القبائل العربية في بلاد الشام في السياسة المملوكية (658-784 هـ)‎

العناوين الأخرى

The position of the arab syrian tribes in the mamluk policy (658- 784 a.h)‎.

مقدم أطروحة جامعية

البطوش، آمنة محمود عودة الذيابات

مشرف أطروحة جامعية

الحسو، أحمد عبد الله

أعضاء اللجنة

الكساسبة، حسين فلاح
المعايطة، زريف مرزوق
الدوري، عبد الكريم عبد العزيز

الجامعة

جامعة مؤتة

الكلية

كلية العلوم الاجتماعية

القسم الأكاديمي

قسم التاريخ

دولة الجامعة

الأردن

الدرجة العلمية

دكتوراه

تاريخ الدرجة العلمية

2006

الملخص العربي

تحررت الباحثة في أطروحتها هذه دراسة مكانة القبائل العربية في بلاد الشام في السياسة المملوكية في عصر دولة المماليك البحرية (658-784 هــ), مركزة على تقديم تصور واضح عن ذلك. تضمنت الدراسة مقدمة و ثلاثة فصول الفصل الأول : فقد تم في القسم الأول منه توضيح الوجود العربي في بلاد الشام قبل الإسلام, في حين تناول القسم الثاني منه إعطاء لمحة عن دور القبائل العربية في بلاد الشام منذ الفتح الإسلامي و حتى نهاية الحكم الأيوبي (13-658 هــ), أما الثالث منه فتضمن دراسة واقع القبائل العربية في بلاد الشام خلال عصر دولة الممالية الحرية.

و قسم الفصل الثاني إلى قسمين : الأول يتعلق بالسياسة المملوكية في عهد الظاهر بيبرس أما القسم الثاني فقد تناول السياسة المملوكية تجاه القبائل العربية عقب وفاة الظاهر بيبرس و حتى بداية عصر الناصر قلاون. و شمل الفصل الثالث : ثلاثة فروع يتعلق الأول منها بالسياسة المملوكية تجاه القبائل العربية في عهد الناصر محمد, أما الثاني فيتعلق بامتيازات و التزمات القبائل العربية الشامية في هذا العصر في حين خصص الثالث للسياسة المملوكية تجاه القبائل العربية في عصر أبناء و أحفاد الناصر محمد. و قد أنهيت الدراسة بتقييم لسياسة دولة المماليك البحرية تجاه القبائل العربية ثم بقائمة المصادر و المراجع وعدد من الملاحق تضمنت تقاليد و مراسيم لأمراء عرب و جدول بالسنوات الهجرية و ما يقابلها بالميلادية و كشاف بالأعلام و آخر بالأماكن و الشعوب و القبائل و آخر بالمصطلحات.

التخصصات الرئيسية

تاريخ و جغرافيا

الموضوعات

عدد الصفحات

224

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : القبائل العربية في بلاد الشام قبل الإسلام و حتى نهاية العصر الأيوبي.

الفصل الثاني : السياسة المملوكية مع القبائل العربية منذ عهد السلطان الظاهر بيبرس و حتى بداية عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون.

الفصل الثالث : السياسة المملوكية مع القبائل العربية، و امتيازات و إلتزامات القبائل العربية في عصر الناصر محمد و عصر أبناء و أحفاد الناصر محمد.

الخاتمة

المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

البطوش، آمنة محمود عودة الذيابات. (2006). القبائل العربية في بلاد الشام في السياسة المملوكية (658-784 هـ). (أطروحة دكتوراه). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304410

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

البطوش، آمنة محمود عودة الذيابات. القبائل العربية في بلاد الشام في السياسة المملوكية (658-784 هـ). (أطروحة دكتوراه). جامعة مؤتة. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304410

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

البطوش، آمنة محمود عودة الذيابات. (2006). القبائل العربية في بلاد الشام في السياسة المملوكية (658-784 هـ). (أطروحة دكتوراه). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304410

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-304410