فعالية الأساليب الإشرافية في تحسين أداء معلمي مدارس وكالة الغوث بغزة من وجهة نظرهم و سبل تطويرها

Other Title(s)

The effectiveness of the supervisory methods in improving the UNRWA school teachers performance and the ways to improve them from their point of view

Dissertant

أبو شملة، كامل عبد الفتاح

Thesis advisor

الحولي، عليان عبد الله سليمان

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Education

Department

Fundamentals of Education Department

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2009

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الإجابة عن السؤال الرئيس التالي : ما فاعلية بعض الأساليب الإشرافية التي يستخدمها المشرفون التربويون في تحسين أداء معلمي مدارس وكالة الغوث الدولية في غزة، و ما سبل تطويرها؟ و يتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية : ١- ما درجة فعالية بعض الأساليب الإشرافية في مدارس وكالة الغوث في تحسين أداء معلمي (اللغة العربية و الرياضيات) في المرحلة الإعدادية من وجهة نظر عينة الدراسة؟ هل توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات تقديرات المعلمين لدرجة فعالية الأساليب الإشرافية تعزى لمتغير (الجنس–التخصص سنوات الخدمة)؟ ٣- ما سبل تطوير الأساليب الإشرافية في مدارس وكالة الغوث الدولية؟ و لتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بتتبع الأدب التربوي و الدراسات السابقة، و إجراء دراسة استطلاعية تم من خلالها تحديد الأساليب الإشرافية الأكثر شيوعا و استخداما لدى مشرفي وكالة الغوث الدولية بغزة، ثم قام بتصميم استبانة مكونة من (61) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي : (التخطيط، تنفيذ الدروس، الإدارة الصفية، التقويم).

و بعد التأكد من صدق الاستبانة تم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (٢٧٥) معلما و معلمة، (165) معلما و (110) معلمات اللغة العربية و الرياضيات في محافظات غزة، للعام الدراسي ٢٠٠٨-٢٠٠٩ م.

و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : ١- اتسمت الأساليب الإشرافية بالفعالية في تحسين أداء معلمي وكالة الغوث الدولية بغزة حيث بلغ الوزن النسبي العام (٧٥ %) و هي نسبة عالية.

٢- كانت فعالية الأساليب الإشرافية متفاوتة في محاور أداء المعلم، حيث حصل مجال التخطيط المركز الأول بوزن نسبي (76 %)، و جاء مجال تنفيذ الدروس في المركز الثاني حيث حصل، على وزن نسبي (٧٥ %)، في حين حصل مجال التقويم على المركز الثالث بوزن نسبي (٧٤) بينما جاء مجال الإدارة الصفية في المركز الرابع بوزن نسبي (٧٢ %).

3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسط استجابات المعلمين على فقرات الاستبانة حول فعالية بعض الأساليب الإشرافية تعزى لمتغير التخصص لصالح معلمي اللغة العربية.

0.05 ) بين متوسط استجابات ≥α) ٤- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسط استجابات المعلمين على فقرات الاستبانة حول فعالية بعض الأساليب الإشرافية تعزى لمتغير الجنس ( ذكر–أنثى ).

5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسط استجابات المعلمين على فقرات الاستبانة حول فعالية بعض الأساليب الإشرافية تعزى لصالح المعلمين ذوي الخبرة الأقل من خمس سنوات.

٦- خرج الباحث بتصور مقترح لتطوير الأساليب الإشرافية من خلال إعادة هيكلة مركز التطوير التربوي، و تنمية القدرات المهنية للمشرفين التربويين.

و بناء على النتائج سالفة الذكر في هذه الدراسة يوصي الباحث بما يلي : ١- ضرورة تنويع المشرفين التربويين في الأساليب الإشرافية، وعدم الاعتماد على أسلوب واحد في الإشراف، و أن يكون تنويع هذه الأساليب حسب طبيعة الأهداف المراد تحقيقها.

٢- ضرورة خضوع الأساليب الإشرافية إلى التقويم المستمر والتطوير كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

٣- قيام المشرفين التربويين و بالتنسيق مع مركز التطوير التربوي في وكالة الغوث الدولية في وضع خطط لمعالجة المشكلات التي تواجه المعلمين.

٤- عقد دورات تدريبية للمشرفين و تدريبهم على استخدام الأساليب الإشرافية الحديثة بفاعلية و على رأسها القيام بالبحوث الإجرائية و تنفيذ الدروس التوضيحية، المشاغل التربوية، و القراءات الموجهة، و عدم التركيز على الزيارات الصفية.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

196

Table of Contents

قائمة المحتويات.

المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري للدراسة.

الفصل الثالث : الدراسات السابقة.

الفصل الرابع : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الخامس : نتائج الدراسة و تفسيرها.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أبو شملة، كامل عبد الفتاح. (2009). فعالية الأساليب الإشرافية في تحسين أداء معلمي مدارس وكالة الغوث بغزة من وجهة نظرهم و سبل تطويرها. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301421

Modern Language Association (MLA)

أبو شملة، كامل عبد الفتاح. فعالية الأساليب الإشرافية في تحسين أداء معلمي مدارس وكالة الغوث بغزة من وجهة نظرهم و سبل تطويرها. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301421

American Medical Association (AMA)

أبو شملة، كامل عبد الفتاح. (2009). فعالية الأساليب الإشرافية في تحسين أداء معلمي مدارس وكالة الغوث بغزة من وجهة نظرهم و سبل تطويرها. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301421

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-301421