العلاقة بين العوامل الخمس الكبرى في الشخصية و أنماط الشخصية المهنية لدى هولاند

Other Title(s)

The relationship between the big five factors of personality and Holland’s types of vocational personality

Dissertant

الرواشدة، رائف عبد الوهاب

Thesis advisor

الشرعة، حسين سالم

University

Mutah University

Faculty

Faculty of Educational Sciences

Department

Department of Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على العلاقة بين العوامل الخمس الكبرى في الشخصية و أنماط الشخصية المهنية لدى هولاند، و بشكل أساسي صممت الدراسة من أجل البحث في إمكانية التنبؤ بالميول المهنية من خلال العوامل الخمس الكبرى في الشخصية.

تكونت عينة الدراسة من (915) من الطلبة الذكور و الإناث من مستوى السنتين الثالثة و الرابعة في جميع التخصصات في جامعة مؤتة، من أجل تحقيق هدف الدراسة وزعت حزمة (package) تكونت من قائمة العوامل الخمس الكبرى في الشخصية، و قائمة التفضيلات المهنية لهولاند المقننتين على البيئة الأردنية على عينة الدراسة.

أشارت نتائج الدراسة إلى : أولا : بالنسبة للعينة بشكل عام كانت الارتباطات على النحو التالي : ارتبط النمط الواقعي بعلاقة ارتباطيه سالبه مع عامل العصابيه و فسر ما نسبته (006,) من التباين, و ارتبط النمط العقلي بعلاقة ارتباطيه موجبة مع عامل الطيبة و فسر ما نسبته (005,) من التباين, و ارتبط النمط الفني بعلاقة ارتباطيه موجبة مع عامل العصابية، و لم يفسر أي من التباين و مع عامل الانفتاحية و فسر ما نسبته (301,) من التباين, و ارتبط النمط الاجتماعي بعلاقة ارتباطيه سالبة مع عامل العصابية و لم يفسر أي من التباين, و موجبة مع عامل الانبساطية, و مع عامل الطيبة, ومع عامل يقظة الضمير و فسرت هذه العوامل مجتمعة ما نسبته (311,) من التباين، و ارتبط النمط المغامر بعلاقة ارتباطيه موجبة مع عامل الانبساطية و فسر ما نسبته (010,) من التباين، و ارتبط النمط التقليدي بعلاقة ارتباطيه موجبة مع عامل يقظة الضمير و فسر ما نسبته (215,) من التباين ثانيا : أما بالنسبة للذكور فقد ارتبط النمط الفني بعلاقة ارتباطيه موجبة مع عامل الانفتاحية و فسر ما نسبته (189,) من التباين، و ارتبط النمط الاجتماعي بعلاقة ارتباطيه موجبة مع عامل الانبساطية، و مع عامل الطيبة و فسرت هذه العوامل مجتمعة ما نسبته (263,) من التباين و ارتبط النمط التقليدي بعلاقة ارتباطيه موجبة مع عامل يقظة الضمير و فسر ما نسبته (286,) من التباين.

ثالثا : أما بالنسبة للإناث فقد ارتبط النمط الفني بعلاقة ارتباطيه موجبة مع عامل الانفتاحية، كذلك فسر عامل الانبساطية و فسرت هذه العوامل مجتمعة ما نسبته (576،) من التباين، و ارتبط النمط الاجتماعي بعلاقة ارتباطيه سالبة مع عامل العصابية و لم يفسر أيا من التباين، و موجبة مع عامل الانبساطية، و مع عامل يقظة الضمير و مع عامل الطيبة و فسرت هذه العوامل مجتمعة ما نسبته (379,) من التباين، و ارتبط النمط المغامر بعلاقة ارتباطيه موجبة مع عامل الانبساطية و فسر ما نسبته (027,) من التباين و ارتبط النمط التقليدي بعلاقة ارتباطيه موجة مع عامل الطيبة و لم يفسر أيا من التباين, و مع عامل يقظة الضمير وفسر ما نسبته (194,) من التباين.

و كذلك أظهرت النتائج وجود فروق في العوامل الخمس بين الذكور و الإناث، حيث كانت الإناث أميل إلى العصابية من الذكور، و الذكور أميل إلى الانفتاحية من الإناث و بالنسبة لأنماط الشخصية المهنية كان الذكور أكثر ميلا إلى النمط الواقعي، و النمط التقليدي و الإناث أكثر ميلا للنمط العقلي، و النمط الفني.

Main Subjects

Psychology

Topics

No. of Pages

106

Table of Contents

فهرس المحتويات.

الملخص.

الفصل الأول : خلفيه الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : عرض النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

American Psychological Association (APA)

الرواشدة، رائف عبد الوهاب. (2007). العلاقة بين العوامل الخمس الكبرى في الشخصية و أنماط الشخصية المهنية لدى هولاند. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301483

Modern Language Association (MLA)

الرواشدة، رائف عبد الوهاب. العلاقة بين العوامل الخمس الكبرى في الشخصية و أنماط الشخصية المهنية لدى هولاند. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301483

American Medical Association (AMA)

الرواشدة، رائف عبد الوهاب. (2007). العلاقة بين العوامل الخمس الكبرى في الشخصية و أنماط الشخصية المهنية لدى هولاند. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301483

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-301483