ظاهرة التهرب من ضريبة الدخل : دراسة تحليلية على قطاع غزة

Dissertant

العمور، سالم عميرة

Thesis advisor

درغام، ماهر موسى حامد

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Accounting and Finance

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأسباب الرئيسة التي تكمن وراء انتشار ظاهرة التهرب من ضريبة الدخل في قطاع غزة و طرائق الحد من هذه الظاهرة لما لها من أثر سلبي على إيرادات السلطة الوطنية الفلسطينية و التي تنعكس بدورها على الموازنة العامة للسلطة الوطنية الفلسطينية بزيادة العجز في الموازنة و ما يترتب على ذلك من محاولة لسد هذا العجز عن طريق اللجوء للاقتراض من البنوك المحلية أو مؤسسات الإقراض الدولية وما يترتب على ذلك من تحمل السلطة الوطنية لفوائد هذه القروض و كذلك التدخل في سياسة المالية للسلطة الوطنية في حالة الاقتراض من المؤسسات الدولية.

و قد اعتمد الباحث لدراسة هذه الظاهرة على الاستبانة و التي وزعت على مجتمع الدراسة باليد و المكون من المحاسبين في مكاتب المحاسبة و مفتشي ضريبة الدخل و بلغ حجم مجتمع الدراسة (158) محاسب و مفتش ضريبة و تم توزيع الاستبانة على (149) محاسب و مفتش.

تم استرداد (140) استبانة.

و الاستبانات الخاضعة للتحليل (136) استبانة، و تألفت الاستبانة من جزئين رئيسين، الجزء الأول وفيه معلومات عامة عن الشخص المجيب : وظيفته، عمره، مؤهله العلمي، سنوات الخبرة، التخصص، عدد الدورات التدريبية في المجال الضريبي، و عدد الدورات التدريبية في مجال التهرب الضريبي.

أما الجزء الثاني فقد تضمن (43) سؤالا لاختبار فرضيات الدراسة.

و خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها، أولا : يلعب عدم توفر الاستقرار السياسي و الأمني في قطاع غزة دور رئيس في انتشار ظاهرة التهرب من ضريبة الدخل.

ثانيا : إن عدم وجود سيادة كاملة للسلطة الوطنية الفلسطينية على أراضيها يزيد التهرب من ضريبة الدخل.

ثالثا : عدم توفر الشفافية في الإنفاق العام يؤدي إلى زيادة التهرب من ضريبة الدخل في قطاع غزة.

رابعا : يمكن الحد من التهرب من ضريبة الدخل عند زيادة الثقة بين المكلفين و دائرة ضريبة الدخل في قطاع غزة.

خامسا : يوجد نقص كبير في الوعي الضريبي لدي المكلفين عن دور ضريبة الدخل في تمويل الخزينة العامة للدولة.

سادسا : إنه يمكن الحد من ظاهرة التهرب من ضريبة الدخل عند تعاون المحاسبين مع دائرة ضريبة الدخل في إظهار حقيقة عمل المكلفين.

سابعا : إنه في حال تطبيق العقوبات الواردة في القانون يمكن الحد من ظاهرة التهرب من ضريبة الدخل في قطاع غزة.

و خلصت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها ؛ أولا : زيادة الشفافية في إنفاق المال العام و توضيح سبل إنفاق هذا المال لما له من دور في إقناع المكلفين بأن الضريبة التي يدفعونها لا يساء استخدامها و تذهب للمصلحة العامة.

ثانيا : ترسيخ مبدأ العدالة الضريبية في التعامل مع المكلفين من قبل دائرة ضريبة الدخل مما يساعد على زيادة التزام المكلفين بدفع ما عليهم من ضريبة دخل.

ثالثا : العمل على زيادة الثقة بين المكلفين و دائرة ضريبة الدخل مما يترتب عليه من إزالة الحاجز النفسي لدي المكلفين من ضريبة الدخل.

رابعا : زيادة الوعي الضريبي لدى المكلفين عن طريق القيام بحملات إعلامية في وسائل الإعلام المرئية و المسموعة و المقروءة و القيام بورشات عمل و ندوات في النقابات المهنية المختصة و الجامعات.

خامسا : تطبيق العقوبات الواردة في قانون ضريبة الدخل في حالة ارتكاب المكلفين أعمال يجرمها القانون كي تكون رادع لمن يحاول التهرب من ضريبة الدخل حيث إنه يقوم المكلف بمقارنة العقوبة التي يمكن أن يتحملها في حالة تهربه من ضريبة الدخل و العائد المالي الذي أخفاه و تهرب من دفعه.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

184

Table of Contents

قائمة المحتويات.

المستخلص.

الفصل الأول : المدخل إلى الدراسة.

الفصل الثاني : مفاهيم ضريبية.

الفصل الثالث : الازدواج الضريبي و التخطيط الضريبي و التهرب الضريبي.

الفصل الرابع : التطور التاريخي لقانون ضريبة الدخل في فلسطين.

الفصل الخامس : الدراسة التطبيقية.

الفصل السادس : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العمور، سالم عميرة. (2007). ظاهرة التهرب من ضريبة الدخل : دراسة تحليلية على قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302066

Modern Language Association (MLA)

العمور، سالم عميرة. ظاهرة التهرب من ضريبة الدخل : دراسة تحليلية على قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302066

American Medical Association (AMA)

العمور، سالم عميرة. (2007). ظاهرة التهرب من ضريبة الدخل : دراسة تحليلية على قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302066

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-302066