مخاطر صيغ التمويل الإسلامي و علاقتها بمعيار كفاية رأس المال للمصارف الإسلامية من خلال معيار بازل II

Other Title(s)

The islamic finance and investment instruments risks and it's impact on capital adequacy for the Islamic Banks according to Basel II

Dissertant

أبو محيميد، موسى عمر مبارك

Thesis advisor

خالد أمين عبد الله

Comitee Members

حطاب، كمال توفيق محمد
الجيوسي، عبد الله محمد

University

Arab Academy for Financial and Banking Sciences

Faculty

The Faculty of Banking and Financial Sciences

Department

Department of Islamic Banks

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2008

Arabic Abstract

هدفت هذه الأطروحة إلى التعرف إلى نخاطر بعض صيغ التمويل الإسلامي و علاقتها بمعادلة كفاية رأس المال بشقيها رأس المال التنظيمي المخاطر الثلاثة التي وردت في المعادلة كما أقرتها لجنة بازل, و عليه فقد تشكلت موضوعيا من المحاور التالية : المحور الأول : مفهوم المخاطر, و إدارة المخاطر و أنواعها, ثم التعريف بلجنة بازل, و اتفاق بازل I و مراحل تطوره وصولا إلى اتفاق بازل II بإطره الثلاثة : - الإطار الأول : الحد الأدنى من متطلبات كفاية رأس المال.

- الإطار الثاني : إجراءات الرقابة.

- الإطار الثالث :: انضباط السوق.

مع التركيز على الإطار الأول, و توضيح و شرح مكوناته.

المحور الثاني : مفهوم المصرف الإسلامي ومصادر الأموال الخاصة به لبيان الأسباب الموجبة لإيجاد معيار كفاية رأس المال الخاص بالمصارف الإسلامية, و المعيار الصدر عام 1999م مع التغيرات التي حدثت عله لغاية عام 2005 للميلاد.

المحور الثالث : بعض صيغ التمويل الإسلامي و المحددة في الأطروحة, و كيفية تطبيقها من قبل المصارف الإسلامية, مع تحليل هذه الصيغ للتعرف على المخاطر التي تتعرض لها, و من ثم تحديد علاقة مخاطر هذه الصيغ مع رأس المال التنظيمي و المخاطر الثلاثة الواردة في معيار كفاية رأس المال, و توصل الباحث إلى عدد من النتائج منها : - إن صيغ التمويل الإسلامي المذكورة في هذه الأطروحة لها علاقة بجميع أو بعض مخاطر الائتمان و السوق و التشغيل.

- يحتاج تطبيق معيار كفاية رأس المال الصادر عن مجلس الخدمات الإسلامية إلى ضرورة بيان مصدر تمويل كل صيغة من صيغ التمويل, و ذلك لإيجاد علاقة منطقية ما بين مكونات معادلة كفاية رأس المال.

و يوصي الباحث بأن لا يتم استبعاد كافة مخاطر صيغ التمويل الممولة من الحسابات المشاركة, و إنما يجب إدخال نسبة من هذه المخاطر في مقام معادلة كفاية رأس المال لتغطية المخاطر التشغيلية و المخاطر التجارية المنقولة.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences
Religion
Islamic Studies

Topics

No. of Pages

123

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : مفهوم المخاطر و معيار كفاية رأس المال.

الفصل الثالث : معيار كفاية رأس المال حسب المعيار الإسلامي.

الفصل الرابع : مخاطر صيغ التمويل الإسلامي و علاقتها بكفاية رأس االمال.

الفصل الخامس : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أبو محيميد، موسى عمر مبارك والسعد، أحمد محمد أحمد. (2008). مخاطر صيغ التمويل الإسلامي و علاقتها بمعيار كفاية رأس المال للمصارف الإسلامية من خلال معيار بازل II. (أطروحة دكتوراه). الأكاديمية العربية للعلوم المالية و المصرفية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-305397

Modern Language Association (MLA)

أبو محيميد، موسى عمر مبارك والسعد، أحمد محمد أحمد. مخاطر صيغ التمويل الإسلامي و علاقتها بمعيار كفاية رأس المال للمصارف الإسلامية من خلال معيار بازل II. (أطروحة دكتوراه). الأكاديمية العربية للعلوم المالية و المصرفية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-305397

American Medical Association (AMA)

أبو محيميد، موسى عمر مبارك والسعد، أحمد محمد أحمد. (2008). مخاطر صيغ التمويل الإسلامي و علاقتها بمعيار كفاية رأس المال للمصارف الإسلامية من خلال معيار بازل II. (أطروحة دكتوراه). الأكاديمية العربية للعلوم المالية و المصرفية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-305397

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-305397