مدى أهمية نظام ضمان الودائع في تدعيم شبكة الأمان المالي : دراسة ميدانية على الجهاز المصرفي الفلسطيني

Other Title(s)

Range of the importance of the deposit insurance system in supporting the financial safety net : field study on the Palestinian banking system

Dissertant

الأعرج، رأفت علي

Thesis advisor

شاهين، علي عبد الله أحمد

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Accounting and Finance

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2009

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على مدى أهمية نظام ضمان الودائع من حيث استعراض الملامح و التفاصيل و مبررات الإنشاء و القضايا الرئيسية ذات العلاقة، بالإضافة إلى مناقشة باقي مكونات شبكة الأمان المالي و المتمثلة في وظيفة البنك المركزي كمقرض أخير و الرقابة المصرفية و تعليمات السلامة، كما تم توضيح طبيعة العلاقات التداخلية و آلية تبادل المعلومات و التنسيق بين مختلف مكونات شبكة الأمان المالي.

و قد اعتمدت الدراسة على المناهج الوصفي التحليلي في دراسة و تحليل الجوانب المختلفة لنظم ضمان الودائع و أهميتها في تدعيم شبكة الأمان المالي، كما استخدمت الدراسة الاستبيان كأداة للبحث العلمي من خلال الإجابة على أسئلة الدراسة و اختبار فرضياتها، و قد تم توزيع الاستبانة على كافة أفراد مجتمع الدراسة الأصلي البالغ عددهم 85 مفردة، و ال1ي يتكون من المدراء العاملين و نوابهم و مساعديهم في البنوك العاملة في فلسطين، بالإضافة إلى موظفي دائرة رقابة المصارف و دائرة الأبحاث و السياسات النقدية في سلطة النقد الفلسطيني.

و قد تم استرداد عدد 66 استبانة بنسبة % 77.6 من إجمالي عدد الاستبانات الموزعة (85 استبانة).

و قد أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير كبير وجوهري لإنشاء نظام ضمان ودائع فلسطيني على زيادة درجة الثقة في الجهاز المصرفي الفلسطيني و كذلك على زيادة درجة استقرار الودائع و جذب المزيد من المدخرات، بالإضافة الى تأثيره الايجابي على زيادة مرونة السياسات الائتمانية في الجهاز المصرفي الفلسطيني.

و قد أوصت الدراسة بضرورة إنشاء نظام ضمان ودائع فلسطيني و ذلك في ضوء ما اتضح من أثر ايجابي على تقوية و تعزيز استقرار الجهاز المصرفي و زيادة الدور الحيوي الذي تؤديه البنوك في خدمة الاقتصاد و المجتمع الفلسطيني.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

132

Table of Contents

قائمة المحتويات.

المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : ملامح نظم ضمان الودائع.

الفصل الثالث : شبكة الأمان المالي و علاقاتها المترابطة.

الفصل الرابع : منهجية الدراسة.

الفصل الخامس : اختبار فرضيات الدراسة و مناقشتها.

الفصل السادس : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الأعرج، رأفت علي. (2009). مدى أهمية نظام ضمان الودائع في تدعيم شبكة الأمان المالي : دراسة ميدانية على الجهاز المصرفي الفلسطيني. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302423

Modern Language Association (MLA)

الأعرج، رأفت علي. مدى أهمية نظام ضمان الودائع في تدعيم شبكة الأمان المالي : دراسة ميدانية على الجهاز المصرفي الفلسطيني. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302423

American Medical Association (AMA)

الأعرج، رأفت علي. (2009). مدى أهمية نظام ضمان الودائع في تدعيم شبكة الأمان المالي : دراسة ميدانية على الجهاز المصرفي الفلسطيني. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302423

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-302423