منازعات العلامات التجارية و أسماء النطاق في النظام القانوني الفلسطيني : دراسة مقارنة

Other Title(s)

Trademarks and domain names disputes in the Palestinian legal system : comparative study

Dissertant

هلسة، محمد موسى أحمد

Thesis advisor

الفارس، سامر

Comitee Members

شندي، يوسف
كميل، طارق عبد الرحمن ناجي

University

Birzeit University

Faculty

Faculty of Law and Public Administration

Department

Department of Law

University Country

Palestine (West Bank)

Degree

Master

Degree Date

2010

Arabic Abstract

يعتبر إطلاق شبكة الانترنت نقطة تحول في ثورة الاتصالات الحديثة، حيث أصبح العالم مدينة واحدة متصلة يبعضها غداة أطلاق هذه الشبكة، و سرعان ما أصبحت أهم وسيلة للإعلان و تسويق البضائع و الخدمات التي يقدمها الأشخاص و الشركات حول العالم، و أكبر سوق تجارية يمكن تحقيق الأرباح المالية من خلالها.

و رغم أن هذا الازدهار التجاري على الشبكة قد فتح آفاقا جديدة لا حدود لها، إلا أنه في ذات الوقت ساعد على ظهور العديد من المشاكل، أهمها التعدي على عناصر الملكية الفكرية و منها العلامات التجارية، الأمر الذي افرز العديد من التحديات للنظم القانونية القائمة.

و ظهرت التعديات على العلامات التجارية بشكل متلازم مع ظهور اسم النطاق الذي وضع في الأساس لتسهيل استعمال الشبكة من قبل المستخدم العادي، و ذلك بتحويل الأرقام التي تشكل بنية المواقع الالكترونية، إلى كلمات يسهل على المستخدم تذكرها و استعمالها.

إلا أنه سرعان ما احتل مكانة كبيرة في التجارة العالمية، و تجاوز الدور الذي وضع من أجله، و أصبح يعبر عن بعض العلامات التجارية على شبكة الانترنت، و وسيلة للإعلان عن المنتجات و الخدمات التي تمثلها تلك العلامات. و أدى تعاظم دور اسم النطاق على شبكة الانترنت إلى انتشار التعديات على العلامات التجارية، الذين كانوا لا يتنازلون عن (cybersquatters)، خاصة المشهورة منها من قبل قراصنة الشبكة أسماء النطاق التي تحوى علامات تجارية إلى مالكيها، إلا بعد دفع مبالغ مالية مقابل ذلك. جاءت هذه الدراسة في الأساس لتسد نقصا بحثيا واضحا على مستوى الوطن العربي و فلسطين، حيث تناولت هذه الدراسة بيان ماهية أسماء النطاق، و صور التعدي على العلامات التجارية و منازعتها مع أسماء النطاق، و وسائل تسوية هذه المنازعات محليا و عالميا، و بيان مدى نجاح هذه الوسائل في تسوية هذه المنازعات.

من جهة أخرى جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على النطاق الوطني الفلسطيني، و هيئة (بينينا) المسئولة عن إدارته، و بيان سياسة تسوية المنازعات ضمن هذا النطاق، كذلك بيان الحماية القانونية التي يمكن توفيرها للعلامات التجارية على شبكة الانترنت قي النظام القانوني الفلسطيني. و لدى دراستنا سبل تسوية منازعات أسماء النطاق و العلامات التجارية على شبكة الانترنت، تبين لنا على مستوى القضاء العالمي و خاصة الأمريكي، و كذلك على مستوى القضاء الوطني، أنه نجح في توفير بعض الحماية للعلامات التجارية على شبكة الانترنت، مستندا في ذلك على قوانين العلامات التجارية التقليدية و بعض القواعد العامة المتعلقة بالموضوع.

و رغم هذا النجاح للقضاء في توفير بعض الحماية للعلامات التجارية على شبكة الانترنت، إلا أن هذه الحلول غير كافية لحماية العلامات التجارية على الشبكة، إذ هناك ثغرات قانونية لا يمكن تلافيها أو حتى إثباتها عند تطبيق نصوص قوانين العلامات التجارية و بعض القواعد العامة على أسماء النطاق على الانترنت، كون هذه القواعد لم توضع بالأصل لحماية العلامات التجارية من القرصنة الالكترونية على شبكة الانترنت، بالتالي يجب وضع تشريع متخصص يعالج المسالة محليا لتلافي الثغرات القانونية، و ان تم تلافي هذه الثغرات أمريكيا بإصدار قانون حماية المستهلك ضد قرصنة أسماء النطاق الأمريكي عام (1999). و نجحت هيئة الانترنت للأسماء و الأرقام المخصصة (الآيكان)، التي أوكل لها تنظيم تسجيل أسماء النطاق العالية النوعية، و كذلك الهيئة الوطنية الفلسطينية لمسميات الانترنت (بينينا) بإيجاد حلول لمشكلة التعديات على العلامات التجارية على شبكة الانترنت، حيث وضعت (الآيكان) آلية موحده لتسوية منازعات أسماء النطاق على شبكة الانترنت، و ألزمت مسجلي أسماء النطاق الخضوع للسياسة الموحدة، لتسوية منازعات أسماء النطاق المعتمدة من قبلها ، كما أن هيئة (بينينا) اعتمدت بشكل كبير في تسوية منازعات أسماء النطاق على قواعد السياسة الموحدة لتسوية منازعات أسماء النطاق.

إلا أن هذه السياسة تفتقر إلى الإلزامية ؛ لأن الأحكام التي تصدر عن هيئات التسوية المعتمدة من قبل (الآيكان) و هيئات التسوية التابعة لهيئة (بينينا) ليس لها صفة إلزامية.

Main Subjects

Law

Topics

No. of Pages

221

Table of Contents

قائمة المحتويات.

المستخلص.

الفصل الأول : التنظيم القانوني لإسم النطاق و مظاهر التعدي على العلامات التجارية على شبكة الإنترنت.

الفصل الثاني : تسوية منازعات العلامات التجارية و أسماء النطاق على شبكة الإنترنت.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

هلسة، محمد موسى أحمد. (2010). منازعات العلامات التجارية و أسماء النطاق في النظام القانوني الفلسطيني : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة بيرزيت, فلسطين (الضفة الغربية)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302150

Modern Language Association (MLA)

هلسة، محمد موسى أحمد. منازعات العلامات التجارية و أسماء النطاق في النظام القانوني الفلسطيني : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة بيرزيت. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302150

American Medical Association (AMA)

هلسة، محمد موسى أحمد. (2010). منازعات العلامات التجارية و أسماء النطاق في النظام القانوني الفلسطيني : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة بيرزيت, فلسطين (الضفة الغربية)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302150

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-302150