سبل تنمية موارد الوقف الإسلامي في قطاع غزة

Other Title(s)

Means of developing Islamic endowment in Gaza Strip

Dissertant

بكر، بهاء الدين عبد الخالق عبد القادر

Thesis advisor

حلس، سالم عبد الله سالم

Comitee Members

الرفاتي، علاء الدين عادل
شاهين، علي عبد الله أحمد

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Accounting and Finance

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2009

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على سبل تنمية موارد الوقف الإسلامي في قطاع غزة بمجالاتها السبعة : توفر الاستقلالية المالية و الإدارية لوزارة الأوقاف، توفر الكفاءات الإدارية للقائمين على استثمار أموال الوقف الإسلامي، مرونة شروط الواقفين تجاه الوقف، قافة المجتمع تجاه الوقف، كفاية و ملاءمة الصيغ الوقفية المتبعة و المقترحة لوزارة الأوقاف، كفاية و ملاءمة صيغ استثمار أموال الوقف المتبعة و المقترحة لوزارة الأوقاف، كفاية و ملاءمة صيغ استثمار أموال الوقف المتبعة و المقترحة لوزارة الأوقاف، و ملاءمة القوانين و الحوافز المتبعة و المقترحة المتعلقة باستثمار أموال الوقف من وجهة نظر العاملين بوزارة الأوقاف في قطاع غزة.

و لتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، و أعد استبانة مكونة من 88 فقرة موزعة على السبع مجالات السابقة، تم تطبيقها على جميع العاملين بوزارة الأوقاف و الشؤون الدينية في قطاع غزة ذوي العلاقة بـ تنمية موارد الوقف الإسلامي، و بذلك تم استخدان المسح الشامل حيث بلغ مجتمع الدراسة 50 مفردة، و قد كانت نسبة الاستجابة 90%.

و للإجابة على تساؤلات الدراسة، و اختبار صحة فرضياتها ؛ تم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام بعض الأساليب الإحصائية.

و قد توصلت نتائج الدراسة إلى توفر الاستقلالية المالية و الإدارية لوزارة الأوقاف، و ملاءمة كل من الصيغ المقترحة المتمثلة بالصيغ الوقفية في تأقيت الوقف و تفعيل وقف النقود، و صيغ استثمار أموال الوقف، و القوانين و الحوافز باستثمار و تمويل الوقف بوزارة الأوقاف في قطاع غزة، كما يوجد ثقافة من قبل المجتمع تجاه الوقف في قطاع غزة.

كما توصلا إلى توفر كفاءات إدارية بدرجة للقائمين على استثمار أموال الوقف، توفر مرونة من قبل الواقفين تجاه شروطهم الوقفية تجاه الوقفية بدرجة منخفضة، و ضعف فاعلية وقف العقارات و المنقولات، و ضغف ملاءمة شرط تأبيد الوقف بالإضافة إلى ضعف ملاءمة و كفاية صيغ استثمار أموال الوقف المتبعة و ضعف ملاءمة القوانين و الحوافز المتبعة المتعلقة باستثمار و تمويل الوقف.

و قد اقترحت الدراسة مجمعة من التوصيات أهمها : ضرورة تفعيل و تعزيز وقف العقارات و المنقولات من خلال توفير الأسهم الوقفية ذات القيمة المنخفضة لإتاحة الفرصة أما جميع أفراد المجتمع الفلسطيني للمساهمة، و ضرورة تفعيل الوقف النقدي لسهولة تعامل جميع الفئات معه، و على وزارة الأوقاف استحداث صيغ وقفية جديدة تتلاءم مع متطلبات العصر مثل : تأقيت الوقف، و الأخذ بمبدأ التنويع في صيغ استثمار و تمويل الوقف حتى يقلل المخاطر التي قد تلحق بوزارة الأوقاف، و الاهتمام بإصدار الدليل الشرعي لاستثمار أموال الوقف في ضوء صيغ و مجالات الاستثمار الإسلامية المعاصرة و التوفيق بين الآراء الفقهية المختلفة بما يساعد وزارة الأوقاف على تطوير استثماراتها، و تطوير صيغ استثمار أموال الوقف المتبعة بوزارة الأوقاف في قطاع غزة و استحداث صيغ استثمارية جديدة، و إعادة النظر في القوانين و الحوافز المتعلقة باستثمار و تمويل الوقف المتبعة بوزارة الأوقاف في قطاع غزة، إضافة إلى سن قوانين ديدة لمصلحة الوقف و الواقف و مستثمر أموال الوقف ليعود بذلك على المجتمع ككل.

Main Subjects

Religion

Topics

No. of Pages

132

Table of Contents

المستخلص.

قائمة المحتويات.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة و الدراسات السابقة.

الفصل الثاني : اقتصاديات الوقف الإسلامي و متطلبات تنميته.

الفصل الثالث : استثمار أموال الوقف.

الفصل الرابع : واقع الوقف الإسلامي و طرق استثماره في قطاع غزة.

الفصل الخامس : إجراءات الدراسة و نتائجها.

الفصل السادس : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

بكر، بهاء الدين عبد الخالق عبد القادر. (2009). سبل تنمية موارد الوقف الإسلامي في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302296

Modern Language Association (MLA)

بكر، بهاء الدين عبد الخالق عبد القادر. سبل تنمية موارد الوقف الإسلامي في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302296

American Medical Association (AMA)

بكر، بهاء الدين عبد الخالق عبد القادر. (2009). سبل تنمية موارد الوقف الإسلامي في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302296

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-302296