تحليل السيولة و الربحية في ظل التغير في المستوى العام للأسعار : دراسة تطبيقية في الشركة العامة لصناعة الزجاج و السيراميك

العناوين الأخرى

Analysis of liquidity and profitability of general price level changes : applied study state company for glass and ceramic industry

المؤلفون المشاركون

عادل علي حسين
التميمي، عباس حميد يحيى حسن

المصدر

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

العدد

المجلد 18، العدد 66 (30 يونيو/حزيران 2012)، ص ص. 440-471، 32ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2012-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

32

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المحاسبية

الموضوعات

الملخص AR

يعتمد المحاسبون عند إعداد القوائم المالية وفقا لفرض ثبات قيمة العملة دون الأخذ في الآثار تغير الأسعار للوحدة النقدية، فحسابات قائمة الدخل تحتوي على بنود متنوعة من المصروفات و الإيرادات، و لا يتم تحصيلها أو سدادها في تاريخ واحد، حيث أن قيمة النقد تتغير من تاريخ لآخر و كذلك الحال بالنسبة لقائمة المركز المالي إذ تحتوي على بنود الموجودات المتداولة و الثايتة و المطلوبات بأنواعها المتداولة و طويلة الأجل و حقوق المبكية، و هي ذات أعمار متباينة و يستدعي ذلك اتباع أسلوب معين و موحد، لتحديد قيمة النقد لجميع البنود المحاسبية في قائمة الدخل و المركز المالي.

و إن الاستمرار في تطبيق أساس التكلفة التاريخية سوف يؤدي إلى التاضليل في عرض القوائم المالية لنتائج الأعمال و المركز المالي، و إن اعتماد المحلل المالي على هذه الكشوفات سوف يؤثر على نتائج التحليل المالي، لأن هذه النسب لا تعكس حقيقة الوضع المالي للوحدة الاقتصادية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

التميمي، عباس حميد يحيى حسن وعادل علي حسين. 2012. تحليل السيولة و الربحية في ظل التغير في المستوى العام للأسعار : دراسة تطبيقية في الشركة العامة لصناعة الزجاج و السيراميك. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 18، ع. 66، ص ص. 440-471.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304103

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

التميمي، عباس حميد يحيى حسن وعادل علي حسين. تحليل السيولة و الربحية في ظل التغير في المستوى العام للأسعار : دراسة تطبيقية في الشركة العامة لصناعة الزجاج و السيراميك. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 18، ع. 66 (حزيران 2012)، ص ص. 440-471.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304103

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

التميمي، عباس حميد يحيى حسن وعادل علي حسين. تحليل السيولة و الربحية في ظل التغير في المستوى العام للأسعار : دراسة تطبيقية في الشركة العامة لصناعة الزجاج و السيراميك. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2012. مج. 18، ع. 66، ص ص. 440-471.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304103

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 470-471

رقم السجل

BIM-304103