المصطلح البلاغي و النقدي عند أسامة بن منقذ

Other Title(s)

Osamah Ibh Mounqith rhetorical and critical terminology

Dissertant

الذنيبات، فايز مد الله سلمان

Thesis advisor

المنصور، زهير أحمد محمد

Comitee Members

المجالي، محمد
الرقب، شفيق محمد عبد الرحمن

University

Mutah University

Faculty

Faculty of Arts

Department

Arabic language and literature

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2003

Arabic Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى البحث في المصطلحات البلاغية و النقدية التي درسها أسامة في كتابه (البديع في نقد الشعر) لبيان مدى إسهامه فيها من جهة, و كذلك حصر ما قدمه من تجديد و توضيح و توجيه في جميع المصطلحات التي تناولها, و بيان ما وقع فيه من تقصير أو أخطاء, أو ما نقله عن العلماء السابقين .

فهذه الأداة المعيارية تعطينا بشكل قريب مدى تأثير أسامة بسابقيه, و كذلك مدى تأثيره فيمن بعده, و في النهاية بيان نتيجة ما حصله في هذا البحث.

و تنشأ أهمية هذا الناقد من المرحلة التاريخية التي شهدها, حيث عاش زهاء ستة و تسعين عاماً كان أغلبها في ظل الحروب الصليبية, و كان إسهامه فيها على خطين : الأول خط بطولي حربي تمثل في الكثير من الحروب التي خاضها, و الثاني خط علمي تمثل في العديد من كتب السير و التاريخ و البلاغة التي ألفها.

وتنشأ الأهمية الثانية باعتباره الناقد الوحيد الذي ظهر في فترة الحروب الصليبية في بلاد الشام.

وقد أهمل كتاب أسامة (البديع) في أغلب مراحل الأدب حتى في العصر الحديث فقديما تلقف ابن أبي الإصبع كتاب أسامة فتناول أغلب مادته و غير في بعض مسمياتها، و شرع يعرض في مقدمة كتابه و يتهم أسامة بالخلط و يدعو إلى عدم الالتفات إليه، و على منواله درج العديد من المؤلفين أمثال ابن حجة الحموي و ابن معصوم المدني و غيرهم، و في العصر الحديث اتهم كتاب أسامة بمغالاته بالجانب البديعي، فقد اتهمه الباحث رجاء عيد بأنه أوصل مباحث البديع إلى خمسة و تسعين مبحثا، و الواقع أن المباحث البلاغة العامة بما فيها البديعية قد بلغت عند أسامة خمسة و خمسين، مع وجود أربعين مبحثا تقديا.

حيث قامت هذه الدراسة على مقدمة و تمهيد و فصلين و خاتمة، أما التمهيد فتناولت فيه جوانب أربعة : أولها التعريف بأسامة و مراحل حياته، و في الجانب الثاني توقفت عند المصادر التي اعتمد عليها أسامة في أدائه الاصطلاحي و بينت المعلن منها و المشار إليه، و في الجانب الثالث تناولت الملامح العامة للجهود البلاغية و النقدية في عصره، ليسهل عل القارئ تصور منهج التأليف البلاغي في ذلك العصر، و ما هي المنطلقات الفكرية و الأدبية التي انطلق منها، و ما هي المواضيع التي اهتم بها العلماء آنذاك، و في القسم الرابع تناولت نصا شعريا من ديوان أسامة، و وقفت فيه عند مدى استخدام أسامة للأنواع البديعية في شعره.

و ينقسم الفصل الأول من الدراسة إلى قسمين، أحدهما : يتحدث عن المصطلح ماهيته و أهميته بشكل عام، و بينت في القسم الثاني نشأة المصطلحات البلاغية و النقدية و مراحل تطورها وفق سياق تاريخي وصفي.

أما الفصل الثاني من الدراسة فقد درست فيه المصطلحات النقدية و البلاغية عند أسامة و عددها خمسة و تسعون مصطلحا، و كان المنهج فيها يقوم على جوانب ثلاثة، أولها : الجانب اللغوي حيث بينت الدلالة اللغوية و الاصطلاحية للمصطلحات و بينت مدى ما بينهما من تطابق، و الجانب الثاني تاريخي يعتمد التسلسل المرحلي لعصور التأليف، و ذلك لمعرفة مدى التأثر و التأثير، و الجانب الثالث وصفي تحليلي مقارن، يعنى بالاستقصاء و المقارنة و التحليل.

و لأن طبيعة الدراسة تعتمد على نقل الآراء بشكل مباشر لذلك غالبا ما تركت النص يتحدث بنفسه.

أما الخاتمة فقد عرضت فيها لأهم النتائج و الملاحظات، و قد بينت من خلال هذه الدراسة : أن مادة المصطلح عند أسامة لا تخص مبحث البديع كما يشير إليه عنوان الكتاب، بل هي مصطلحات بلاغية أولا و نقدية ثانيا.

و بهذا أظن أن أسامة بن منقذ في تناوله و حشده للمصطلحات البلاغية و النقدية قد تميز عن غيره من العلماء بالتعمق في الجانب التطبيقي من البحث مع مراعاته للجوانب النظرية.

و في تقديري أن النقاد التابعين لأسامة مدينون له في كثير من النضج الاصطلاحي، و إن حاول بعضهم الطعن به كابن أبي الإصبع الذي تناول كل المصطلحات البلاغية و بعض النقدية من أسامة برمتها ثم شرع يعرض به و يدعو الناس إلى عدم قراءة كتابه، و هكذا فإن أغلب المصطلحات عند أسامة كتب لها أن تشتهر على أيدي غيره، و قد لمست بصماته بجلاء في أغلب تابعيه و لم أجد من يشير إليه سوى السيوطي في القرن العاشر.

و أخيرا لقد أثبتت هذه الدراسة أن أسامة بن منقذ لم يكن عالة على البلاغة العربية بمغالاته بالعنصر البديعي و أنه كان ذا أثر واضح في تطور المصطلح البلاغي و النقدي باعتباره أحد المحطات التي لا يمكن تجاوزها، فهو ممن أسهموا في ترسيخ المصطلح النقدي و البلاغي على السواء، و هو من العلماء القلائل في القرن السادس الذين تفرغوا للتأليف في هذا الموضوع.

Main Subjects

Languages & Comparative Literature

Topics

No. of Pages

204

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : أسامة و ظروف العصر.

الفصل الثاني : المصطلح ماهيته و أهميته.

الفصل الثالث : المصطلحات عند أسامة.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الذنيبات، فايز مد الله سلمان. (2003). المصطلح البلاغي و النقدي عند أسامة بن منقذ. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304076

Modern Language Association (MLA)

الذنيبات، فايز مد الله سلمان. المصطلح البلاغي و النقدي عند أسامة بن منقذ. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة. (2003).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304076

American Medical Association (AMA)

الذنيبات، فايز مد الله سلمان. (2003). المصطلح البلاغي و النقدي عند أسامة بن منقذ. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304076

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-304076