مدى إمكانية تطبيق المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية من قبل الشركات المساهمة العامة : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية

Dissertant

اللولو، محمد سالم

Thesis advisor

درغام، ماهر موسى حامد

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Accounting and Finance

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2009

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إدراك الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية لمفهوم المسؤولية الاجتماعية، و الوقوف على مدى اهتمام تلك الشركات بمجالات المسؤولية الاجتماعية و الإفصاح المحاسبي عنها، و دراسة مدى توفر مقومات تطبيق المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية لديها.

و قد اعتمدت الدراسة التطبيقية على استبانه وزعت على مجتمع الدراسة المكون من الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية و عددها 37 شركة، و بواقع استبانه واحدة لكل شركة، و كذلك القيام بمسح التقارير المالية السنوية للشركات نفسها لمعرفة مدى الإفصاح عن الأداء الاجتماعي.

و تم استخدام أساليب الإحصاء الوصفي و اختبارات T-test و اختبار ANOVA و اختبار شفيه.

و قد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج منها، أولا : إن إدارة الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية تدرك مفهوم المسؤولية الاجتماعية بمعناها الواسع، إلا أنهم لا يعيرون مجالاتها المختلفة نفس الاهتمام، فالمستهلكون يحظون بالأولوية ثم الموارد البشرية يليها البيئة و أخيرا المجتمع المحلي.

ثانيا : إن تطبيق المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية يتطلب إدراك الإدارة لمفهوم المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية، و توفر كادر محاسبي كفؤ، و توفر نماذج محاسبية لقياس التكاليف و المنافع الاجتماعية، و يتطلب تشريعات وقوانين تلزم الشركات بتطبيقها، ثالثا : يتوفر لدى الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية مقومات تطبيق المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية، رابعا : توضح نتائج المسح للتقارير المالية السنوية بأن الإفصاح الاجتماعي غير كافي، حيث إن بعض الشركات تفصح بصورة وصفية، و الباقي يكاد يكون الإفصاح الاجتماعي لديها معدوم.

و خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها، أولا : ضرورة قيام الشركات بتطبيق المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية بكافة جوانبها، و استخدامها كنظام معلومات اجتماعي يخدم كافة الأطراف ذات العلاقة ابتداء من الشركة نفسها و انتهاء بالمستثمر و المواطن.

ثانيا : يجب أن يكون للحكومة موقف و ممارسات إيجابية اتجاه الشركات المساهمة التي تتحمل المسؤولية الاجتماعية، من خلال تشريعات أو إجراءات تسمح بإعفائها من الضرائب أوغيرها من التسهيلات مقابل مساهمتها الاجتماعية، و أن يكون لهذه التشريعات قدرة على المسائلة و الرقابة على أداء الشركات الاجتماعي.

ثالثا : يجب تنشيط دور المنظمات و الجمعيات المهنية الوطنية و الدولية اتجاه توعية الشركات بمفهوم و أهمية المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية، و العمل على إعداد أسس و معايير ونماذج محاسبية تساعد الشركات على تطبيق المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية في فلسطين.

رابعا : قيام هيئة السوق المالي الفلسطيني بتحديث نظام الإفصاح الشامل المطبق في سوق فلسطين للأوراق المالية، بحيث يرشد صراحة وبوضوح إلى وجوب اشتمال التقارير الصادرة عن الشركات المدرجة في السوق على الإفصاح عن الأداء الاجتماعي و لا يعتبره اختياري و أن يكون الإفصاح بصورة كافية وفق نماذج التقارير الاجتماعية، و لا يكتفي الإفصاح الوصفي بالرغم من أهميته.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

157

Table of Contents

قائمة المحتويات.

المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري للمحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية.

الفصل الثالث : قياس الأداء الاجتماعي للمشروعات.

الفصل الرابع : الإفصاح المحاسبي عن المسؤولية الاجتماعية.

الفصل الخامس : الدراسة التطبيقية.

الفصل السادس : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

اللولو، محمد سالم. (2009). مدى إمكانية تطبيق المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية من قبل الشركات المساهمة العامة : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302347

Modern Language Association (MLA)

اللولو، محمد سالم. مدى إمكانية تطبيق المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية من قبل الشركات المساهمة العامة : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302347

American Medical Association (AMA)

اللولو، محمد سالم. (2009). مدى إمكانية تطبيق المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية من قبل الشركات المساهمة العامة : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302347

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-302347