حق المشتكى عليه في الصمت في مرحلة ما قبل المحاكمة

Other Title(s)

The accused's right to silence before the trail stage

Dissertant

أحجيلة، عبد الله محمد خنجر

Thesis advisor

الفواعرة، محمد نواف ثلاج
الجبور، محمد عودة ذياب

Comitee Members

مشعشع، معتصم خميس
ديات، سميرة
القضاة، مؤيد محمد علي

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Jurisprudence and legal studies

Department

Department of Legal Studies

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2007

Arabic Abstract

تناولت هذه الدراسة موضوع حق المشتكي عليه في الصمت في مرحلة ما قبل المحاكمة أي مرحلتي الاستدلال و التحقيق الابتدائي، و قد ركز هذا البحث على معالجة الأساس القانوني الذي ينطلق منه هذا الحق، و كذلك تقدير مدى وجود هذا الحق ضمنا في التشريع الجزائي الأردني (قانون العقوبات و قانون أصول المحاكمات الجزائية) نظرا لارتباط هذا الحق بضمانات المحاكمة العادلة، ناهيك أن هذا الحق يعد من حقوق الإنسان و قاعدة جوهرية تتعلق باحترام حرية الفرد و كرامته، و إن كان محل اهتمام السلطات العامة، فحق الصمت اهتمت به الإعلانات العالمية و الاتفاقيات الدولية، و حرصت بعض الدول على النص عليه في دساتيرها و تشريعاتها الداخلية، انطلاقا من مبدأين هما : مبدأ الحق في عدم تجريم النفس و مبدأ الأصل في المتهم البراءة.

تأسيسا على ما تقدم، تم تطبيق هذا الحق في التشريع الأردني من خلال بيان هذا الحق في الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها المملكة الأردنية الهاشمية و تم نشرها في الجريدة الرسمية و كذلك من خلال تأصيل هذا الحق في مبدأين أساسيين مكرسين في التشريع الجزائي الأردني هما : حرية المشتكي عليه في إبداء أقواله المكرس في المادة (208) من قانون العقوبات الأردني التي أقرت هذا المبدأ من خلال تجريم تعذيب المشتكي عليه لحمله على الاعتراف بجريمة مسندة إليه، حيث أن مجرد هذا التجريم يعني ترك المشتكي عليه يدلي بأقواله بكل حرية دونما أي ضغط أو إكراه، الأمر الذي يستنبع حقه في الصمت.

و كذلك مبدأ الأصل في المتهم البراءة المكرس في المادة (147 / 1) من قانون أصول المحاكمات الجزائية، إذ أن من أهم النتائج التي تترتب على هذا المبدأ إلقاء عبء الإثبات على كاهل النيابة العامة، و عدم مطالبة المشتكي عليه بتقديم أي دليل على براءته، فله أن يتخذ موقفا سلبيا اتجاه الدعوى المقامة ضده من خلال اعتصامه بالصمت.

و عليه قسمنا هذه الدراسة إلى مقدمة و فصلين، قدمنا في الفصل الأول الأساس القانوني لحق الصمت في الاتفاقيات الدولية و المبادئ العامة في التشريع الجزائي الأردني، و عالجنا في الفصل الثاني تطبيق الحق في الصمت في التشريع الجزائي الأردني.

Main Subjects

Law

Topics

No. of Pages

113

Table of Contents

قائمة المحتويات.

المستخلص.

الفصل الأول : الأساس القانوني لحق المشتكى عليه في الصمت.

الفصل الثاني : تطبيق حق المشتكى عليه في الصمت في مرحلة ما قبل المحاكمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أحجيلة، عبد الله محمد خنجر. (2007). حق المشتكى عليه في الصمت في مرحلة ما قبل المحاكمة. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302899

Modern Language Association (MLA)

أحجيلة، عبد الله محمد خنجر. حق المشتكى عليه في الصمت في مرحلة ما قبل المحاكمة. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302899

American Medical Association (AMA)

أحجيلة، عبد الله محمد خنجر. (2007). حق المشتكى عليه في الصمت في مرحلة ما قبل المحاكمة. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302899

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-302899