تأثير المستخلص الكحولي للبر و بوليس (صمغ النحل)‎ في التقليل من سميته الأكريلمايد في إناث الجران المختبرية

Other Title(s)

A study of the effect of propolis extract (Bee Glue)‎ in reducing toxicity of acrylamide in female rats

Joint Authors

الميالي، حسين خضير عبيس
الخالدي، وسام عبدان وادي
العمري، جميلة كاظم عبد الحسن

Source

مجلة علوم ذي قار

Issue

Vol. 3, Issue 2 (29 Feb. 2012), pp.68-81, 14 p.

Publisher

University of Thi-Qar College of Science

Publication Date

2012-02-29

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

14

Main Subjects

Biology
Botany

Topics

Abstract AR

صممت الدراسة لتحديد التأثيرات السمية للاكريلماند في وظائف الكبد و الكلية و بعض المعايير الدمية لإناث الجرذان المختبرية، فضلا عن تقييم الأثر الذي يؤديه استخدام المستخلص الكحولي البر و بوليس (صمغ النحل) في التقليل من سميته.

و كانت نتائج الدراسة الحالية على النحو الآتي : انخفاض معنوي (P < 0.05) في وزن الجسم و معدل الكسب الوزني في المجموعة المعاملة بالأكريلماند مقارنة مع مجموعة السيطرة.

في حين ارتفع معنويا (P < 0.05) وزن الكبد و انخفاض معنويا (P < 0.05) وزن الكليتين للمجموعة المعاملة بالأكريلماند عند مقارنة أوزانهما مع مجموعة السيطرة.

بينت النتائج انخفاض معنوي (P < 0.05) في عدد كريات الدم الحمر، مستوى خضاب الدم، حجم الخلايا المرصوص و عدد خلايا الدم البيض الكلي في المجموعة B المعاملة بالأكريلمايد بتركيز (150 ملغم / كغم) مقارنة مع مجموعة السيطرة. أشارت النتائج انخفاض معنوي (P < 0.05) في مستوى البروتين الكلي و الألبومين في المجموعة المعاملة بالأكريلمايد مقارنة مع مستواهما في مجموعة السيطرة قابلة ارتفاع معنوي (P < 0.05) في مستوى الكلوبيولين، الكرياتين و اليوريا في المجموعة الثانية (B) المعاملة بالاكريلماند مقارنة مع مجموعة السيطرة. بينت النتائج ارتفاع معنوي (P < 0.05) في مستوى إنزيمات ALT و AST في مصل الدم المجموعة المعاملة بالأكريلماند مقارنة مع مستواهما في مجموعة السيطرة.

أظهرت نتائج الفحص النسجي تغيرات مرضية متباينة تمثلت باحتقان الأوعية الدموية و النزف الدموي، في كل من الكبد و الكليتين، إضافة إلى تحلل بطانة النبيبات الكلوية و تنخر الخلايا الكبدية.

من جانب آخر، أظهرت النتائج أن تناول المستخلص الكحولي البروبوليس (صمغ النحل) مع الأكريلمايد أدى إلى تحسن واضح في المعايير التي اشتملت عليها الدراسة، إذ اقتربت مستويات تلك المعايير لتصل قريبة من مستويات مجموعة السيطرة، كما اقتربت الأنسجة المدروسة في ترتيبها و شكلها من المقاطع المأخوذة من حيوانات السيطرة.

يستنتج من نتائج هذه الدراسة أن التعرض للأكريلمايد قد أدى إلى حصول أضرار في وظيفة و تركيب كل من الكبد و الكليتين و المعايير الدموية، كما يستنتج أن الإضافة المستخلص الكحولي البروبوليس (صمغ النحل) مع اللأكريلمايد قد ساهم في تقليل تأثيراته السمية.

Abstract EN

The present study was designed to determine the toxic effects of Acrylamide on Liver and Kidney organs functions and parameters blood in female rat, as well as, the evaluation of the benefit role of Propolis in relieving these effects in female rat.

The results revealed that in studied, which were as follows: Significant decrease (P<0.05) in body weight, body weight gain compared control group.Significant increase (P<0.05) in Liver weight and Significant decrease (P<0.05) in kidneys weight compared control group.

Significant decrease (P<0.05) in RBCs count, Hb estimation and PCV, WBCs compared control group.

Significant decrease (P<0.05) in total protein and albumin compared control group, and significant increase (P<0.05) in total globulin, Creatin and Urea compared control group.Significant increase (P<0.05) in ALT, AST enzymes compared control group.

The histopathological results revealed a blood vessel congestion and tissue hemorrhage, in each of liver, kidneys, as well as, while the tubular epithelial cells suffered from necrosis.

The hepatocytes showed a necrotic and degenerative, and an increase in the number of kupffer cells.

On the other hand, the results revealed that supplementation of porpolis with provender will relieve the toxicological effects of acrylamide, in all parameters included in this study.

It can be concluded that the exposure to porpolis present led to an toxicological changes, while Acrylamide supplementation relieve these effects, as well as its role in retention of Acrylamide.

American Psychological Association (APA)

الميالي، حسين خضير عبيس والخالدي، وسام عبدان وادي والعمري، جميلة كاظم عبد الحسن. 2012. تأثير المستخلص الكحولي للبر و بوليس (صمغ النحل) في التقليل من سميته الأكريلمايد في إناث الجران المختبرية. مجلة علوم ذي قار،مج. 3، ع. 2، ص ص. 68-81.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304188

Modern Language Association (MLA)

الميالي، حسين خضير عبيس....[و آخرون]. تأثير المستخلص الكحولي للبر و بوليس (صمغ النحل) في التقليل من سميته الأكريلمايد في إناث الجران المختبرية. مجلة علوم ذي قار مج. 3، ع. 2 (شباط 2012)، ص ص. 68-81.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304188

American Medical Association (AMA)

الميالي، حسين خضير عبيس والخالدي، وسام عبدان وادي والعمري، جميلة كاظم عبد الحسن. تأثير المستخلص الكحولي للبر و بوليس (صمغ النحل) في التقليل من سميته الأكريلمايد في إناث الجران المختبرية. مجلة علوم ذي قار. 2012. مج. 3، ع. 2، ص ص. 68-81.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304188

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 79-81

Record ID

BIM-304188