تقويم مساقات برنامج "إدارة المشروع" في جامعة بيت لحم من حيث تصميمها و تطبيقها

Other Title(s)

An evaluation of the design and implementation of the e-courses offered within the “project management” program at Bethlehem University

Dissertant

حامدة، وفاء عبد الفتاح محمود

Thesis advisor

الجنازرة، أحمد

Comitee Members

بشارات، عبد الله
الحشوة، ماهر

University

Birzeit University

Faculty

Faculty of Graduate Studies

University Country

Palestine (West Bank)

Degree

Master

Degree Date

2010

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم برنامج التعلم المدمج "إدارة المشروع" المطبق في جامعة بيت لحم، من جانب التصميم التربوي لمساقاته، و من جانب تطبيقه من وجهة نظر المعلم و المتعلم.

فبرنامج "إدارة المشروع" هو عبارة عن أول دبلوم مهني معترف به في فلسطين يستخدم أسلوب التعلم المدمج، و يتكون من ثمانية مساقات مدمجة.

لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم ثلاث أدوات و تطبيقها على مجتمع الدراسة، الأداة الأولى هي أداة رصد لتقييم التصميم التربوي لمساقات برنامج التعلم المدمج الثمانية، و التي تم الاستعانة بها من دراسة شنطي (2009).

كما تم إجراء مقابلات فردية شبه مفتوحة مع معلمي المساقات المدمجة و البالغ عددهم سبعة.

أما الأداة الثالثة فهي استبانة الطالب، و التي تم تطبيقها على جميع الطلبة الدارسين لهذا البرنامج و البالغ عددهم 34 طالبا و طالبة.

و قد تم التأكد من صدق كل من المقابلة و الاستبانة بعرضهما على ستة محكمين و عدلت الأداتان وفق تغذيتهم الراجعة عليها، أما ثبات الاستبانة فقد تم قياسه بحساب معامل " كرونباخ ألفا" و الذي بلغت قيمته % 83.9. أظهرت نتائج الدراسة أن التصميم التربوي للمساقات الإلكترونية.

كما تبين أن هناك تغيرا طرأ على دور المعلم و المتعلم في هذه البرامج، فأصبح المعلم مرشدا و موجها و ميسرا للتعلم أكثر من كونه محاضرا.

أما المتعلم فأصبح أكثر فاعلية و هو محور العملية التعليمية التعلمية و هو المسؤول عن تعلمه.

و أظهرت النتائج أن هناك فوائد و إيجابيات للتعلم المدمج، الأمر الذي يؤكد ما أشار إليه الأدب التربوي في هذا المجال، و من أهم فوائده تخطيه الحواجز الزمانية و المكانية أمام المعلم و المتعلم، و أنه أتاح للطلبة الحصول على التعلم و الارتقاء في العمل رغم ظروف عملهم و مسؤولياتهم.

و في المقابل أظهرت النتائج أن هناك صعوبات تواجه التعلم المدمج، غالبا ما تكون ناتجة عن وجود مشاكل تقنية، كانقطاع التيار الكهربائي و انفصال شبكة الانترنت أثناء التعليم و التعلم، و بطء الأجهزة في بعض الأحيان و بطء تحميل الملفات خاصة الفيديو منها. و في ضوء النتائج الإيجابية التي توصلت إليها الدراسة، و في الوقت التي أظهرت فيه أن هناك تغيرا طرأ على دور كل من المعلم و المتعلم، تم وضع مجموعة من التوصيات منها : استخدام أسلوب التعلم المدمج لتطوير مساقات جديدة، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية اللازمة لتطبيق التعلم المدمج، و تدريب المعلمين و الطلاب قبل البدء بتطبيقه، إضافة إلى إجراء المزيد من الدراسات على برامج مدمجة أخرى و ضمن تخصصات مختلفة.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

213

Table of Contents

قائمة المحتويات.

المستخلص.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : مراجعة الأدبيات.

الفصل الثالث : إجراءات الدراسة.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

حامدة، وفاء عبد الفتاح محمود. (2010). تقويم مساقات برنامج "إدارة المشروع" في جامعة بيت لحم من حيث تصميمها و تطبيقها. (أطروحة ماجستير). جامعة بيرزيت, فلسطين (الضفة الغربية)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302168

Modern Language Association (MLA)

حامدة، وفاء عبد الفتاح محمود. تقويم مساقات برنامج "إدارة المشروع" في جامعة بيت لحم من حيث تصميمها و تطبيقها. (أطروحة ماجستير). جامعة بيرزيت. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302168

American Medical Association (AMA)

حامدة، وفاء عبد الفتاح محمود. (2010). تقويم مساقات برنامج "إدارة المشروع" في جامعة بيت لحم من حيث تصميمها و تطبيقها. (أطروحة ماجستير). جامعة بيرزيت, فلسطين (الضفة الغربية)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302168

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-302168