وحدة مقترحة لإكتساب مهارات تصميم و تقويم البرمجيات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص تكنولوجيا التعليم في الجامعة الإسلامية بغزة

Other Title(s)

A suggested unit for acquisition the design and evaluative skills of educational software for educational trainer who specialized in educational technology at the Islamic University in Gaza

Dissertant

العمراني، منى حسن الجعفري

Thesis advisor

عسقول، محمد عبد الفتاح عبد الوهاب

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Education

Department

Department of Curriculum and Teaching Methods

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2009

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم وحدة مقترحة لاكتساب مهارات تصميم و تقويم البرمجيات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص تكنولوجيا التعليم في الجامعة الإسلامية بغزة. و تتلخص مشكلة الدراسة في السؤال التالي : ما الوحدة المقترحة لاكتساب مهارات تصميم و تقويم البرمجيات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص تكنولوجيا التعليم في الجامعة الإسلامية بغزة؟ و تفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية : 1.

ما مهارات تصميم البرمجيات التعليمية الواجب توفرها لدى الطالبات المعلمات تخصص تكنولوجيا التعليم؟ 2.

ما مهارات تقويم البرمجيات التعليمية الواجب توفرها لدى الطالبات المعلمات تخصص تكنولوجيا التعليم؟ 3.

ما الوحدة المقترحة لاكتساب مهارات تصميم و تقويم البرمجيات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص تكنولوجيا التعليم؟ 4.

هل توجد فروق دالة إحصائية في مستوى مهارات تصميم البرمجيات التعليمية لدى طالبات المجموعة قبل و بعد التجريب؟ 5.

هل توجد فروق دالة إحصائية في مستوى مهارات تقويم البرمجيات التعليمية لدى طالبات المجموعة قبل و بعد التجريب ؟ و لتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدمت الباحثة المنهج البنائي لبناء الوحدة التعليمية، و المنهج التجريبي لمعرفة مدى اكتساب مهارات تصميم و تقويم البرمجيات التعليمية على عينة الدراسة المكونة من 26 طالبة من طالبات السنة الثالثة تخصص العلوم التطبيقية و تكنولوجيا التعليم في الجامعة الإسلامية بغزة، و للوصول إلى نتائج الدراسة أعدت الباحثة الأدوات التالية : 1.

اختبار تصميم لقياس مستوى المعرفة العلمية لمهارات تصميم البرمجيات التعليمية، و تكون الاختبار من 30 فقرة. 2.

بطاقة تقويم لقياس مستوى مهارات تقويم البرمجيات التعليمية، و تكونت بطاقة التقويم من43 فقرة. و استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج مثل المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، كما استخدمت الباحثة اختبار (T.

test) لعينتين مرتبطتين، و ذلك للتعرف على دلالة الفروق في اكتساب المهارات بين التطبيق القبلي و البعدي على عينة الدراسة، و معاملات الارتباط : بيرسون و سيبرمان للتأكد من صدق و ثبات أدوات الدراسة، هذا و استخدمت الباحثة معادلة كوهن لحساب حجم التأثير لعينتين مرتبطتين للتأكد من أن الفروق الإحصائية بين التطبيق القبلي و البعدي حقيقية و جوهرية و ليست نتيجة الصدفة. و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :- 1.

توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى (∞ = 0.01 ) في مستوى اكتساب مهارات تصميم البرمجيات التعليمية بين التطبيق القبلي و البعدي لصالح التطبيق البعدي. 2.

توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى (∞ = 0.01 ) في مستوى اكتساب مهارات تقويم البرمجيات التعليمية بين التطبيق القبلي و البعدي لصالح التطبيق البعدي. 3.

حجم التأثير في المعرفة العلمية (اختبار التصميم) كان مرتفعا و بلغت قيمة ح = 1.48 و كذلك حجم التأثير في المهارة العملية) بطاقة تقويم البرمجيات التعليمية) كان مرتفعا حيث بلغت قيمة ح = 1.79 أي أن الفروق كانت حقيقية و لا تعود للصدفة، و أن تأثير الوحدة المقترحة على اكتساب مهارة تصميم و تقويم البرمجيات لدى الطالبات )المتغير المستقل على المتغير التابع) هو تأثير مباشر و جوهري. و في ضوء النتائج السابقة أوصت الباحثة بضرورة تدريب المعلمين أثناء الإعداد المهني و بعده على مهارات تصميم و تقويم البرمجيات التعليمية لما لها من اثر ايجابي على أداء المعلم في استخدام هذه البرمجيات في التعليم و توجيه الطلاب للاستفادة منها، كما أوصت بتبني الوحدة المقترحة من قبل الجامعات الفلسطينية وتضمينها لمساقات تخصص تكنولوجيا التعليم و في إطار خطة لتطوير التعليم الجامعي.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

201

Table of Contents

المستخلص.

قائمة المحتويات.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : البرمجيات التعليمية مفهومها، إعدادها، و تقويمها.

الفصل الثالث : الدراسات السابقة.

الفصل الرابع : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الخامس : نتائج الدراسة و مناقشتها.

American Psychological Association (APA)

العمراني، منى حسن الجعفري. (2009). وحدة مقترحة لإكتساب مهارات تصميم و تقويم البرمجيات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص تكنولوجيا التعليم في الجامعة الإسلامية بغزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301533

Modern Language Association (MLA)

العمراني، منى حسن الجعفري. وحدة مقترحة لإكتساب مهارات تصميم و تقويم البرمجيات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص تكنولوجيا التعليم في الجامعة الإسلامية بغزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301533

American Medical Association (AMA)

العمراني، منى حسن الجعفري. (2009). وحدة مقترحة لإكتساب مهارات تصميم و تقويم البرمجيات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص تكنولوجيا التعليم في الجامعة الإسلامية بغزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301533

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-301533