دور أساليب المحاسبة الإدارية الحديثة في تطوير الأداء المالي : دراسة تطبيقية حول إعداد موازنة الجامعة الإسلامية وفقا لأسلوب ABC

Dissertant

الجخلب، درويش مصطفى درويش

Thesis advisor

حلس، سالم عبد الله سالم

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Accounting and Finance

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على نظام التكاليف المبني على الأنشطة بكل أبعاده و التعرف على مفهومه و خصائصه و ميزاته و مقارنته مع نظام Activity-Based Costing و الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو التكاليف التقليدي Traditional Costs System البحث في إمكانية استخدام أسلوب التكاليف المبني على الأنشطة في المؤسسات التعليمية بداية و من ثم البحث في إمكانية و جدوى إعداد الموازنة في الجامعة الإسلامية حسب الأسلوب المذكور، و لقد تم اختبار ذلك من خلال أسئلة الدراسة و التي تتمحور حول إمكانية استخدام ال ABC في إعداد موازنة الجامعة الإسلامية و المزايا المترتبة على استخدامه، و ذلك من خلال قيام الباحث بدراسة واقع إعداد موازنة الجامعة، و من ثم تطبيق الأسلوب الجديد على موازنة الجامعة. و قد اعتمدت الدراسة على الأسلوب التحليلي و إجراء المقابلات المباشرة مع أصحاب المواقع المختلفة في الجامعة و التي ترتبط مباشرة بالموازنة سواء بإعدادها أو اعتمادها أو تنفيذها. و خلصت الدراسة إلى أن الطريقة المتبعة حاليا في إعداد موازنة الجامعة الإسلامية تفتقر إلى الأسلوب العلمي و بالتالي تحرم الجامعة من الكثير من المزايا التي يمكن أن تحققها نتيجة استخدام الأسلوب العلمي، كما و تبين أن إعداد موازنة الجامعة الإسلامية حسب أسلوب التكاليف المبني على الأنشطة يوفر أساسا سليما لإعداد موازنة الجامعة بما يحققه من مزايا على صعيد الوفورات و إمكانية تخفيض المصاريف السنوية و توفير معلومات تفصيلية عن حجم التكاليف و الوقوف على الأنشطة التي تضيف قيمة و تلك التي لا تضيف قيمة و بالتالي إمكانية إزالة أو تخفيض تكاليف تلك الأنشطة التي لا تضيف قيمة، كذلك يعتبر هذا الأسلوب أسلوبا أكثر منطقية في اعتباره أساسا سليما للتخطيط و الرقابة و اتخاذ القرارات. و بناء على النتائج المتقدمة للدراسة يوصي الباحث باعتماد أسلوب التكاليف المبني على الأنشطة كأساس لإعداد موازنة الجامعة الإسلامية.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

151

Table of Contents

قائمة المحتويات.

المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : نظام التكاليف المبني على الأنشطة و دوره في ضبط الأداء.

الفصل الثالث : أساليب إعداد الموازنات.

الفصل الرابع : الإطار العملي : إعداد موازنة الجامعة وفقا لأسلوب ABC.

الفصل الخامس : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الجخلب، درويش مصطفى درويش. (2007). دور أساليب المحاسبة الإدارية الحديثة في تطوير الأداء المالي : دراسة تطبيقية حول إعداد موازنة الجامعة الإسلامية وفقا لأسلوب ABC. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302056

Modern Language Association (MLA)

الجخلب، درويش مصطفى درويش. دور أساليب المحاسبة الإدارية الحديثة في تطوير الأداء المالي : دراسة تطبيقية حول إعداد موازنة الجامعة الإسلامية وفقا لأسلوب ABC. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302056

American Medical Association (AMA)

الجخلب، درويش مصطفى درويش. (2007). دور أساليب المحاسبة الإدارية الحديثة في تطوير الأداء المالي : دراسة تطبيقية حول إعداد موازنة الجامعة الإسلامية وفقا لأسلوب ABC. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302056

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-302056