أثر الأمراض الوراثية على الحياة الزوجية : دراسة فقهية مقارنة

مقدم أطروحة جامعية

العشي، منال محمد رمضان هاشم

مشرف أطروحة جامعية

هنية، مازن إسماعيل مصباح

الجامعة

الجامعة الإسلامية

الكلية

كلية الشريعة و القانون

القسم الأكاديمي

قسم الفقه المقارن

دولة الجامعة

فلسطين (قطاع غزة)

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2008

الملخص العربي

الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا ملء السماء و ملء الأرض ما شاء ربنا من كل شيء بعد، أهل الثناء و الحمد، و الصلاة و السلام على النبي الخاتم المبعوث رحمة للعالمين و نذيرا و بشيرا لقوم يعملون، و بعد،،،، لقد توالت الاكتشافات العلمية في مجال العلوم الطبية و البيولوجية في العقد الأخير من هذا القرن فوضعت خطوطا باتت واضحة في الكشف عن الأمراض و خصوصا الوراثية منها مما أثر في الحياة الزوجية تأثيرا مباشر فاستجدت قضايا استدعت من العلماء الوقوف عندها لتقييمها وفق منهج الإسلام و قيمة و ما زالت هناك قضايا موطن الدراسة و البحث. و يأتي بحثي لدراسة بعض القضايا المتعلقة بأثر الأمراض الوراثية على الحياة الزوجية في ظلال الشريعة الإسلامية مساهمة مني في خدمة العلم الشرعي و قد قسمت بحثي إلى فصل تمهيدي و فصلين آخرين، عالجت في الفصل التمهيدي موضوع الثقافة الطبية و أثرها في حماية الأسرة من خلال ثلاثة مباحث. المبحث الأول تحدثت فيه عن مفهوم الثقافة الطبية، و المبحث الثاني عن أهمية الثقافة الطبية، ثم في المبحث الثالث تحدثت عن الأصول الشرعية للتثقيف الطبي في حماية الأسرة. أما الفصل الأول فقد عالجت موضوع حماية الزوجية من الأمراض الوراثية و ما يترتب عليه من خلال أربعة مباحث. المبحث الأول تحدثت فيه عن مفهوم الأمراض الوراثية، و المبحث الثاني عن نظرة الشريعة الإسلامية للأمراض الوراثية، المبحث الثالث وضحت فيه وسائل الحماية من الأمراض الوراثية في الشريعة الإسلامية، المبحث الرابع وضحت فيه موقف الشريعة الإسلامية من الآثار المترتبة على المرض الوراثي. أما الفصل الأخير فقد عالجت فيه موضوع حماية النسل من الأمراض الوراثية خلال ثلاثة مباحث. المبحث الأول تحدثت فيه عن منع الإنجاب بسبب الأمراض الوراثية، و في المبحث الثاني تكملت عن إجهاض الجنين بسبب المرض الوراثي، أما المبحث الثالث فقد تكملت فيه عن اختيار جنس الجنين بسبب الأمراض الوراثية. و في الخاتمة سجلت أهم ما توصلت إليه من نتائج و توصيات.

التخصصات الرئيسية

الأديان

الموضوعات

عدد الصفحات

174

قائمة المحتويات

الفصل التمهيدي : الثقافة الطبية في حماية الزوجية.

الفصل الأول : حماية الزوجية من الأمراض الوراثية و ما يترتب عليه من آثار.

الفصل الثاني : حماية النسل من الأمراض الوراثية.

قائمة المراجع.

قائمة المحتويات.

المستخلص.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

العشي، منال محمد رمضان هاشم. (2008). أثر الأمراض الوراثية على الحياة الزوجية : دراسة فقهية مقارنة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303105

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

العشي، منال محمد رمضان هاشم. أثر الأمراض الوراثية على الحياة الزوجية : دراسة فقهية مقارنة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303105

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

العشي، منال محمد رمضان هاشم. (2008). أثر الأمراض الوراثية على الحياة الزوجية : دراسة فقهية مقارنة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303105

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-303105