المحددات الرئيسية لتطور سوق الأسهم : دراسة تطبيقية عن بورصة عمان 1978-2003

Other Title(s)

Primary determinants of stock market development : an empirical study on Amman stock exchange

Dissertant

شخاترة، مأمون ياسين أحمد

Thesis advisor

الطراونة، محمد أحمد
الفيومي، نضال أحمد

Comitee Members

الزبيدي، حمزة محمود الشمخي
الزعبي، خالد
حمدون، طلال
رمضان، زياد سليم

University

Arab Academy for Financial and Banking Sciences

Faculty

The Faculty of Banking and Financial Sciences

Department

Department of Financial Management

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2005

Arabic Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار أثر المحددات الاقتصادية الكلية على تطور سوق الأسهم في بورصة عمان للأوراق المالية على المستويين الكلي و القطاعي.

و قد تم قياس تطور سوق الأسهم بالقيمة السوقية إلى الناتج المحلي، و أشتمل مجتمع الدراسة على جميع القطاعات الاقتصادية (قطاع البنوك و الشركات المالية و قطاع الصناعة و قطاع الخدمات و قطاع التأمين) ذات الأسهم المدرجة في السوق الأول و لاثني لبورصة عمان للأوراق المالية و ذلك خلال الفترة 1978-2003.

و باستخدام نموذج الانحدار المتعدد أظهرت النتائج أن متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي و الادخار أو الاستثمار إلى الناتج المحلي و سيولة سوق الأسهم و تطور الوساطة المالية (نسبة الائتمان المحلي الممنوح للقطاع الخاص إلى الناتج المحلي) هي محددات مهمة لتطور سوق الأسهم في بورصة عمان، بينما عرض النقد إلى النتاج المحلي و استقرار الاقتصاد الكلي لم تثبت معنوياتهما. أما على المستوى القطاعي، فقد توصلت الدراسة إلى أن متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي و الادخار و تطور الوساطة المالية (الائتمان المحلي الممنوح للقطاع الخاص) هي متغيرات مهمة لتطور القيمة السوقية لأسهم قطاع البنوك و الشركات المالية، في حين أن حجم الاستثمار و سيولة السوق و تطور الوساطة المالية (عرض النقد) واستقرار الاقتصاد الكلي لم يكن لها أي دور في تحديد اتجاه القيمة السوقية لهذا القطاع خلال فترة الاختبار. كما توصلت الدراسة إلى أن متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي و الادخار أو الاستثمار إلى سيولة السوق و تطور الوساطة المالية (الائتمان المحلي الممنوح للقطاع الخاص) هي محددات مهمة لتطور القيمة السوقية لقطاع الصناعة، بينما تطور الوساطة المالية (عرض النقد) و استقرار الاقتصاد الكلي لم يكن لهما أي تأثير ذي دلالة إحصائية على القيمة السوقية لهذا القطاع. أما بالنسبة إلى قطاع الخدمات فقد توصلت الدراسة إلى أن متوسط نصيب الفرد و تطور الوساطة المالية (عرض النقد) و سيولة سوق قطاع الخدمات و استقرار الاقتصاد الكلي لم تثبت معنوياتهم. و فيما يتعلق بقطاع التأمين، توصلت الدراسة إلى أن متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي و سيولة السوق (حجم تداول قطاع التامين) لهما تأثير ايجابي و ذو دلالة إحصائية على القيمة السوقية لقطاع التأمين، و بالتالي يمكن اعتبارهما من أهم محددات تطور أسهم قطاع التأمين، بينما متغير الادخار أو الاستثمار و تطور الوساطة المالية و سيولة السوق (معدل الدوران) و استقرار الاقتصاد الكلي لم تلعب أي دور يذكر في تحديد اتجاه القيمة السوقية لقطاع التأمين خلال فترة الاختبار. و أخيرا أثبتت الدراسة أن سوق الأسهم في بورصة عمان باستثناء سوق أسهم قطاع التأمين يعتبر مكملا و ليس بديلا لقطاع البنوك.

فتطور الوساطة المالية باستخدام مؤشر الائتمان المحلي الممنوح للقطاع الخاص يدعم تطور سوق الأسهم.

و بناء على ما سبق خرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها ضرورة تعظيم دور الادخار المحلي في تمويل الاستثمار الحقيقي، و تفعيل دور بورصة عمان في دعم النافذة الاستثمارية من خلال إيجاد القنوات الاستثمارية التي تشجع و تسهل استقطاب رؤوس الأموال المطلوبة لتمويل الاستثمارات، و توفير الوسائل لتجميع المدخرات، و توجيهها لتكوين الشركات المساهمة و الجهات المصدرة للأوراق المالية، و تحويل الشركات المغلقة إلى شركات مساهمة عامة، إضافة إلى تفعيل دور البنوك الذي يعتبر شرطا ضروريا و ليس بديلا من اجل تطوير سوق الأسهم في بورصة عمان للأوراق المالية.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

130

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : التطور المالي و المتغيرات الاقتصادية الكلية.

الفصل الثاني : مراجعة لأدبيات الدراسة.

الفصل الثالث : منهجية الدراسة.

الفصل الرايع : نتائج التقدير.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

شخاترة، مأمون ياسين أحمد. (2005). المحددات الرئيسية لتطور سوق الأسهم : دراسة تطبيقية عن بورصة عمان 1978-2003. (أطروحة دكتوراه). الأكاديمية العربية للعلوم المالية و المصرفية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304837

Modern Language Association (MLA)

شخاترة، مأمون ياسين أحمد. المحددات الرئيسية لتطور سوق الأسهم : دراسة تطبيقية عن بورصة عمان 1978-2003. (أطروحة دكتوراه). الأكاديمية العربية للعلوم المالية و المصرفية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304837

American Medical Association (AMA)

شخاترة، مأمون ياسين أحمد. (2005). المحددات الرئيسية لتطور سوق الأسهم : دراسة تطبيقية عن بورصة عمان 1978-2003. (أطروحة دكتوراه). الأكاديمية العربية للعلوم المالية و المصرفية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304837

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-304837