دراسة عددية و عملية لأنتقال الحرارة بالحمل الحر من اقراص وحلقات افقية بثبوت درجة الحرارة

University

University of Technology

Faculty

Department of Mechanics and Equipments Engineering

University Country

Iraq

Degree

Master

Degree Date

2001

Arabic Abstract

يقدم هذا البحث دراسة نظرية و عملية لانتقال الحرارة بالحمل الحر من أقراص و حلقات أفقية بثبوت درجة الحرارة.

الدراسة النظرية تتضمن الحل العددي لمعادلات الزخم و معادلة الطاقة الانتقالية باستخدام طريقة الفروق المحددة، و تم استخدام صياغة الدواميه و دالة الانسياب في النمذجة الرياضية.

إمكانية الحل العددي تتضمن حساب كل من دالة الانسياب، الدوامية و درجة الحرارة لمنطقة الحساب.

تم بناء برنامج حاسوب بلغة (FORTRAN) لتنفيذ الحل العددي.

الدراسة العملية تم تنفيذها على قرص واحد و ثلاث حلقات بنسبة قطر داخلي إلى قطر خارجي (0.75, 0.5, 0.25)، القرص و الحلقات لهما قطر خارجي (96mm) و سمك (9.6mm) و تم تصنيعهما من الألمنيوم.

تم استخدام إليه تحريك جانبي مع مزدوج حراري في الجهاز المختبري لقياس توزيع درجة الحرارة فوق سطح القرص و الحلقات و لأربعة مستويات لدرجة حرارة السطح و لرقم كراشوف من درجة (106).

النتائج العددية التي تم الحصول عليها هي لرقم كراشوف إلى (107) و لرقم براندتل (pr = 0.7).

النتائج العددية بينت أن العملية الرئيسة لانتقال الحرارة هي التوصيل لرقم كراشوف اقل من (103) و الحمل لرقم كراشوف أعلى من (103)، أقصى قيمة لمعامل انتقال الحرارة الموضعي يكون عند الحافة الخارجية لكل من القرص و الحلقات، متوسط معامل انتقال الحرارة يزداد نسبة القطر، تأثير الانفصال الحراري على معامل انتقال الحرارة الموضعي يقل بازدياد رقم كراشوف للقرص و تأثيره يزداد بازدياد نسبة القطر و رقم كراشوف للحلقات، معدل انتقال الحرارة الكلي للحلقة أعلى من القرص الذي له نفس القطر الخارجي. القياسات العملية بينت أن أقصى انحدار لدرجة الحرارة يكون عند الحافة الخارجية للقرص و الحلقات، سمك الطبقة المتاخمة الحرارية يقل بازدياد رقم كراشوف.

لتأكيد النتائج العددية فقد تم مقارنتها مع النتائج العددية للبحوث السابقة و مع النتائج العملية للبحث الحالي، التوافق بين النتائج جيد و يوكد إمكانية و موثوقية الخطوات العددية المقترحة في حساب انتقال الحرارة بالحمل الحر مع الأقراص و الحلقات.

Main Subjects

Mechanical Engineering

Topics

American Psychological Association (APA)

التدريسي، أحمد وحيد مصطفى. (2001). دراسة عددية و عملية لأنتقال الحرارة بالحمل الحر من اقراص وحلقات افقية بثبوت درجة الحرارة. (أطروحة ماجستير). الجامعة التكنولوجية, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-305820

Modern Language Association (MLA)

التدريسي، أحمد وحيد مصطفى. دراسة عددية و عملية لأنتقال الحرارة بالحمل الحر من اقراص وحلقات افقية بثبوت درجة الحرارة. (أطروحة ماجستير). الجامعة التكنولوجية. (2001).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-305820

American Medical Association (AMA)

التدريسي، أحمد وحيد مصطفى. (2001). دراسة عددية و عملية لأنتقال الحرارة بالحمل الحر من اقراص وحلقات افقية بثبوت درجة الحرارة. (أطروحة ماجستير). الجامعة التكنولوجية, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-305820

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-305820