المعوقات الإدارية التي تواجه الاتحادات الرياضية في محافظة نينوى

Other Title(s)

Administrative obstacles facing sport unions in Nineveh governorate

Author

النعمة، وليد خالد همام

Source

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية

Issue

Vol. 11, Issue 4 (30 Jun. 2012), pp.497-544, 48 p.

Publisher

University of Mosul College of Basic Education

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

48

Main Subjects

Public Health

Topics

Abstract AR

تعد الرياضة تاريخا ممتدا و تقاليد و مبادئ ترجع إلى بداية تاريخ الإنسان، فقد سجل تاريخ البشرية أن الإنسان الأول قد مارس ألوانا متعددة من النشاط الرياضي منذ بداية الخليقة. و أصبح لتلك الأوجه من النشاط العديد من الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، كما أن الألعاب الرياضية بدأت تأخذ مكانتها الاجتماعية و تحتل حيزا من وقت الفرد و تدخل في أطار إعداده و تدريبه بشكل منظم.

(الحمامي، 1997، 65) و تعد الاتحادات الرياضية هي الجهة الرسمية المسؤولة عن تنظيم و إدارة الأنشطة المرتبطة بنوع اللعبة التي تديرها، و من ثم فان سياسة التي تتبعها تنضج آثارها بصورة أو بأخرى على المناطق التابعة لها من خلال حصيلة البطولات و مستوى الانتشار و التقدم.

(لبناني، 2001، 32) و هدف البحث التعرف على المعوقات الإدارية التي تواجه الاتحادات الرياضية في محافظة نينوى على وفق ما يأتي : 1.

معوقات التخطيط التي تواجه الاتحادات الرياضية في محافظة نينوى. 2.

معوقات التنظيم التي تواجه الاتحادات الرياضية في محافظة نينوى. 3.

معوقات التوجيه التي تواجه الاتحادات الرياضية في محافظة نينوى. 4.

معوقات الرقابة التي تواجه الاتحادات الرياضية في محافظة نينوى. و تم استخدام المنهج الوصفي (الدراسة المسحية) و يتمثل مجتمع البحث من العاملين في الاتحادات الرياضية في محافظة نينوى (ادارين-مدربين-حكام) و لإعداد الاستبيان الخاص بالدراسة اعتمد الباحث الدراسات المرتبطة بموضوع البحث مع المقابلات الشخصية للحصول على البيانات التي تفيد الباحث و بإتباع الأسس العلمية من خلال الصدق و الثبات و الموضوعية في إعداد فقرات و محاور الاستبيان. و تم تطبيق استمارة الاستبيان في صورتها النهائية على عينة البحث من إداريين و مدربين للفترة (15 / 8 و لغاية 20 / 9 / 2011) و بعد الانتهاء من تطبيق استمارة الاستبيان تم جمعها و تفريغ البيانات لإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة لها. و استنتج الباحث ما يأتي : 1.

لا تتفق الأهداف مع الإمكانيات المتوفرة. 2.

لا يتم تقسيم العمل على أساس الوقت المتاح، و على كفاءة الانجاز لعدم توفير لائحة لتنظيم العمل و لإيضاح الواجبات و المسؤوليات. 3.

لا يضع الاتحاد لائحة حوافز للمتميزين من اللاعبين و المدربين لقلة الموارد و الميزانيات الموجودة بالاتحاد، الأمر الذي ينعكس على عدم تطوير مستوى اللاعبين و المدربين. و أوصى الباحث ما يأتي : 1.

ضرورة أن تتفق الأهداف مع الإمكانيات المتوفرة للاتحاد. 2.

ضرورة توفير لوائح ايجابية لتنظيم العمل داخل الاتحاد، و تنظيم الواجبات و المسؤوليات حتى تزداد القدرة في إنجاز العمل الإداري في صورة ايجابية. 3.

ضرورة توفير الأدوات و الأجهزة داخل الاتحاد و مناطقه و الأندية المشتركة بنشاط اللعبة من جانب أفراد المجتمع.

American Psychological Association (APA)

النعمة، وليد خالد همام. 2012. المعوقات الإدارية التي تواجه الاتحادات الرياضية في محافظة نينوى. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،مج. 11، ع. 4، ص ص. 497-544.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306442

Modern Language Association (MLA)

النعمة، وليد خالد همام. المعوقات الإدارية التي تواجه الاتحادات الرياضية في محافظة نينوى. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية مج. 11، ع. 4 (حزيران 2012)، ص ص. 497-544.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306442

American Medical Association (AMA)

النعمة، وليد خالد همام. المعوقات الإدارية التي تواجه الاتحادات الرياضية في محافظة نينوى. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. 2012. مج. 11، ع. 4، ص ص. 497-544.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306442

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 533-544

Record ID

BIM-306442