أثر التدريب بارتفاعات مختلفة في تطوير القوة الخاصة برفعة الخطف للاعبين الشباب برفع الأثقال

العناوين الأخرى

The impact of training in the development of different heights of the special force eminence kidnapping of young players to lift weights

المؤلفون المشاركون

صبر، عبد المنعم حسين
عمر سعد أحمد

المصدر

مجلة علوم التربية الرياضية

العدد

المجلد 5، العدد 1- (31 مارس/آذار 2012)، ص ص. 39-64، 26ص.

الناشر

جامعة بابل كلية التربية الرياضية

تاريخ النشر

2012-03-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

26

التخصصات الرئيسية

الصحة العامة

الموضوعات

الملخص AR

اشتمل البحث على ما يأتي : التعريف بالبحث و على مقدمة البحث و أهميه البحث، إذ تم التطرق إلى رياضه رفع الأثقال بشكل عام ثم رفعه الخطف بشكل خاص و ما لها من خصوصية في علم التدريب الرياضي فضلا عن التطرق إلى القوة العضلية بشكل عام و القوة الخاصة بشكل خاص و المتمثلة بالقوة المميزة بالسرعة و القوة الانفجارية و ما لها من دور أساسي في تحقيق الانجاز الرياضي، و تكمن أهميه البحث في إعداد تمرينات خاصة بارتفاعات مختلفة و تسخيرها ضمن أساليب التدريب و معرفه مدى تأثيرها في تطوير القوة الخاصة للوصول بالمستويات العليا.

مشكله البحث : وجد الباحثان إن التدريب المستخدم غير كافي لتطوير القوة الخاصة و المتمثلة بالقوة المميزة بالسرعة في مرحلة السحب و القدرة الانفجارية و المتمثلة بمرحله النهوض بعد السقوط تحت الثقل، لذا ارتأى البحث الولوج في هذه المشكلة من خلال إعداد تمرينات السحب للأعلى من الكراسي الحديدية (و بارتفاعات مختلفة).

أهداف البحث : 1- التعرف على أثر التدريب باستخدام ارتفاعات مختلفة في تطوير القوة الخاصة. 2- معرفه مدى تأثير التمرينات المستخدمة في تطوير القوة الخاصة. فروض البحث : 1- وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين الاختبار القبلي و البعدي و لصالح الاختبار البعدي لمتغيرات البحث كافة. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية و الضابطة و لصالح المجموعة التجريبية. مجالات البحث : 1- المجال البشري :عينه من لاعبين نادي ديالى فئة الشباب لرفع أثقال. 2- المجال الزماني : للفترة من 10 / 5 / 2009 و لغاية 15 / 8 / 2009. 3- المجال المكاني : قاعة نادي ديالى لرفع للأثقال الدراسات النظرية و الدراسات السابقة. إذ تم التطرق في هذا الباب إلى المفردات المختارة لتعزيز العنوان منها، القوة العضلية، القوة المميزة بالسرعة و القوة الانفجارية، و رفعة الخطف باليدين، و التمرينات الخاصة المساعدة لأداء رفعة الخطف. أما الدراسات السابقة، فتمثلت بدراسة (عبد الكريم فاضل) سنه (٢٠٠٠) أطروحة دكتوراه و بعنوان (تأثير التدريب بأسلحة مختلفة الأوزان في مستوى الأداء لبعض، مهارات المبارزة و عناصر اللياقة البدنية) منهج البحث و إجراءاته الميدانية : فتمثل بالمنهج التجريبي ذو المجموعتين، فضلا عن تحديد اختبارات القوة الخاصة و إجراء التجربة الرئيسة للبحث.

عرض و تحليل و مناقشة النتائج : تمثل بإجراء اختبارات ولكوكسن للمجموعتين الضابطة و التجريبية للقوة المميزة بالسرعة و القوة الانفجارية القبلية و البعدية، فضلا عن استخدام اختبار ما متني للاختبارات البعدية للمجموعتين.

أما الاستنتاجات و التوصيات فتمثلت بما يأتي : الاستنتاجات : 1- حققت التدريبات على الارتفاعات المختلفة تطويرا واضحا في القوة المميزة بالسرعة و القدرة الانفجارية للاعبين الشباب برفع الأثقال. 2- إن تسخير مثل هذه التمرينات و إدخالها ضمن المناهج التدريبية له فاعلية كبيرة في تطوير رفعة الخطف. 3- إن التدريبات على الارتفاعات المختلفة أدت إلى تقليل زمن الرفعة. التوصيات : 1- إدخال التمرينات المقترحة بالارتفاعات المختلفة ضمن المناهج التدريبية الخاصة باللاعبين الشباب ضمن مرحلة الإعداد الخاص لتطوير انجاز الرفعة. 2- تخصيص وقت كاف إثناء الوحدة التدريبية أو أيام مستقلة للتدريب على الارتفاعات المختلفة. 3- التأكد على استخدام مثل هذه التدريبات ضمن مناهج الدورات التدريبية التي ينظمها الاتحاد المركزي للعبة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

صبر، عبد المنعم حسين وعمر سعد أحمد. 2012. أثر التدريب بارتفاعات مختلفة في تطوير القوة الخاصة برفعة الخطف للاعبين الشباب برفع الأثقال. مجلة علوم التربية الرياضية،مج. 5، ع. 1-، ص ص. 39-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304592

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

صبر، عبد المنعم حسين وعمر سعد أحمد. أثر التدريب بارتفاعات مختلفة في تطوير القوة الخاصة برفعة الخطف للاعبين الشباب برفع الأثقال. مجلة علوم التربية الرياضية مج. 5، ع. 1 (آذار 2012)، ص ص. 39-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304592

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

صبر، عبد المنعم حسين وعمر سعد أحمد. أثر التدريب بارتفاعات مختلفة في تطوير القوة الخاصة برفعة الخطف للاعبين الشباب برفع الأثقال. مجلة علوم التربية الرياضية. 2012. مج. 5، ع. 1-، ص ص. 39-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304592

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-304592