أثر القطاع الصناعي على النمو الاقتصادي في ظل تطبيق برامج التصحيح الاقتصادي في الأردن للفترة (1989-2001)‎

Other Title(s)

The effect of the industrial sector on the economic growth within the implementation economic adjusment programs in Jordan durinq the period (1989-2001)‎

Dissertant

العمرو، حسن عبد الرحمن إشتيان

Thesis advisor

الطاهر، عبد الله الشيخ محمود

Comitee Members

الخطيب، فهد سليم
الرباع، أحمد إبراهيم ملاوي عبد الهادي
قريشي، محمد الطاهر

University

Mutah University

Faculty

Faculty of Business

Department

Department of Economics, Business and Finance

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2004

Arabic Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم اثر برامج التصحيح الاقتصادي على القطاع الصناعي, و تأثير القطاع الصناعي على النمو الاقتصادي خلال فترة تطبيق تلك البرامج للفترة (1989–2001) في الأردن.

و قد استخدم لتقييم البارمج على القطاع الصناعي الأسلوب الوصفي من خلال منهاج (قبل–بعد) التصحيح, و كذلك الأسلوب القياسي باستخدام طريقة المربعات الصغرة (OLS), و ذلك من واقع بيانات ربع سنوية.

أما بالنسبة لتقييم أثر القطاع الصناعي على النمو الإقتصادي خلال فترة التصحيح, فقد تم استخدام أسلوب تحليل السلاسل الزمنية, و ذلك بتطبيق نموذج الإنحدار الذاتي المتجه (Vector Auto Regression) (VAR) على بيانات ربع سنوية.

لقد تم استخدام عدة مؤشرات لمعرفة أثر برامج التصحيح الإقتصادي على القطاع الصناعي, حيث دلت النتائج إلى وجود أثر إيجابي لبرامج التصحيح الإقتصادي على الصاجرات الصناعية, و أثر سلبي على المستوردات الرأسمالية و الوسطية, و معدل نمو القطاع الصناعي.

أما بالنسبة لأثر القطاع الصناعي على النمو الاقتصادي, فقد دلت النتائج إلى وجود أثر إيجابي للقطاع الصناعي على النشاط الاقتصادي خلال فترة تطبيق برامج التصحيح الاقتصادي.

و قد أوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور الصادرات الصناعية في النمو الاقتصادي, من خلال تحسين جودة منتاجتها, و زيادة قدرتها التنافسية.

كما أوصت الدراسة بضرورة تبني برنامج تصحيح اقتصادي تنموي, ينهض بالقطاع الصناعي كونه أحد القطاعات التنموية المهمة في الاقتصاد الأردني.

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

No. of Pages

81

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : المنهجية و الإجراءات.

الفصل الرابع : عرض النتائج.

الفصل الخامس : الخاتمة و المناقشة و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العمرو، حسن عبد الرحمن إشتيان. (2004). أثر القطاع الصناعي على النمو الاقتصادي في ظل تطبيق برامج التصحيح الاقتصادي في الأردن للفترة (1989-2001). (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303653

Modern Language Association (MLA)

العمرو، حسن عبد الرحمن إشتيان. أثر القطاع الصناعي على النمو الاقتصادي في ظل تطبيق برامج التصحيح الاقتصادي في الأردن للفترة (1989-2001). (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة. (2004).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303653

American Medical Association (AMA)

العمرو، حسن عبد الرحمن إشتيان. (2004). أثر القطاع الصناعي على النمو الاقتصادي في ظل تطبيق برامج التصحيح الاقتصادي في الأردن للفترة (1989-2001). (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303653

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-303653