العوامل المؤثرة على الإفصاح المحاسبي لتكاليف المسؤولية الاجتماعية في القوائم المالية لشركات الصناعات البتروكيماوية المساهمة الأردنية

Other Title(s)

The effect factors of accounting disclosure of the costs of social responsibility in the financial statements in Jordanian petro-chemical sharing companies

Dissertant

العليمات، نوفان حامد محمد

Thesis advisor

الشرايري، جمال عادل عبد الرزاق

Comitee Members

صيام، وليد زكريا عبد الرحمن
السمان، مروان
المطارنة، غسان فلاح سلامة

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Finance and Business Administration

Department

Department of Accounting

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأييد المستجيبين في شركات الصناعات البتروكيماوية المساهمة الأردنية للعوامل المؤثرة على الإفصاح المحاسبي لتكاليف المسؤولية الاجتماعية في القوائم المالية لشركاتهم و الإفصاح عن ذلك محاسبيا و بيان تأثير طبيعة الأنشطة الاجتماعية على العاملين و البيئة و المجتمع المحلي و جودة المنتج و حماية المستهلك و القوانين الاجتماعية و مدى أهمية هذه العوامل في تحقيق إفصاح عادل و شامل. و لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة تم توزيعها على المدير المالي و المدقق الداخلي في الشركات البتروكيماوية الأردنية حيث تم توزيع (34) استبانة خضع للتحليل منها (27) استبانة. و قد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : 1.

تسهم شركات الصناعات البتروكيماوية المساهمة الأردنية و بدرجة مرتفعة في العديد من المجالات الاجتماعية مثل الإفصاح عن تكاليف توفير شروط السلامة العامة للعاملين لديها و التأمين الصحي للعاملين و تخفيض التلوث و التخلص منة بطريقة آمنة و حيازة هذه الشركات على تراخيص إنشاء متفقة مع الأمور البيئية و الإفصاح عن المساهمات و المنح المقدمة لأفراد المجتمع و تدوير مخرجات الإنتاج لتقليل الضرر البيئي بسبب اهتمامها بسمعتها على المدى البعيد. 2.

عدم اتفاق المجيبين في شركات الصناعات البتروكيماوية المساهمة الأردنية لأهمية عمل مخصصات مالية للأمور الاجتماعية الطارئه. 3.

تؤثر طبيعة الأنشطة الاجتماعية للمنشات البتروكيماوية الأردنية على الإفصاح المحاسبي في القوائم المالية بالمجالات الآتية : في القوانين و الأنظمة الاجتماعية و مجال خدمة المجتمع المحلي و البيئة و مجال العاملين و جودة المنتج و خدمة المستهلك. و قد أوصى الباحث بما يلي : 1.

ضرورة تركيز شركات الصناعات البتروكيماوية المساهمة الأردنية على إنشاء مراكز تعليمية و ترفيهية و صحية و ذلك لوصول أبناء المجتمع إلى الرفاهية العامة و تحسين حياتهم المعيشية .

2.

على شركات الصناعات البتروكيماوية المساهمة الأردنية أن تعمل على تلبية مطالب جمعية حماية المستهلك و أن يكون هناك تعاون و تواصل فيما بينهما بما يخدم أمور المستهلكين المحليين و بما يعود عليهم بالنفع العام. 3.

على شركات الصناعات البتروكيماوية المساهمة الأردنية حجز نسبة معينة من طلبات التوظيف لتشغيل الأقليات و ذوي الاحتياجات الخاصة في منشاتها و عمل مخصصات مالية لهم و ذلك لتحقيق العدالة في المجتمع و مساعدتهم على إعالة أسرهم. 4.

ضرورة مشاركة شركات الصناعات البتروكيماوية المساهمة الأردنية بقوه في المناسبات الوطنية و الدينية التي تقام في مناطقها و المساهمة في إعدادها و تمويلها لخدمة المجتمع و تحسين سمعتها على المدى البعيد. على الشركات البتروكيماوية الأردنية عدم إهمال الدورات التدريبية لأبناء المجتمع و التواصل مع الجامعات و المعاهد التعليمية لضمان اكتساب الخبرة و المهارة الكافية و بالتالي الإسهام في تطور و تنمية المجتمع و تقدمة لتحقيق المزيد من الرقي.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

92

Table of Contents

قائمة المحتويات.

المستخلص.

المقدمة التمهيدية.

الفصـل الأول : محاسبة المسؤولية الاجتماعية.

الفصل الثاني : تكاليف المسؤولية الاجتماعية.

الفصل الثالث : تحليل البيانات.

قائمة المراجع.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العليمات، نوفان حامد محمد. (2007). العوامل المؤثرة على الإفصاح المحاسبي لتكاليف المسؤولية الاجتماعية في القوائم المالية لشركات الصناعات البتروكيماوية المساهمة الأردنية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302451

Modern Language Association (MLA)

العليمات، نوفان حامد محمد. العوامل المؤثرة على الإفصاح المحاسبي لتكاليف المسؤولية الاجتماعية في القوائم المالية لشركات الصناعات البتروكيماوية المساهمة الأردنية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302451

American Medical Association (AMA)

العليمات، نوفان حامد محمد. (2007). العوامل المؤثرة على الإفصاح المحاسبي لتكاليف المسؤولية الاجتماعية في القوائم المالية لشركات الصناعات البتروكيماوية المساهمة الأردنية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302451

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-302451