التحقق من فعالية مقياس ريسو-هيدسن لأنماط الشخصية التسعة لطلبة الجامعات الأردنية في ضوء النظرية الكلاسيكية

Other Title(s)

Checking the efficiency of Riso-Hudson type indicator applied on Jordanian university students in light of the classical test theory

Dissertant

السعودي، شريف عبد الرحمن عبد الوالي

Thesis advisor

طلافحة، فؤاد طه طالب

University

Mutah University

Faculty

Faculty of Educational Sciences

Department

Department of Psychology

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2011

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مقياس ريسو-هيدسن للأنماط التسعة للشخصية على طلبة الجامعات الأردنية، و ذلك للتأكد من ملائمة المقياس للتطبيق و للوصول إلى أداة مقننة لقياس الشخصية في ضوء نظرية الإنيجرام في الأردن.

و تم إجراء هذه الدراسة على عينة بلغ عددها (1003) طالب و طالبة من طلبة الجامعات الأردنية، و أشارت نتائج الصدق التلازمي باستخدام مقياس هولاند أن المقياس له معامل صدق مقبول و لمعظم الأنمـاط، حيث تراوحــت معـاملات الارتباط بين الأنماط المتشابهة بين (0.21-0.61).

و أوضحت النتائج بأن قيم معاملات ثبات الاستقرار للأنماط التسعة تراوحت بين (0.70–0.83)، أما معاملات ثبات الاتساق الداخـلي (كرونباخ الفا) للأنماط التسعة تراوحت بين (0.73–0.86)، في حين تراوحت معاملات ثبـات التصنيف للأنماط التسعة بين (0.74–0.90).

و بذلك فان المقياس يتمتع بدرجة جيدة من الصدق و الثبات.

و أشارت النتائج إلى أن نمط الشخصية الأكثر شيوعا لدى طلبة الجامعات هو النمط المساعد، حيث كانت نسبة الطلبة المصنفين في هذا النمط (18.5%)، يليه المصلح ثم المتفرد، في حين كان أقل الأنماط شيوعا هو النمط الباحث حيث كانت نسبة الطلبة الذين صنفوا في هذا النمط (9.9 %).

أما معاملات تمييز الفقرات فقد تراوحت (0.25-0.55)، و أوضحت نتائج تحليل التباين الثنائي أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05)، تعزى للنوع الاجتماعي في الأنماط المصلح و المتحدي و المتحمس و صانع السلام، و أخيرا تم اشتقاق معايير الأداء على مقياس كل نمط و هي الرتب المئينية و العلامات الزائية و التائية للطلبة المصنفين ضمن كل نمط.

Main Subjects

Psychology

Topics

No. of Pages

101

Table of Contents

قائمة المحتويات.

المستخلص.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : المنهجية و التصميم.

الفصل الرابع : عرض النتائج و مناقشتها و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

السعودي، شريف عبد الرحمن عبد الوالي. (2011). التحقق من فعالية مقياس ريسو-هيدسن لأنماط الشخصية التسعة لطلبة الجامعات الأردنية في ضوء النظرية الكلاسيكية. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302797

Modern Language Association (MLA)

السعودي، شريف عبد الرحمن عبد الوالي. التحقق من فعالية مقياس ريسو-هيدسن لأنماط الشخصية التسعة لطلبة الجامعات الأردنية في ضوء النظرية الكلاسيكية. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302797

American Medical Association (AMA)

السعودي، شريف عبد الرحمن عبد الوالي. (2011). التحقق من فعالية مقياس ريسو-هيدسن لأنماط الشخصية التسعة لطلبة الجامعات الأردنية في ضوء النظرية الكلاسيكية. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302797

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-302797