تحليل اتجاهات المستثمرين الأفراد في سوق فلسطين للأوراق المالية : دراسة استطلاعية على المستثمرين الأفراد في قطاع غزة

Dissertant

العويسي، سمير عبد الدايم

Thesis advisor

النمروطي، خليل أحمد يوسف

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Accounting and Finance

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2010

Arabic Abstract

هدفت هضه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المستثمرين الأفراد في سوق فلسطين للأوراق المالية في قطاع غزة, و ذلك من خلال دراسة العوامل المؤثرة في سلوكيات و توجهات المستثمرين الأفراد في سوق فلسطين للأوراق المالية.

و كان من تلك العوامل التي تناولتها الدراسة التوعية الاستثمارية, استقرار البيئة الاستثمارية و أداء الشركات المدرجة بسوق فلسطين للأوراق المالية إضافة إلى مستوى أداء سوق فلسطين للأوراق المالية.

و اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على جمع البيانات عن الظاهرة و تفسيرها, و تم استخدام الاستبانة كأداة لاساطلاع عينة الدراسة المقتصرة على المستثمرين الأفراد المحليين في قطاع غزة, حيث تم استثناء فئات المستثمرين الأجانب نظرا لصعوبة الوصول إليهم, وقام الباحث بتوزيع 305 استبانة على عينة الدراسة, و بلغت الردود المقبولة (274) استبانة من إجمالي الاستبانات الموزعة, أي بنسبة 90 %, و استخدم الباحث برنامج SPSS الإحصائي بغرض تحليل النتائج.

و خلصت الدراسة إلى أن هناك اهتمام من قبل المستثمرين في متابعة مستمرة لأخبار المال و الأعمال عبر وسائل الإعلام المختلفة, كما أظهرت الدارسة أن كوادر شركات الوساطة العاملة في سوق فلسطين للأوراق المالية غير مؤهلين بالقدر المطلوب لمساعدة المستثمرين على اتخاذ قرارتهم الاستثمارية, إضافة إلى اعتبار الإشاعات من العوامل المؤثة على قرارات الاستثمار, و بينت الدارسة أن إمكانية الاستثمار بالأسواق المالية الخارجية تؤثر سلباً على القرارات الاستثمار, و بينت الدراسة أن إمكانية الاستثمار بالأسواق المالية االخارجية تؤثر سلبا على القرارات الاستثمار على القرارات الاستثمارية في سوق فلسطين للأوراق المالية.

و كان من أهم توصيات الدراسة, بتوجب توفير برامج تدريبية مناسبة لتأهيل العاملين في شركات الوساطة على كيفية توفير و إيصال المعلومات التي يحتاجها المستثمر, و أيضاً على شركات الوساطة فتح فروع لها في باقي المحافظات لأن ذلك سيساهم في زيادة عدد المستثمرين في سوق فلسطين للأوراق المالية.

بالإضافة إلى الاهتمام بمخاطبة المرأة الفلسطينية و حثها على الاستثمار في سوق فلسطين للأوراق المالية, مع توفير صالات عرض خاصة بالنساء في شركات الوساطة.

و كذلك التنسيق بين سوق فلسطين للأوراق المالية و الفضائيات الفلسطينية لتقديم نشرة يومية أو أسبوعية بموعد محدد عن نتائج تداول و أعمال سوق فلسطين للأوراق المالية لتقديم المعلومات التي يحتاجها المستثمر الحالي و المرتقب.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

157

Table of Contents

قائمة المحتويات.

المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : أسواق الأوراق المالية.

الفصل الثالث : العوامل المؤثرة في تحديد اتجاهات المستثمرين نحو الأوراق المالية.

الفصل الرابع : منهجية البحث.

الفصل الخامس : التحليل الإحصائي للبيانات و اختبار فرضيات الدراسة.

الفصل السادس : النتائج و التوصيات، المراجع، الملاحق.

American Psychological Association (APA)

العويسي، سمير عبد الدايم. (2010). تحليل اتجاهات المستثمرين الأفراد في سوق فلسطين للأوراق المالية : دراسة استطلاعية على المستثمرين الأفراد في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302462

Modern Language Association (MLA)

العويسي، سمير عبد الدايم. تحليل اتجاهات المستثمرين الأفراد في سوق فلسطين للأوراق المالية : دراسة استطلاعية على المستثمرين الأفراد في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302462

American Medical Association (AMA)

العويسي، سمير عبد الدايم. (2010). تحليل اتجاهات المستثمرين الأفراد في سوق فلسطين للأوراق المالية : دراسة استطلاعية على المستثمرين الأفراد في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302462

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-302462