معالجة مشكلة نقل النفايات الصلبة في مدينة بغداد إلى مواقع الطمر الصحي باستخدام نموذج النقل

العناوين الأخرى

Handling a problem of transport solid waste in Baghdad city to healthy landfill sites using transportation model

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلفون المشاركون

المشايخي، أحمد إبراهيم علي
البيرماني، صلاح مهدي عباس

المصدر

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

العدد

المجلد 18، العدد 66 (30 يونيو/حزيران 2012)، ص ص. 228-242، 15ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2012-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

15

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

أصبحت مشكلة المخلفات الصلبة في وقتنا الحاضر مشكلة عالمية مشتركة بين جميع الدول، سواء كانت دولا نامية أم متقدمة، و يمكن القول بأنه لا توجد دولة في عالم اليوم بمنجى من هذه المشكلة التي يجب إيجاد حلول مناسبة لها.

و أن المشكلة وصلت إلى مرحلة لا تحتمل التجاهل أو التأجيل و إنما أصبحت مشكلة يومية تشغل عقول البيئيين و الاقتصاديين و الساسة و أخذت تحتل مركز الصدارة ضمن قوائم الأولويات للدول من ناحية إيجاد الحلول العلمية و الجذرية السريعة لها.

و أن تكاليف النقل تشكل عنصرا مهما من مجموع التكاليف التي تتحملها الدوائر البلدية في عملية التخلص من النفايات الصلبة، لذلك فان أي تحسين في نظام النقل سيؤدي إلى توفير في تكاليف النقل، لذلك سيتم استخدام طريقة فوجل التقريبية من نموذج النقل من أجل الوصول إلى أدنى كلفة نقل للنفايات الصلبة من مناطق تولدها إلى مواقع الطمر الصحي.

الملخص EN

A problem of solid waste became in the present day common global problem among all countries, whether developing or developed countries, and can say that no country in the world today is immuning from this dilemma which must find appropriate solutions.

The problem has reached a stage that can not ignore or delay, but has became a daily problem occupies the minds of ecologists, economists and politicians took occupies center front in the lists of priorities for the countries in terms of finding solutions to the rapid scientific and radical them.

and that transport costs constitute an important component of total costs borne by the municipal districts in the process of disposal of solid waste, so any improvement in the transport system will lead to savings in transport costs, so it will use the method of Vogel approximate model of transport for access to a lower cost of transport solid waste generated from areas to landfill sites.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

البيرماني، صلاح مهدي عباس والمشايخي، أحمد إبراهيم علي. 2012. معالجة مشكلة نقل النفايات الصلبة في مدينة بغداد إلى مواقع الطمر الصحي باستخدام نموذج النقل. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 18، ع. 66، ص ص. 228-242.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304101

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

البيرماني، صلاح مهدي عباس والمشايخي، أحمد إبراهيم علي. معالجة مشكلة نقل النفايات الصلبة في مدينة بغداد إلى مواقع الطمر الصحي باستخدام نموذج النقل. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 18، ع. 66 (حزيران 2012)، ص ص. 228-242.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304101

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

البيرماني، صلاح مهدي عباس والمشايخي، أحمد إبراهيم علي. معالجة مشكلة نقل النفايات الصلبة في مدينة بغداد إلى مواقع الطمر الصحي باستخدام نموذج النقل. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2012. مج. 18، ع. 66، ص ص. 228-242.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304101

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 241-242

رقم السجل

BIM-304101