إطار مقترح لتطبيق الأساس الصفري في إعداد موازنة الجامعات و الكليات المتوسطة في قطاع غزة : دراسة تطبيقية على كلية مجتمع العلوم المهنية و التطبيقية

Dissertant

العريني، بهاء الدين أحمد

Thesis advisor

زعرب، حمدي شحدة محمود

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Accounting and Finance

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2007

Arabic Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المقومات الأساسية اللازمة لتطبيق الموازنة الصفرية على الجامعات و الكليات المتوسطة في قطاع غزة و المساهمة في تطويرها، من خلال تقديم إطار مقترح لتطبيق الموازنة الصفرية على كلية مجتمع العلوم المهنية و التطبيقية، حيث تلعب الجامعات و الكليات المتوسطة في قطاع غزة دورا مهما و حيويا في المجتمع، و لأن الموازنة الصفرية تم تطبيقها في العديد من دول العالم المتقدم و أثبت نجاحها، و لها العديد من المزايا و الإيجابيات، كان من الضروري الاستفادة منها من خلال تطبيقها على موازنة الجامعات و الكليات المتوسطة في قطاع غزة. و بهدف تحقيق أهداف الدراسة و الإجابة عن أسئلتها، قام الباحث باتباع المنهج الوصفي التحليلي، و تم الحصول على البيانات و المعلومات الأولية عن طريق الاستبانة التي تم إعدادها لهذا الغرض، بالإضافة إلى تقديم دراسة تطبيقية للموازنة الصفرية على كلية مجتمع العلوم المهنية و التطبيقية، و قد توصلت الدراسة إلى أن الجامعات و الكليات المتوسطة في قطاع غزة يتوافر لديها المقومات الأساسية لنجاح تطبيق الموازنة الصفرية، و إن تطبيق الموازنة الصفرية بالدقة المطلوبة و حسب ما هو مخطط لها يؤدي إلى ترشيد النفقات في الجامعات و الكليات المتوسطة في قطاع غزة. و نظرا لأن جانب الإيرادات من موازنات الجامعات و الكليات المتوسطة في قطاع غزة يعتمد على بعض التبرعات و المنح و الهبات، و كذلك هناك عدد كبير نسبيا من الطلبة الدارسين في هذه الجامعات لا يسددون الرسوم المستحقة عليهم نظرا للوضع الاقتصادي السيئ السائد في قطاع غزة، و الذي بدوره يؤدي إلى عجز مالي في موازنة هذه الجامعات مما يهدد استمراريتها، لذا يوصي الباحث بأن يتم تطبيق الموازنة الصفرية في الجامعات و الكليات المتوسطة في قطاع غزة، لأن هذا الأسلوب يعمل على ترشيد المصروفات و تحقيق وفر كبير لها، و أن يتم ذلك جزئيا و ليس كدفعة واحدة أي بشكل كامل.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

148

Table of Contents

قائمة المحتويات.

المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة و الدراسات السابقة.

الفصل الثاني : الموازنات التقديرية.

الفصل الثالث : إجراءات إعداد الموازنة الصفرية و مقومات نجاحها.

الفصل الرابع : تحليل الاستبانة و الدراسة التطبيقية.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العريني، بهاء الدين أحمد. (2007). إطار مقترح لتطبيق الأساس الصفري في إعداد موازنة الجامعات و الكليات المتوسطة في قطاع غزة : دراسة تطبيقية على كلية مجتمع العلوم المهنية و التطبيقية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301921

Modern Language Association (MLA)

العريني، بهاء الدين أحمد. إطار مقترح لتطبيق الأساس الصفري في إعداد موازنة الجامعات و الكليات المتوسطة في قطاع غزة : دراسة تطبيقية على كلية مجتمع العلوم المهنية و التطبيقية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301921

American Medical Association (AMA)

العريني، بهاء الدين أحمد. (2007). إطار مقترح لتطبيق الأساس الصفري في إعداد موازنة الجامعات و الكليات المتوسطة في قطاع غزة : دراسة تطبيقية على كلية مجتمع العلوم المهنية و التطبيقية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301921

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-301921