الاعتداءات القولية على عرض المسلم : دراسة فقهية مقارنة

Dissertant

الدلو، فلاح سعد

Thesis advisor

السوسي، ماهر أحمد راتب

University

Islamic University

Faculty

Shari'a and Law

Department

Department of Comparative Jurisprudence

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2006

Arabic Abstract

تلقي هذه الرسالة الضوء على موضوع (الاعتداءات القولية على عرض المسلم) و الذي له من الأهمية.

بمكان في المجتمع الإسلامي، و لتحقيق أهداف الدراسة قسمت الرسالة إلى تمهيد، و ثلاثة فصول و خاتمة : فالتمهيد : كان خاصاً ببيان دور الشريعة الإسلامية و مقاصدها في حفظ حرمات و حقوق المسلمين الخاصة و العامة و ما يتعلق بهما من حقوق.

و أما الفصل الأول : فمحور الحديث فيه كان حول التعريف بالقَذف في اللغة و الاصطلاح، و كذلك عن حقيقته و أدلة تحريمه و عقوبته، و أدلة إثباته، و بيان أهم الأحكام الفقهية المتعلقة بجريمة القذف، ثم كان خاتمة الفصل في بيان المؤيدات التشريعية للحد من جريمة القذف.

وأما بالنسبة للفصل الثاني : فكان حول اللعان و أثره على الحياة الزوجية، حيث قمت بتعريف اللعان في اللغة و الاصطلاح، و بيان أدلة مشروعيته و شروطه و كيفيته، ثم كان الحديث في نهاية الفصل حول جملة من المسائل الفقهية الخاصة باللعان و الآثار المترتبة على الملاعنة.

وأما الحديث عن الفصل الثالث : فكان حول جرائم السباب العلني و التشهير، و هذا الفصل يتكون من مبحثين : حيث تحدث المبحث الأول : حول جريمة السباب العلني و بيان حقيقته و أدلة تحريمه، و ذكرت بعض الصور و الحالات الخاصة بالسباب و ما يتعلق به من أحكام من حيث العقوبة و رد الاعتبار، ثم كان خاتمة الفصل في بيان دور التعازير المختلفة للحد من جريمة السباب.

و أما المبحث الثاني : فكان الحديث فيه حول جريمة أخرى من جرائم الاعتداء بالقول، ألا و هي جريمة التشهير، حيث تم التعريف بالتشهير في اللغة و الاصطلاح، و ذكر أدلة تحريمه و صور و حالات التشهير بالمسلم، و بيان المؤيدات التشريعية في الحد من جريمة التشهير.

و أما الخاتمة : فهي عبارة عن أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال هذا البحث، و يمكن صياغة بعضها بالقول : أن التشريع الإسلامي بأحكامه و حدوده الزاجرة الرادعة يكفل للناس الأمن و الأمان و المحافظة على أعراضهم، حيث حرمت الشريعة الإسلامية إشاعة الفاحشة، و السباب و نقل الشائعات بكل صورها، و حاربت الأخبار المشكوك فيها، و الترويج لها بين المسلمين، و أمرت بالتثبت في قبول الأخبار، و منعت كافة الممارسات و النشاطات الإعلامية المنافية للأخلاق و الآداب التي تضر بالمجتمع الإسلامي.

و من خلال الدراسة و البحث، و ما توصلت إليه من نتائج أوصت الرسالة بتوصيات أجملها بما يلي : 1.

بتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية شريعة الكمال و الخلود، و منها تشريعات الحدود و بخاصة حد القذف و هو الجلد ثمانين جلدة، و هو عقوبة رادعة مادية و نفسية تستطيع وحدها التغلب على دوافع الجريمة، و صرف الإنسان عنها، حيث إن العقوبة التي قدرتها القوانين الوضعية على القذف هي مجرد الحبس أو الغرامة المالية و هي تخالف التشريع الإلهي، حيث لم تكن رادعة، و الملاحظ في المجتمعات التي تطبق هذه القوانين ازدياد جرائم القَذف والسب بشكل مطرِد، إلى أن وصل حالهم إلى تمزيق أعراضهم و تقطيع أرحامهم.

2.

يجب على الأزواج احترام الحياة الزوجية، حيث إن الزوجة أمانة عند زوجها، و هو مسئول عنها أمام الله، فلا يجوز أن يرميها بالفاحشة باطلا، و كذلك فإن المرأة أمينة في بيت زوجها، و عليها صيانة عرضه، فلا يجوز لها أن تدخل عليه ولداً ليس منه، فمن فعلت ذلك فقد عرضت نفسها لغضب الله و سخطه.

3.

من جاهر بالمعصية جاز التشهير بفسقه، لأنه لا يهمه أن يذكر بمعصيته، فإذا كان الرجل معلناً بفسقه، فليست له غيبة، لذلك يجب التشهير بأرباب البدع و الضلالات و التصانيف المضلة لفسادهم و غيبهم، و أنهم على غير الصواب ليحذرها الناس الضعفاء حتى لا يقعوا فيها.

4.

أوصت الرسالة المسلمين أن يتحلوا بأحسن الأخلاق و أجملها، حتى يصدق فيهم ما أراده رسول الله صلى الله عليه و سلم من أمته من مراعاتها لجانب الحياء من ربها و خالقها و ذلك بترك الاعتداء على الأعراض و الابتعاد عن المعاصي و الذنوب، و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين، و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

Main Subjects

Religion

Topics

No. of Pages

272

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل التمهيدي : دور الشريعة الإسلامية و مقاصدها في حفظ حرمات و حقوق المسلمسين.

الفصل الأول : جريمة القذف و ما يتعلق بها من أحكام.

الفصل الثاني : اللعان و أثره على الحياة الزوجية.

الفصل الثالث : جرائم السباب العلني و التشهير.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الدلو، فلاح سعد. (2006). الاعتداءات القولية على عرض المسلم : دراسة فقهية مقارنة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303194

Modern Language Association (MLA)

الدلو، فلاح سعد. الاعتداءات القولية على عرض المسلم : دراسة فقهية مقارنة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303194

American Medical Association (AMA)

الدلو، فلاح سعد. (2006). الاعتداءات القولية على عرض المسلم : دراسة فقهية مقارنة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303194

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-303194