برنامج محوسب لتنمية بعض مهارات تدريس الاستماع في اللغة العربية لدى الطالبات المعلمات في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية

العناوين الأخرى

A computerized program for the development of some of the listening teaching skills in the Arabic language students teachers at theUniversity College of Applied Sciences

مقدم أطروحة جامعية

أبو دية، هناء خميس

مشرف أطروحة جامعية

زقوت، محمد شحادة سليمان

الجامعة

الجامعة الإسلامية

الكلية

كلية التربية

القسم الأكاديمي

قسم المناهج و طرق التدريس

دولة الجامعة

فلسطين (قطاع غزة)

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2009

الملخص العربي

هدفت هذه الدراسة إلى بناء و تجريب برنامج محوسب لتنمية بعض مهارات تدريس الاستماع في اللغة العربية لدى (الطالبات / المعلمات) في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة. و حددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي : ما مدى فاعلية برنامج محوسب لتنمية بعض مهارات تدريس الاستماع في اللغة العربية لدى (الطالبات / المعلمات) في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة؟ و للإجابة عن السؤال الرئيس تم اشتقاق الأسئلة الفرعية التالية : - ما البرنامج المحوسب المقترح لتنمية بعض مهارات تدريس الاستماع في اللغة العربية لدى (الطالبات / المعلمات) في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة؟ - هل توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات مهارة التمهيد لتدريس الاستماع في اللغة العربية قبل تطبيق البرنامج المحوسب و بعده لدى (الطالبات / المعلمات) في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة؟ - هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات مهارة تنويع المثيرات لتدريس الاستماع في اللغة العربية قبل تطبيق البرنامج المحوسب و بعده لدى (الطالبات / المعلمات) في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة؟ - هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات مهارة الغلق لتدريس الاستماع في اللغة العربية قبل تطبيق البرنامج المحوسب و بعده لدى (الطالبات / المعلمات) في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة؟ اتبعت الباحثة المنهج البنائي و التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، و للإجابة عن أسئلة الدراسة ؛ تم بناء البرنامج المحوسب، و بناء أداة الدراسة المتمثلة في بطاقة الملاحظة، و التي تحتوي على (16) فقرة موزعة على ثلاث مهارات، و هي على الترتيب : مهارة التمهيد، و مهارة تنويع المثيرات، و مهارة الغلق، و تم التأكد من صدق بطاقة الملاحظة عن طريق صدق المحكمين و صدق الاتساق الداخلي بالإضافة إلى أنه تم التأكُّد من الثبات باستخدام طريقة التجزئة النصفية، و معادلة (هولستي). و لقد طِبقت أداة الدراسة على العينة، و المكونة من (19) طالبة من طالبات قسم العلوم التربوية (تخصص معلم صف)، و المسجلات لمساق تدريب ميداني من الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2009-2008م)، و تم تطبيق بطاقة الملاحظة على طالبات عينة الدراسة قبل تنفيذ البرنامج المحوسب، و بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج تم تطبيق نفس بطاقة الملاحظة على نفس طالبات عينة الدراسة لتتمثل بالتطبيق البعدي، و بعد تطبيق المعالجات الإحصائية على متوسط درجات التطبيق القبلي و متوسط درجات التطبيق البعدي.

أظهرت النتائج إلى : • وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات مهارة التمهيد قبل تطبيق البرنامج المحوسب و بعده لدى (الطالبات / المعلمات) في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة تعزى إلى التطبيق البعدي. • توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات مهارة تنويع المثيرات لتدريس الاستماع في اللغة العربية قبل تطبيق البرنامج المحوسب و بعده لدى (الطالبات / المعلمات) في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة لصالح التطبيق البعدي. • توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات مهارة الغلق لتدريس الاستماع في اللغة العربية قبل تطبيق البرنامج المحوسب و بعده لدى (الطالبات / المعلمات) في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة لصالح التطبيق البعدي . كما قامت الباحثة بحساب حجم التأثير من خلال حساب (مربع إيتا) فكان ( 0.786 ) مما يدلل على أن حجم تأثير البرنامج كبير، و هذا يؤكد أن البرنامج المحوسب المطبق أظهر تحسنا واضحا في مهارات التمهيد و تنويع المثيرات و الغلق لدى (الطالبات / المعلمات) في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة. في ضوء النتائج السابقة التي توصلت إليها الباحثة من الدراسة قامت بعرض بعض التوصيات, و التي تهدف إلى الاستفادة من البرنامج المحوسب في تنمية بعض مهارات التدريس بشكل عام و بعض مهارات تدريس الاستماع في اللغة العربية بشكل خاص.

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية
تكنولوجيا المعلومات وعلم الحاسوب

الموضوعات

عدد الصفحات

260

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : خلفية الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري.

الفصل الثالث : الدراسات السابقة.

الفصل الرابع : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الخامس : نتائج الدراسة و مناقشتها.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

أبو دية، هناء خميس. (2009). برنامج محوسب لتنمية بعض مهارات تدريس الاستماع في اللغة العربية لدى الطالبات المعلمات في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301524

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

أبو دية، هناء خميس. برنامج محوسب لتنمية بعض مهارات تدريس الاستماع في اللغة العربية لدى الطالبات المعلمات في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301524

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

أبو دية، هناء خميس. (2009). برنامج محوسب لتنمية بعض مهارات تدريس الاستماع في اللغة العربية لدى الطالبات المعلمات في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301524

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-301524