الإدارة في سورة يوسف عليه السلام : دراسة موضوعية

مقدم أطروحة جامعية

قرموط، نايف شعبان عبد الله

مشرف أطروحة جامعية

زهد، عصام العبد محمد

الجامعة

الجامعة الإسلامية

الكلية

كلية أصول الدين

القسم الأكاديمي

قسم التفسير و علوم القرآن

دولة الجامعة

فلسطين (قطاع غزة)

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2009

الملخص العربي

إن هذا البحث المتواضع يهدف إلى إبراز الجوانب الإدارية في سورة من سور القرآن الكريم (سورة يوسف) و إن علم الإدارة بما يحتويه من أسس و معايير موجود في ثنايا كتاب الله العظيم انطلاقا من قوله : "ما فرطنا في الكتاب من شيء"(¹) و قوله تعالى : "و نزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء" و قد قسمت هذ البحث إلى ثلاثة فصول : و تناول الفصل الأول معلومات عامة حول السورة من حيث اسمها و سبب النزول و ما ذكر عن قصة يوسف-عليه السلام- في التوراة و الإنجيل و تم تبيين مقاصد هذه السورة و بعض أهدافها، و الغاية الإدارية من نزولها.

و قد تناول موضوع الإدارة و تعريفاتها و موقعها في القرآن الكريم و السنة النبوية، و تحدثت عن بعض المصطلحات الإدارية و بدائلها في القرآن الكريم، كما تناول الباحث موضوع تطور الإدارة و علاقة علم الإدارة بالعلوم الأخرى و في نهاية المبحث الثاني تحدث الباحث عن مقارنة بين الإدارة الإسلامية و الإدارة الحديثة من حيث الأسس و المرتكزات.

أما في الفصل الثاني : فيشمل البحث بعض أدوات الإدارة مثل : التخطيط و دوره في العملية الإدارية و وجوده في القرآن و السنة النبوية كما عرض الباحث بعض الحالات الموجودة في سورة يوسف من التخطيط مقارنة بأنواع التخطيط التي وجدت في العلوم الحديثة.

كما بين الباحث أداة أخرى من أدوات الإدارة و هي صناعة القيادة و الدور المطلوب من أجل إعداد القادة و الصفات التي يجب أن يتصفوا بها، و بينت ذلك كله من خلال سورة يوسف عليه السلام.

و قد تناول الباحث أيضا أداة أخرى من أدوات الإدارة و هي : الحوار و أهميته و صلته بعلم الإدارة و وجوده في القرآن الكريم و السنة بالأمثلة العملية لنماذج من هذا الحوار في الاتصال الرأسي بين المستويات من الأعلى إلى الأدنى و بالعكس أو بين أبناء المستوى الواحد مع العلم أن الاتصال آلية من آليات الحوار.

أما الفصل الأخير من هذ البحث فقد تناول الباحث أداتين من أدوات الإدارة شرحا و تفصيلا و العلاقة بينهما و وجودهما في القرآن الكريم، و هما :- أولا : اتخاذ القرار من حيث المعاني و الأسس التي يقوم عليها و بين الباحث بأن القرآن الكريم يحوى بين ثناياه آلاف القرارت و تم التركيز على ذكر ستة عشر قرارا في سورة يوسف ثم تحليل ثلاثة منها تحليلا وافيا و الذي بين طبيعة اتخاذ القرار في العلوم الإدارية الحديثة.

ثانيا : و في المبحث الأخير تحدث الباحث عن إدارة الأزمة في العلوم الحديثة من حيث المفاهيم و الأسس و الممارسات و أهمية القائد و الفريق المتدرب في إدارة الأزمة، كما تم اظهار معالجة الأزمات في مواقع من حياة الرسول–صلى الله عليه و سلم-و حياة بعض خلفائه و الخطة التي عالج فيها يوسف–عليه السلام-رؤيا من حيث التخطيط للإنتاج و الاستهللاك و الادخار.

فإن أحسنت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي المقصرة و أتمنى من الله القبول.

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال
الأديان

الموضوعات

عدد الصفحات

255

قائمة المحتويات

قائمة المحتويات.

المستخلص.

الفصل الأول : تعريف عام بالسورة وعلم الإدارة.

الفصل الثاني : الإدارة في سورة يوسف عليه السلام.

الفصل الثالث : اتخاذ القرارات و حل الأزمات في علم الإدارة.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

قرموط، نايف شعبان عبد الله. (2009). الإدارة في سورة يوسف عليه السلام : دراسة موضوعية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302167

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

قرموط، نايف شعبان عبد الله. الإدارة في سورة يوسف عليه السلام : دراسة موضوعية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302167

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

قرموط، نايف شعبان عبد الله. (2009). الإدارة في سورة يوسف عليه السلام : دراسة موضوعية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302167

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-302167