تقويم إمكانية تطبيق نظام التكاليف المستند للأنشطة في المستشفيات الحكومية الفلسطينية في قطاع غزة : دراسة تطبيقية

Dissertant

درغام، ماهر موسى حامد

Thesis advisor

خالد أمين عبد الله

Comitee Members

السعايدة، منصور إبراهيم
الخداش، حسام الدين مصطفى
حمدون، طلال

University

Arab Academy for Financial and Banking Sciences

Faculty

The Faculty of Banking and Financial Sciences

Department

Accounting Department

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2005

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استعراض نظام التكاليف المستند للأنشطة Activity-Based (Costing (ABC من جميع جوانبه، مقارنة مع النظام التقليدي، استنادا إلى الأدبيات المحاسبية في هذا المجال من ناحية، و تقويم إمكانية تطبيق نظام التكاليف المستند للأنشطة في بيئة المستشفيات الحكومية الفلسطينية العاملة في قطاع غزة، و مدى توافر المقومات اللازمة لتطبيق هذا النظام من ناحية ثانية.

و لقد تم اختبار ذلك من خلال فرضية رئيسة تقضي بأنه تتوفر لدى المستشفيات الحكومية الفلسطينية في قطاع غزة المقومات الأساسية التي تمكنها من تطبيق نظام التكاليف المستند للأنشطة، و هي تمثل المتغير التابع في الدراسة.

و خمس فرضيات فرعية تمثل المتغيرات المستقلة و هي توجهات الإدارة العليا، و تنوع و تعقيد الخدمات العلاجية، و توفر الأنظمة المحاسبية، و تزايد حدة المنافسة، و تنوع الأنشطة المساندة.

و قد اعتمدت الدراسة على استبانة وزعت على مجتمع الدراسة المكون من جميع المستشفيات الحكومية الفلسطينية العاملة في قطاع غزة، و عددها عشرة مستشفيات، و تألفت الاستبانة من جزأين، تضمن الجزء الأول منها معلومات عامة عن المستشفى و عن المجيب، و عن أنظمة التكاليف، و ذلك من أجل دراسة الخصائص الهيكلية لمجتمع الدراسة، أما الجزء الثاني فقد تضمن مجموعة من الأسئلة لاختبار فرضيات البحث.

و خلصت الدراسة إلى توفر المقومات الأساسية لتطبيق نظام التكاليف المستند للأنشطة لدى المستشفيات الحكومية الفلسطينية في قطاع غزة، و بالتالي فإن جميع المقومات المقترحة (توجهات الإدارة العليا، و تنوع و تعقيد الخدمات العلاجية، و توفر أنظمة محاسبية، و زيادة حدة المنافسة، و تنوع الأنشطة المساندة) في نموذج البحث هي حقيقية و موجودة فعلا في الواقع السلمي، و التي تمثل بنية تحتية لتطبيق نظام التكاليف المستند للأنشطة في تلك المستشفيات.

و استنادا لنتائج الدراسة يوصي الباحث بما يأتي : 1.

إنشاء أقسام مستقلة لمحاسبة التكاليف في المستشفيات الحكومية الفلسطينية و تدعيمها بالكوادر البشرية المؤهلة علميا و عمليا. 2.

تيني تطبيق نظام التكاليف المستند للأنشطة لأنه يقدم بيانات تكلفة أكثر دقة، و تساعد في مجال التخطيط و الرقابة و اتخاذ القرارات السليمة.

3.

التحول التدريجي نحو تطبيق نظام التكاليف المستند للأنشطة و على مراحل بحيث يبدأ بقسم و ينتهي بتطبيقه على مستوى المستشفى ككل.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

277

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : المدخل الى البحث.

الفصل الثاني : الإطار النظري للبحث.

الفصل الثالث : الدراسات السابقة في مجال استخدام نظام التكاليف المستند للأنشطة.

الفصل الرابع : طبيعة المستشفيات.

الفصل الخامس : الدراسة التطبيقية.

الفصل السادس : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

درغام، ماهر موسى حامد. (2005). تقويم إمكانية تطبيق نظام التكاليف المستند للأنشطة في المستشفيات الحكومية الفلسطينية في قطاع غزة : دراسة تطبيقية. (أطروحة دكتوراه). الأكاديمية العربية للعلوم المالية و المصرفية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304721

Modern Language Association (MLA)

درغام، ماهر موسى حامد. تقويم إمكانية تطبيق نظام التكاليف المستند للأنشطة في المستشفيات الحكومية الفلسطينية في قطاع غزة : دراسة تطبيقية. (أطروحة دكتوراه). الأكاديمية العربية للعلوم المالية و المصرفية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304721

American Medical Association (AMA)

درغام، ماهر موسى حامد. (2005). تقويم إمكانية تطبيق نظام التكاليف المستند للأنشطة في المستشفيات الحكومية الفلسطينية في قطاع غزة : دراسة تطبيقية. (أطروحة دكتوراه). الأكاديمية العربية للعلوم المالية و المصرفية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304721

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-304721