روايتا حفصٍ و شعبة عن عاصمٍ : دراسة صوتية موازنة

Other Title(s)

Tow rewaighias of Hafs and Shoaba of Asem : sound balanced study

Dissertant

عدوان، جميل محمد جبريل

Thesis advisor

البع، محمد رمضان محمود

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Literature

Department

Department of Arabic Language

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2008

Arabic Abstract

لما كان القرآن الكريم هو المنبع الرئيس للغة العربية في فصاحتها و بلاغتها، و المصدر الرئيس للتشريع عند المسلمين، و الكتاب الذي به يتعبد المسلمون ربهم ؛ فقد انشغل عدد كبير من العلماء على مر العصور و الأزمان بدراسته ؛ يفسرون، و يؤصلون، و يستنبطون، و يتلونه بالقراءات و الروايات المختلفة.

و مع كثرة العلماء الذين اشتغلوا بعلوم القرآن الكريم ؛ إلا أن دراسة روايات القرآن الكريم دراسة موازنة لا تزال تحتاج إلى مزيد بحث و تمحيص.

أهداف الدراسة لقد هدفت الدراسة إلى تحقيق ما يلي : ١- التعريف بعلم القراءات، و نشأته، و تطوره.

٢- إفراد هذين العالمين ببحث مستقل يوازن بين روايتيهما.

٣- بيان وجوه الاتفاق عند الإمامين.

٤- بيان وجوه الاختلاف عند الإمامين مع تعليل أسباب هذا الاختلاف.

٥- إثراء مكتبة القرآن الكريم ببحث يوازن بين الروايات القرآنية.

منهج الدراسة اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج "الوصفي التحليلي" ؛ بغرض الوقوف على وجوه الاتفاق و الاختلاف بين روايتي الإمامين، مع تعليل و تحليل الأسباب التي أدت إلى هذه الاختلافات بين الروايتين.

خطة الدراسة سارت الدراسة على النحو التالي : • التمهيد : و قد استعرضت الدراسة فيها علم القراءات منذ نشأته و بدايته منذ عهد النبي صلى الله عليه و سلم إلى أن وصل إلى عصر ابن مجاهد في القرن الرابع الهجري ؛ حيث قعد له، القواعد و الأصول، و استقر علما مستقلا.

• الفصل الأول : و فيه عرضت الدراسة ترجمة وافية للإمام عاصم–شيخ الراويين، و ثانية للإمام حفص، و ثالثة للإمام شعبة ؛ مبينة جوانب مضيئة من حياتهم، و مكانتهم بين العلماء، و شيوخهم، و تلاميذهم، و سند قراءتهم، و وفاتهم.

• الفصل الثاني : عرضت فيه الدراسة للعلاقة بين علم القراءات و علم الأصوات، وجهود اللغويين العرب و المسلمين في هذا الجانب، ثم بينت الدراسة وجوه الاتفاق بين روايتي الإمامين : أصولا، ثم فروشا حسب ترتيب المصحف الشريف.

• الفصل الثالث : عرضت فيه الدراسة للأسباب التي أدت إلى الاختلاف بين الروايتين، ثم بينت فيه وجوه الاختلاف بينهما : أصولا، ثم فروشا حسب ترتيب المصحف.

نتائج الدراسة توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها : ١- إن علمي التجويد و القراءات قد حظيا باهتمام كبير–قديما و حديثًا، و مع ذلك فإنهما يحتاجان إلى مزيد من البحث و العناية ؛ و ذلك لحاجة الناس المتجددة إلى تلاوة القرآن الكريم تلاوة صحيحة متقنة، حسب الأصول المتبعة في هذا المجال.

٢- إن روايتي حفص و شعبة من أشهر الروايات الصحيحة التي يقرأ بها في مشارق الأرض و مغاربها، على الرغم من كثرة الروايات التي أثبتها أهل العلم و الأداء، و التي تزيد عن عشرين رواية صحيحة.

٣- أخذ حفص و شعبة عن أصل واحد ؛ و هو الإمام عاصم، و مع ذلك فإنه توجد اختلافات كثيرة بين الروايتين قد تزيد عن خمسمائة اختلاف، كما ذكر في بعض المصادر.

و هذه الاختلافات تحتاج إلى تجلية و بيان ؛ لُتضبط الكيفية الصحيحة لتلاوتها.

٤- جاءت هذه الاختلافات موزعة على عدد من أبواب أصول القراءات القرآنية، مثل : باب المد، و باب الإدغام، و باب الفتح و الإمالة.

٥- جمع هذا البحث كل تلك الاختلافات من أصول و فروش، و حاول رد كل منها إلى القاعدة التي بني عليها، و بيان كيفية قراءتها، و وجهها من اللغة.

٦- جميل أن تتظافر جهود عدد من الباحثين بتجلية كثير من الجوانب المتعلقة بالروايات المشهورة التي يقرأ بها في مختلف البلدان العربية و الأوروبية، مثل : روايتي و رش و قالون عن نافع، و رواية الدوري عن أبي عمرو.

٧- وازن البحث بين الروايتين ؛ مبينا وجوه الاتفاق و الاختلاف، و معللا أسباب ذلك الاختلاف.

Main Subjects

Religion

Topics

No. of Pages

174

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : الإمامان حفص و شعبة.

الفصل الثاني : وجوه الاتفاق في روايتي الإمامين.

الفصل الثالث : وجوه الاختلاف في روايتي الإمامين.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

عدوان، جميل محمد جبريل. (2008). روايتا حفصٍ و شعبة عن عاصمٍ : دراسة صوتية موازنة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303159

Modern Language Association (MLA)

عدوان، جميل محمد جبريل. روايتا حفصٍ و شعبة عن عاصمٍ : دراسة صوتية موازنة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303159

American Medical Association (AMA)

عدوان، جميل محمد جبريل. (2008). روايتا حفصٍ و شعبة عن عاصمٍ : دراسة صوتية موازنة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303159

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-303159