حق الزوجة المالي الثابت بالزواج و انتهائه

Dissertant

لبد، هالة محمد

Thesis advisor

هنية، مازن إسماعيل مصباح

University

Islamic University

Faculty

Shari'a and Law

Department

Department of Comparative Jurisprudence

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2007

Arabic Abstract

يناقش هذا البحث حق الزوجة المالي الثابت بالزواج و انتهائه. و يتكون من ثلاثة فصول كالتالي : الفصل التمهيدي : و يتكلم عن حق المرأة في التشريع الإسلامي، و يحتوي على ثلاثة مباحث : اختص المبحث الأول بتعريف الحق و فيه تطرق إلى تعريفات القدامى للحق و شرحها و بعد ذلك تطرق إلى تعريف المعاصرين للحق. و جاء المبحث الثاني يبين حق المرأة الاجتماعي و وضح حقها في التعلم و التفقه في الدين و بعد ذلك بين حقها في اختيار الزوج و حقها في الحضانة و حقها في بر والديها و حقها في المعاشرة بالمعروف. و تكلم المبحث الثالث عن الحق المالي للمرأة من حيث حقها في الميراث و المهر و حقها في الاكتساب و الهبة من مالها و مباشرتها للبيع و الشراء و الوصية من مالها و رفع الدعاوى و الشهادات. و جاء المبحث الرابع موضحا حقوق المرأة العامة و بين حق المرأة في الانتخاب و حقها في ترشيح نفسها للمناصب و حقها في الدعوة الى الله. و بعد ذلك كان الفصل الأول : و عنوانه حق الزوجة المالي الثابت بعقد الزواج، و يحتوي على ثلاثة مباحث : اختص المبحث الأول منها في حق الزوجة المالي المشمول بعقد الزواج فتناول تعريف المهر و شرح التعريف و بيان حكم المهر ثم عالج قضية مقدار المهر ثم تطرق لبيان أنواع المهر من مسمى و مثل و موجبات كل منهما و مسقطاتهما. و جاء بعد ذلك المبحث الثاني و ناقش حق الزوجة المالي المترتب على عقد الزواج و تناول تعريف النفقة و حكمها و أنواعها و مقدارها و توصل إلى وجوب النفقة على الزوج من طعام و كسوة و مسكن و تقدر النفقة بكفاية الزوجة. و جاء المبحث الثالث ليعالج حق الزوجة الذي يؤول إلى مال فناقش حك جعل المنافع مهرا فتوصل إلى جواز جعل المنافع مهرا و كتعليم القرآن و الحج. ثم كان الفصل الثاني : الأخير من هذه الرسالة و عنوانه " حق الزوجة المالي الثابت بانتهاء الزواج " و يحتوي على ثلاثة مباحث : اختص المبحث الأول بحق الزوجة المالي الثابت بالطلاق و تناول تعريف الطلاق و ثبوت المهر قبل الدخول و بعد الدخول و توصل إلى ثبوت نصف المهر في المسمى لها مهر قبل الدخول و ثبوت المتعة إذا لم يسم لها مهرا أما بعد الدخول فتثبت النفقة و السكنى للمطلقة طلاقا رجعيا و المطلقة البائن الحامل و عدم ثبوتها للمطلقة البائن غير الحامل. و جاء المبحث الثاني يناقش حق الزوجة المالي الثابت بفسخ الزواج و تناول تعريف الفسخ و حكمه و أسبابه و توصل إلى تردد حكمه بين الوجوب و الجواز ويرجع سبب الفسخ إما لخلل في حالة إنشاء العقد أو خلل يطرأ على العقد بعد انعقاده و توصل أيضا إلى ثبوت المتعة للزوجة إذا جاء الفسخ من الزوج قبل تسمية المهر و قبل الدخول أما إذا جاء الفسخ بعد الدخول فتسقط النفقة و السكنى. و جاء المبحث الثالث ليعالج الحق المالي الثابت بموت الزوج و أثبت المهر المسمى للزوجة المتوفى عنها زوجها قبل الدخول و مهر المثل إذ لم يسم لها المهر و أثبت السكنى للمتوفى عنها زوجها بعد الدخول و لكل منهما الميراث سواء قبل الدخول أو بعد الدخول. و خلصت الرسالة إلى عدة توصيات أهمها : -دعوة إلى المؤسسات الاجتماعية إلى تثقيف المجتمع حول ما للزوجة من حقوق. -كتابة الحقوق خلف الوثيقة الرسمية لعقد الزواج. -دعوة إلى الأزواج لتحديد الحقوق بينهم بشكل واضح.

Main Subjects

Religion

Topics

No. of Pages

163

Table of Contents

الفصل التمهيدي : حق المرأة في التشريع الإسلامي.

الفصل الأول : حق الزوجة المالي الثابت بعقد الزواج.

الفصل الثاني : حق الزوجة المالي الثابت بانتهاء الزواج.

قائمة المحتويات.

المستخلص.

المستخلص.

American Psychological Association (APA)

لبد، هالة محمد. (2007). حق الزوجة المالي الثابت بالزواج و انتهائه. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303150

Modern Language Association (MLA)

لبد، هالة محمد. حق الزوجة المالي الثابت بالزواج و انتهائه. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303150

American Medical Association (AMA)

لبد، هالة محمد. (2007). حق الزوجة المالي الثابت بالزواج و انتهائه. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303150

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-303150