دراسة اتخاذ القرار المتعدد الأهداف لاختيار البديل الأفضل لقالب سحب الأسلاك في شركة أور

Dissertant

لايذ، واثق حياوي

University

University of Technology

Faculty

-

Department

Department of Production Engineering and Metallurgy

University Country

Iraq

Degree

Master

Degree Date

2007

Arabic Abstract

مشكلة اتخاذ القرار هي إحدى الفعاليات المهمة التي تعنى بها أي منشأة صناعية أو خدمية حاليا، متخذ القرار لا يعتمد على خبرته الذاتية فقط و إنما يحتاج إلى العديد من الأساليب التي تساعده على اتخاذ القرار الأمثل، خصوصا و أن سمات الصناعة الحالية تتميز بالتباين و لتنافس و سرعة تغير المعلومات و عدم ثباتها.

تناول البحث اتخاذ القرار المتعدد الأهداف، و دراسة الأساليب العلمية لاختيار البديل الأفضل، حيث تم التركيز على دراسة أربع طرق لحل المشاكل متعددة الأهداف و هي (طريقة منحني باريتو، طريقة الأمثلية المتسلسلة، طريقة البرمجة الهدفية).

تم تطبيق البحث في شركة أور للصناعات الهندسية في محافظة ذي قار لاختيار البديل الأفضل لقالب سحب الأسلاك النحاسية بقطر (1MM)، حيث يوجد ثلاثة بدائل للقالب و هي (قالب سحب كاربيدي مصنع في ورش القطاع الخاص، قالب سحب كاربيدي مصنع في شركة الإسكندرية و قالب سحب كاربيدي مستورد من الهند).

كل قالب يمتلك مجموعة من المواصفات التي تميزه عن الأخر، هذا و أن بيانات البدائل تم الحصول عليها من البيانات المدونة في الشركة للفترة الزمنية (2002-2005)، فضلا عن بيانات سنة (2006) التي دونت بالمشاهدة الفعلية لواقع الشركة.

تم صياغة لمشكلة رياضيا بأنموذج واقعي و بخمسة نماذج افتراضية تمثل فرضيات لأولويات أهداف الشركة، و هي عدة أهداف أهمها هو زيادة الاستخدام المستقبلي للقالب و تقليل كلفة القالب و تقليل عدد القوالب المستخدمة و أعلى جودة للسلك المسحوب و غيرها و بعض القيود المفروضة في المشكلة و أهمها تحقيق كمية الإنتاج بالطاقات الإنتاجية الممكنة للشركة.

تم حل النماذج باستخدام طريقة البرمجة الهدفية بإعانة البرنامج الحاسوبي الجاهز (WIN QSB)، و من النتائج تبين أن اختيار البديل المناسب يتأثر بطبيعة قيود و أولويات أهداف المشكلة.

Main Subjects

Business Administration

Topics

American Psychological Association (APA)

لايذ، واثق حياوي. (2007). دراسة اتخاذ القرار المتعدد الأهداف لاختيار البديل الأفضل لقالب سحب الأسلاك في شركة أور. (أطروحة ماجستير). الجامعة التكنولوجية, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-305421

Modern Language Association (MLA)

لايذ، واثق حياوي. دراسة اتخاذ القرار المتعدد الأهداف لاختيار البديل الأفضل لقالب سحب الأسلاك في شركة أور. (أطروحة ماجستير). الجامعة التكنولوجية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-305421

American Medical Association (AMA)

لايذ، واثق حياوي. (2007). دراسة اتخاذ القرار المتعدد الأهداف لاختيار البديل الأفضل لقالب سحب الأسلاك في شركة أور. (أطروحة ماجستير). الجامعة التكنولوجية, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-305421

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-305421