الجوهر و المظهر و علاقتهما بفاعلية الذات و التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية

Other Title(s)

Essence -appearance and its relation with self-efficacy and scholastic achievement for preparatory school students

Time cited in Arcif : 
1

Author

العبيدي، عفراء إبراهيم خليل إسماعيل

Source

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية

Issue

Vol. 11, Issue 4 (30 Jun. 2012), pp.30-62, 33 p.

Publisher

University of Mosul College of Basic Education

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

33

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

استهدفت الدراسة الحالية قياس الجوهر و المظهر و فاعلية الذات و التحصيل الدراسي و الموازنة بين الذكور و الإناث في هذه المتغيرات فضلا عن كسف العلاقة الارتباطية بين الجوهر و المظهر بكل من فاعلية الذات و التحصيل الدراسي.

و قد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، و بلغت عينة الدراسة (500) طالبا و طالبة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية و هي تمثل (15 %) من مجتمع الدراسة البالغ (3328) طالبا و طالبة من طلبة المرحلة الإعدادية و استخدمت الباحثة مقياسين تم بناء مقياس لقياس الجوهر و المظهر و تبني مقياس فاعلية الذات بعد إن قامت بترجمته و تعريبه و جعله ملائم للبيئة العراقية، كما تم استخراج درجات التحصيل الدراسي للعينة و المتمثل بمعدل امتحان المواد الدراسية لنصف السنة ما عدا مادتي التربية الفنية و الرياضية. و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج : إن الطلبة يعدون جوهريين و هم يتمتعون بمستوى عال من فاعلية الذات و أن مستوى تحصيلهم الدراسي جيد، كما بينت وجود فروق بين الذكور و الإناث في متغير فاعلية الذات لصالح الذكور، و ليس هناك فرق بين الذكور و الإناث في الجوهر، و كان هناك فرق في التحصيل الدراسي و هو لصالح الذكور.

و أظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين متغيرات البحث و على هدي هذه النتائج تقدمت الباحثة بالعديد من التوصيات و المقترحات.

American Psychological Association (APA)

العبيدي، عفراء إبراهيم خليل إسماعيل. 2012. الجوهر و المظهر و علاقتهما بفاعلية الذات و التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،مج. 11، ع. 4، ص ص. 30-62.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306363

Modern Language Association (MLA)

العبيدي، عفراء إبراهيم خليل إسماعيل. الجوهر و المظهر و علاقتهما بفاعلية الذات و التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية مج. 11، ع. 4 (حزيران 2012)، ص ص. 30-62.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306363

American Medical Association (AMA)

العبيدي، عفراء إبراهيم خليل إسماعيل. الجوهر و المظهر و علاقتهما بفاعلية الذات و التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. 2012. مج. 11، ع. 4، ص ص. 30-62.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306363

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 61-62

Record ID

BIM-306363