حق المرأة في التملك و الإنفاق في الفقه الإسلامي

Dissertant

الجملة، أميمة محمود مسعود

Thesis advisor

مقداد، زياد إبراهيم

University

Islamic University

Faculty

Shari'a and Law

Department

Department of Comparative Jurisprudence

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هذا البحث يعالج حق المرأة في التملك و الإنفاق في الفقه الإسلامي. لذا بدأت في الفصل التمهيدي بتعريف كل من التملك و الإنفاق ثم كان الفصل الأول مقسم إلى ثلاثة مباحث : ذكرت في المبحث الأول مفهوم الحث و أقسامه و مشروعية حق المرأة في التملك. ناقشت في المبحث الأول مفهوم الحق و أقسامه و مشروعية حق المرأة في التملك. ناقشت في المبحث الثاني موارد تملك المرأة بالعمل سواء كان ذلك بالعمل في الوظائف و الحرف المختلفة أو في التجارة و الاستثمار، مع ذكر ضوابط عمل المرأة.. و ذكرت في المبحث الثالث : موارد تملك المرأة بدون عمل عن طريق الميراث أو الهبة أو المهر أو غيرها من الموارد. ثم كان الفصل الثاني : ينقسم إلى أربعة مباحث : و المبحث الأول يتحدث عن النفقة الواجبة للبنت و الفرق بين نفقة البنت و الولد. و المبحث الثاني عن النفقة الواجبة للام و أدلة المشروعية و ناقشت في المبحث الثالث أحكام النفقة الواجبة للزوجة من حيث حكم نفقتها و شروطها، و ذكرت بعض المسائل التي اختلف الفقهاء في نفقتها على الدولة، و الأقارب. ثم كان الفصل الثالث ينقسم إلى ثلاثة مباحث : ناقشت في المبحث الأول : حرية المرأة في الإنفاق من مالها و نفقتها الواجبة لنفسها و لغيرها.

و ناقشت في المبحث الثاني : حكم أخذ مال المرأة بالإكراه سواء كان الولي أو الزوج. و ذكرت في المبحث الثالث : ضوابط إنفاق المرأة المتفق عليها و المختلف فيها.

Main Subjects

Religion

Topics

No. of Pages

141

Table of Contents

الفصل التمهيدي : مفهوم التملك و الإنفاق.

الفصل الأول : حق المرأة في التملك و موارده.

الفصل الثاني : النفقة الواجبة للمرأة.

الفصل الثالث : تصرف المرأة في مالها و ضوابطه.

قائمة المراجع.

قائمة المحتويات.

المستخلص.

American Psychological Association (APA)

الجملة، أميمة محمود مسعود. (2007). حق المرأة في التملك و الإنفاق في الفقه الإسلامي. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303135

Modern Language Association (MLA)

الجملة، أميمة محمود مسعود. حق المرأة في التملك و الإنفاق في الفقه الإسلامي. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303135

American Medical Association (AMA)

الجملة، أميمة محمود مسعود. (2007). حق المرأة في التملك و الإنفاق في الفقه الإسلامي. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303135

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-303135