طبيعة المخالفة التأديبية و مبدأ المشروعية

Other Title(s)

Violation diseiplinary and its effect on the application of legilimacy principle

Author

الطهراوي، هاني بن علي

Source

مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات

Issue

Vol. 5, Issue 1 (30 Jun. 2003), pp.81-106, 26 p.

Publisher

Zarka Private University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2003-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

26

Main Subjects

Economics & Business Administration

Topics

Abstract AR

يتناول هذا البحث بالدراسة و التحليل طبيعة المخالفة التأديبية و مدى خضوعها لمبدأ المشروعية، و العقبات التي تعترض تطبيق هذا المبدأ، و مرد ذلك أن هذه المخالفات تستعصي على الحصر و التحديد، فليس بمقدور المشرع تعدادها على وجه الدقة كما هو الشأن بالنسبة للجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات.

و يترتب على ذلك نتائج بالغة الخطورة أهمها : إفساح المجال أمام الرؤساء الإداريين و هيئات التأديب للحكم على تصرفات الموظفين و غيرهم من العاملين في المهن و المؤسسات المختلفة، و تقدير ما إذا كان الفعل الصادر عنهم يعد مخالفة تستوجب التأديب و العقاب.

و رغم إقرارنا بالصعوبات المشار إليها فإننا لا نتردد بالمناداة بضرورة تقنين الواجبات و المحظورات الوظيفية و المهنية بأقصى درجة ممكنة من الوضوح، ليكون الأشخاص المخاطبون بهذه القواعد على علم بما هو مطلوب منهم و ما هو محظور عليهم، علاوة على أن اتباع هذا الأسلوب يضيق الخناق على سلطات التأديب و يحد من تعسفها في تقديرها و تكييفها لما يصدر عنهم من أفعال، و في ذلك ضمان لحقوقهم و حماية لحرياتهم.

American Psychological Association (APA)

الطهراوي، هاني بن علي. 2003. طبيعة المخالفة التأديبية و مبدأ المشروعية. مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات،مج. 5، ع. 1، ص ص. 81-106.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-30302

Modern Language Association (MLA)

الطهراوي، هاني بن علي. طبيعة المخالفة التأديبية و مبدأ المشروعية. مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات مج. 5، ع. 1 (حزيران 2003)، ص ص. 81-106.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-30302

American Medical Association (AMA)

الطهراوي، هاني بن علي. طبيعة المخالفة التأديبية و مبدأ المشروعية. مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات. 2003. مج. 5، ع. 1، ص ص. 81-106.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-30302

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-30302