مدى مسؤولية المحاسب القانوني الأردني عن اكتشاف الغش في البيانات المالية في ظل معيار التدقيق الدولي (240)‎ : دراسة ميدانية

Other Title(s)

The scale responsibility of the external auditor about detecting fraud of financial statements according to the international standard on auditing 240 : a field study

Dissertant

القاضي، فارس سعود

Thesis advisor

البشتاوي، سليمان حسين سليمان

Comitee Members

الشرايري، جمال عادل عبد الرزاق
المطارنة، غسان فلاح سلامة
جمعة، أحمد حلمي

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Finance and Business Administration

Department

Department of Accounting

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2009

Arabic Abstract

هدفت هذه الدَّراسة إلى قياس مسؤولية المدقق الخارجي عن اكتشاف الاحتيال في القوائم المالية في ظل معيار التدقيق الدولي رقم (240)، و ذلك من خلال بيان مدى مسؤولية مدقق الحسابات الخارجي عن اكتشاف الاحتيال في القوائم المالية، و التعرف على مدى كفاية إجراءات التدقيق الواردة في معيار التدقيق الدولي رقم (240) في اكتشاف الاحتيال في القوائم المالية.

و لتحقيق هذه الأهداف قام الباحث بتغطية الجانب النظري للدراسة من خلال المسح المكتبي للكتب و الدوريات و المواقع الإلكترونية و القوانين و التعليمات و معايير التدقيق الدولية ذات العلاقة، أما الجانب الميداني للدراسة فقد تم تغطيته من خلال تصميم استبانه تم توزيعها على عينة عشوائية من مدققي الحسابات الأردنيين، حيث تم توزيع (211) استبانه و تم استرجاع (161) استبانه منها و بنسبة 77 % من الاستبانات الموزعة، في حين بلغت الاستبانات الخاضعة للتحليل (152) استبانه و بما نسبته 72 %.

بغية تحليل البيانات و اختبار الفرضيات فقد تم استخدام الأساليب الإحصائية الوصفية و اختبار(One Sample T-Test)، و تم التوصل إلى النتائج الآتية : 1- أن هناك إدراك معقول لدى مدققي الحسابات في الأردن حول مسؤوليتهم عن اكتشاف الاحتيال عند تدقيق القوائم المالية حيث بلغ الوسط الحسابي العام 3.33 و بنسبة تأييد 66.6 %.

2- أظهر التحليل الإحصائي أن قيام مدققي الحسابات الأردنيين بتطبيق الإجراءات الواردة في معيار التدقيق الدولي رقم (240) يزيد من أمكانية اكتشاف الاحتيال عند تدقيق القوائم المالية حيث بلغ الوسط الحسابي العام 4.12 و بنسبة تأييد بلغت 82.4 % و أن أهم الإجراءات التي يجب أن يلتزم بها المدققين الزيارة المفاجئة لمواقع تابعة للوحدة الخاضعة للتدقيق لجرد بعض الأصول القابلة للاختلاس مثل النقدية و المخزون.

3- توجد مجموعة من العوامل التي تسهم في تخفيض خطر تعرض مدقق الحسابات للدعاوى القضائية إذ بلغ الوسط الحسابي 3.87 و بنسبة تأييد بلغت 77.4 % و من أبرزها وضع معايير رقابة جودة عالية المستوى عند القيام بمهمة التدقيق, و التأكد من المقدرة على تقديم الخدمة بشكل مناسب قبل اتخاذ قرار بقبول المهمة و الحفاظ علي الاستقلالية.

و في ضوء تلك النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات أهمها الآتي : 1- ضرورة قيام جمعية المحاسبين القانونيين الأردنيين بتنظيم ندوات و مؤتمرات و دورات تدريبية لمنتسبيها بما يكفل تنمية مهاراتهم و تحديث معلوماتهم في مجال اكتشاف الاحتيال في ضوء ما تصدره.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

105

Table of Contents

قائمة المحتويات.

المستخلص.

الفصل الأول : المدخل إلى الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري للدراسة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات و اختبار الفرضيات.

الفصل الرابع : النتائج و الاستنتاجات و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

القاضي، فارس سعود. (2009). مدى مسؤولية المحاسب القانوني الأردني عن اكتشاف الغش في البيانات المالية في ظل معيار التدقيق الدولي (240) : دراسة ميدانية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302866

Modern Language Association (MLA)

القاضي، فارس سعود. مدى مسؤولية المحاسب القانوني الأردني عن اكتشاف الغش في البيانات المالية في ظل معيار التدقيق الدولي (240) : دراسة ميدانية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302866

American Medical Association (AMA)

القاضي، فارس سعود. (2009). مدى مسؤولية المحاسب القانوني الأردني عن اكتشاف الغش في البيانات المالية في ظل معيار التدقيق الدولي (240) : دراسة ميدانية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302866

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-302866