (الأزهر، الإسلامية، الأقصى، القدس المفتوحة) تعزى لصالح جامعة القدس المفتوحة و الجامعة الإسلامية.

3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الإداريين في توافر الجودة الإدارية في الجامعات الفلسطينية تعزى لمتغيرات الدراسة (المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة).

و في ضوء نتائج هذه الدراسة توصلت الباحثة إلى العديد من التوصيات، و من أهمها : 1.

استحداث عمادة لشؤون الجودة و التطوير لتفعيل تطيبق إدارة الجودة الشاملة في الجامعة.

2.

العمل على تعميق و زيادة الوعي بمفهوم الجودة الإدارية لدى القيادات الإدارية و العاملين في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.

3.

اشراك الموظفين في التخطيط الاستراتيجي للجودة و الاستفادة من خبراتهم للوصول إلى الأداء الإداري المتميز و الذي يحقق ميزة تنافسية للجامعة في مدى زمني قصير.

4.

عمل دليل إداري بالجامعة يوضح الوصف الوظيفي لكل موظف و كيفية تنفيذ إجراءات العمل الإدارية.

5.

توسيع دائرة المشاركة في اتخاذ القرارات من خلال حلقات الجودة و منح الصلاحيات و تمكين الموظفين.

6.

العمل على استثمار الموارد البشرية و توفير برامج تدريبية متخصصة للتنمية المهنية للإداريين و العاملين في الجامعة.

7.

اعتماد نظام رقابي من خارج الجامعة للتأكد من تطبيق الجودة الإدارية في كافة الإجراءات و العمليات الإدارية في كليات الجامعة و دوائرها.

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

229

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الإطار النظري.

الفصل الرابع : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الخامس : نتائج الدراسة الميدانية و تفسيرها.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أبو عامر، آمال محمود محمد. (2008). واقع الجودة الإدارية في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر الإداريين و سبل تطويره. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301163

Modern Language Association (MLA)

أبو عامر، آمال محمود محمد. واقع الجودة الإدارية في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر الإداريين و سبل تطويره. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301163

American Medical Association (AMA)

أبو عامر، آمال محمود محمد. (2008). واقع الجودة الإدارية في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر الإداريين و سبل تطويره. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301163

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-301163