واقع التمويل الأصغر الإسلامي و آفاق تطويره في فلسطين : دراسة تطبيقية على قطاع غزة

Dissertant

محمد مصطفى غانم

Thesis advisor

حلس، سالم عبد الله سالم

Comitee Members

شاهين، علي عبد الله أحمد
عاشور، يوسف حسين محمود

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Accounting and Finance

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2010

Arabic Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التمويل الأصغر الإسلامي في فلسطين، و أهم المعوقات التي تحول دون انتشاره بما يتناسب مع حجم الطلب عليه، و من أجل تحقيق أهداف الدراسة فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، و تصميم استبانة خصيصاً لخدمة أهداف الدراسة، كما استخدم الباحث أسلوب المسح الشامل لمجتمع الدراسة و المتمثل في المدراء و موظفي الإقراض العاملين في مؤسسات الإقراض و هم الأعضاء الفاعلون في الشبكة الفلسطينية للإقراض الصغير و المتناهي الصغر (شراكة) في قطاع غزة و يبلغ عددهم عشرة أعضاء، و يبلغ عدد هؤلاء العاملين 90 موظفا، و قد تم إرجاع 75 استبانة أي بنسبة 83 % من المجتمع الكلي للدراسة.

و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها : أن محفظة التمويل الإسلامي لمؤسسات الإقراض العاملة في فلسطين تشكل ما نسبته 15.88 % من مجموع المحفظة النشطة لهذه المؤسسات بتاريخ 31 ديسمبر 2009 و هي نسبة ضعيفة مقارنة بحجم الطلب العالي على التمويل الأصغر الإسلامي في فلسطين، و أنه يمكن تطبيق عدد من صيغ التمويل الإسلامي في مؤسسات التمويل الأصغر خاصة (المرابحة و الإجارة المنتهية بالتمليك) لأنهما من أقل الصيغ مخاطرة، كما توصلت الدراسة إلى أن نصف العاملين في مؤسسات الإقراض العاملة في قطاع غزة يعتقدون أن هناك صعوبة في التغلب على التحديات التي يواجهها التمويل الأصغر الإسلامي، و أن ما نسبته 70.7 % من العاملين في تلك المؤسسات يرون أنه يمكن التغلب على التحديات التي تواجه انتشار التمويل الأصغر الإسلامي من خلال تطوير قدراتهم، و بينت الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 بين آراء أفراد الدراسة حول آفاق تطوير التمويل الأصغر الإسلامي في قطاع غزة تعزى لمتغير مجال عمل المؤسسة(تمويل إسلامي–تمويل تقليدي– تمويل إسلامي و تمويل تقليدي).

و في ضوء نتائج الدراسة فقد تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات من أهمها : ضرورة أن تعمل مؤسسات الإقراض العاملة في فلسطين على تطبيق التمويل الأصغر الإسلامي، و ذلك بفتح نوافذ تمويل إسلامي أو تحول هذه المؤسسات بالكامل من مؤسسات تطبق التمويل التقليدي إلى مؤسسات للتمويل الأصغر الإسلامي و ذلك استجابة للطلب المتزايد على التمويل بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، و أن تقدم البنوك الإسلامية على فتح فروع متخصصة بتمويل المشاريع المتناهية في الصغر و أن تطبق أفضل الممارسات في التمويل الأصغر مستفيدة من التجارب الناجحة في هذا المجال، و أن تعمل الجهات المانحة و مؤسسات التمويل الإسلامي على تطوير قدرات العاملين في مجال التمويل الإسلامي و تعزيز توعيتهم بصيغ التمويل الإسلامي.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

143

Table of Contents

قائمة المحتويات.

المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام و أدبيات الدراسة.

الفصل الثاني : التمويل الأصغر التقليدي و الإسلامي.

الفصل الثالث : واقع مؤسسات التمويل الأصغر في فلسطين.

الفصل الرابع : واقع المنشآت الصغيرة في فلسطين.

الفصل الخامس : منهجية الدراسة و تحليل النتائج.

الفصل السادس : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

محمد مصطفى غانم. (2010). واقع التمويل الأصغر الإسلامي و آفاق تطويره في فلسطين : دراسة تطبيقية على قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302520

Modern Language Association (MLA)

محمد مصطفى غانم. واقع التمويل الأصغر الإسلامي و آفاق تطويره في فلسطين : دراسة تطبيقية على قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302520

American Medical Association (AMA)

محمد مصطفى غانم. (2010). واقع التمويل الأصغر الإسلامي و آفاق تطويره في فلسطين : دراسة تطبيقية على قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302520

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-302520