المال والبنون بين النعمة و النقمة : دراسة قرآنية موضوعية

العناوين الأخرى

Wealth and children are blessing and indignation : objective study

مقدم أطروحة جامعية

الغماري، ناريمان حمزة

مشرف أطروحة جامعية

عنبر، محمود هاشم محمود

الجامعة

الجامعة الإسلامية

الكلية

كلية أصول الدين

القسم الأكاديمي

قسم التفسير و علوم القرآن

دولة الجامعة

فلسطين (قطاع غزة)

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2009

الملخص العربي

هذه الرسالة تبحث في موضوع هام من موضوعات القرآن الكريم و هي بعنوان : (المال و البنون بين النعمة و النقمة) "دراسة موضوعية" و هو موضوع أضاف جديداً إلى المكتبة الإسلامية حيث تطرقت الباحثة فيه إلى تعريفات و وقفات حول المال و البنين و النعمة و النقمة، كما تتبعت لفظتي المال و البنين في السياق القرآني، و بينت النظرة القرآنية للمال و البنين، كما و تحدثت الباحثة عن المال بين النعمة و النقمة، و بينت مصادر كسب المال الحلال و هي كثيرة و التي منها : طرق أبواب العمل و الكسب، و تقوى الله تعالى، و المواريث، و الهبات و الوصايا و الزواج، و الغنيمة و الفئ، كما اشتملت الرسالة على مظاهر نعمة المال و التي من أهمها الجهاد في س بيل الله، و الزكاة و الصدقات و الكفارات و النذور و إنفاق الآباء على الأبناء، و إنفاق الأبناء على الآباء، كما و تشتمل هذه الرسالة على مظاهر نقمة المال المتمثلة في كنز المال و عدم إنفاقه، و التفاخر به، و إنفاقه في الصد عن سبيل الله، و حرمان الورثة منه، و أكل أموال الناس بالباطل، و التعذيب به في الدنيا و الآخرة.

كما و اشتملت على نماذج لنقمة المال في القرآن الكريم كفرعون، و قارون، و أصحاب الجنتين، و أصحاب الجنة، و الوليد بن المغيرة، و ثعلبة بن حاطب الأنصاري.

كما و اشتملت الرسالة على مظاهر نعمة البنين المتمثلة في رعاية الأبناء و إحس انهم إلى آبائهم، و العمل بموعظة الوالدين.

و كذلك مظاهر نقمة البنين المتمثلة بالتفاخر بهم و التعذيب بهم في الدنيا و الآخرة.

و ختمت الباحثة بحثها بنماذج لنعم البنين و نقمهم حيث بينت أن من نماذج نعم البنين إبراهيم عليه السلام مع أبيه، و إسماعيل عليه السلام مع أبيه، و يوسف عليه السلام مع أبيه، و أما نماذج نقم البنين فقد تمثلت في قابيل ابن آدم-عليه السلام، و ابن نوح-عليه السلام، و كذلك أبناءيعقوب-عليه السلام.

و ختمت الباحثة بحثها بخاتمة اشتملت على أهم النتائج و التوصيات التي توصلت إليها الباحثة من خلال البحث، كما و قامت الباحثة بإعداد مجموعة من الفهارس المتمثلة في :- فهرس الآيات القرآنية، فهرس الأحاديث النبوية، فهرس الأعلام، فهرس المصادر و المراجع، فهرس الموضوعات.

كما و حرصت الباحثة على إعداد ملخص للرسالة باللغة الإنجليزية.

التخصصات الرئيسية

الأديان
الدراسات الإسلامية

الموضوعات

عدد الصفحات

263

قائمة المحتويات

قائمة المحتويات.

المستخلص.

الفصل الأول : وقفات لغوية و قرآنية.

الفصل الثاني : المال بين النعمة و النقمة.

الفصل الثالث : البنون بين النعمة و النقمة.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الغماري، ناريمان حمزة. (2009). المال والبنون بين النعمة و النقمة : دراسة قرآنية موضوعية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302146

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الغماري، ناريمان حمزة. المال والبنون بين النعمة و النقمة : دراسة قرآنية موضوعية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302146

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الغماري، ناريمان حمزة. (2009). المال والبنون بين النعمة و النقمة : دراسة قرآنية موضوعية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302146

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-302146